الرئيسية » الهدهد » البيت الأبيض يؤكد أن “بايدن” لم يغير موقفه من السعودية ويصر على جعلها منبوذة

البيت الأبيض يؤكد أن “بايدن” لم يغير موقفه من السعودية ويصر على جعلها منبوذة

وطن – ردا على التسريبات والتقارير الصحفية التي تم تداولها خلال الأيام الماضية حول عزم الرئيس الأمريكي جو بايدن زيارة السعودية، أكد البيت الأبيض أن “بايدن” لم يغير موقفه حول جعل السعودية منبوذة وجعلها تدفع ثمن مقتل الصحفي “جمال خاشقجي“.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، “كارين جان” في مؤتمر صحفي مساء، الأربعاء، ردا على سؤال من الصحفي “زيك ميلر”، كبير المراسلين بالبيت الأبيض، حيث قال إن الاستخبارات الأمريكية قيمت من قبل بأن ولي العهد السعودي، “محمد بن سلمان” يقف خلف مقتل الصحفي “جمال خاشقجي”.

وأضاف “ميلر”: “تعهد الرئيس بايدن عقب ذلك التقييم بأن يجعل السعودية منبوذة حتى تدفع ثمن مقتل هذا الصحفي، كيف تتوافق تلك التوجهات مع التقارير الواردة حول زيارة مرتقبة للرئيس إلى السعودية ولقاء ولي العهد؟”.

جو بايدن مصر على جعل السعودية منبوذة

لترد المتحدثة باسم البيت الأبيض بالقول: “دعني أولا أن أقول أن الرئيس لم يغير رأيه، ما قلته أنت هو رأيه الذي لا يزال يتمسك به حتى اليوم، أما عن الزيارة فليس لدي ما أعلن عنه في هذا الإطار”.

لكن الصحفي الأمريكي بدا مصرا على تكرار سؤاله بصيغة أخرى، فقال: “أسألك.. ما هو الثمن الذي دفعته السعودية حتى يكافئها الرئيس بزيارة؟”، لترد متحدثة البيت الأبيض: “أفهم سؤالك يازيك، ولكن ليس لدي زيارة للإعلان عنها من الأساس، لذلك فليس لدينا نقاش في هذه المسألة”.

“بايدن” يميل لزيارة السعودية

وتأتي هذه التصريحات في وقت متزامن مع ما كشفته وكالة “أسوشييتد برس” الأمريكية، بأن الرئيس جو بايدن يميل نحو القيام بزيارة إلى السعودية – وهي رحلة من المرجح أن تجعله يواجه وجهاً لوجه مع ولي العهد السعودي الذي كان يتجنبه ذات مرة باعتباره قاتلاً، بحسب قولها.

زيارة بايدن إلى السعودية

وقالت الوكالة أن البيت الأبيض يدرس زيارة إلى السعودية تشمل أيضًا اجتماعًا لقادة دول مجلس التعاون الخليجي (البحرين والكويت وعمان وقطر والسعودية والإمارات) بالإضافة إلى مصر والعراق والأردن، وفقًا لشخص مطلع على تخطيط البيت الأبيض.

وأشارت إلى ان أي اجتماع بين بايدن والحاكم الفعلي للسعودية الأمير محمد بن سلمان خلال زيارة بايدن إلى الشرق الأوسط يمكن أن يبعث الأمل في بعض الراحة لمستهلكي البنزين في الولايات المتحدة.

بايدن والحاكم الفعلي للسعودية الأمير محمد بن سلمان

يشار إلى أن التقارير عن زيارة “بايدن” المحتملة إلى السعودية كشفتها شبكة CNN الأمريكية ووكالة الأنباء الألمانية، حيث تحدثا عن أن تلك الزيارة ستتم في نهاية يونيو/حزيران الجاري.

لكن وزير الخارجية السعودي “فيصل بن فرحان” وصف الأمر بـ”الشائعات”، خلال حديثه في منتدى “دافوس” الاقتصادي العالمي، قبل يومين.

تشريع لإنهاء التورط الأمريكي في حرب اليمن

وفي قت سابق، الأربعاء، قدمت مجموعة من الحزبين الديمقراطي والجمهوري في الكونجرس الأمريكي، تضم ما يقرب من 50 عضوا بمجلس النواب، تشريعا لإنهاء “التورط الأمريكي في الحرب السعودية على اليمن”.

وشدد نص التشريع المقدم لقيادات الكونجرس، على ضرورة إنهاء التدخل العسكري الأمريكي غير المصرح به في حرب السعودية في اليمن.

اقرأ ايضا:

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.