الرئيسيةالهدهدفضيحة مختار جمعة عن الترويج لـِ"حوار السيسي" بآية "اذهبا إلى فرعون إنه...

فضيحة مختار جمعة عن الترويج لـِ”حوار السيسي” بآية “اذهبا إلى فرعون إنه طغى” تثير ردوداً ساخرة

"وزارة الأوقاف المصرية سارعت لحذف البيان بعد الفضيحة"

وطن – في فضيحة جديدة تضاف لسلسلة فضائح النظام المصري، قامت وزارة الأوقاف المصرية التي يرأسها، مختار جمعة، الأكثر ولاء للنظام والأشرس في الهجوم على المعارضين، بحذف بيان، حول دعوة أحزاب المعارضة للحوار الذي أعلنه الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا، استشهد فيه ليحثهم على المشاركة بآيات من سورة “طه” قال الله تعالى فيها: “اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى”.

وازداد تفاعل المصريين مع الحادثة بعدما عمدت وزارة الأوقاف إلى حذف البيان الذي نشرته عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك بسبب تضمنه للآية القرآنية.
دعوة المعارضة للمشاركة في حوار “السيسي”

ومما جاء في البيان أنه “لا يمكن أن يُنجح الحوار غير من يؤمن به ويؤثر مصلحة الوطن العليا على ما سواها”.

وقال وزير الأوقاف محمد مختار جمعة في البيان إن “الحوار الحقيقي يديره الخبراء والمتخصصون كل في مجاله. وأن أفق الحوار السياسي له رجالاته، والشأن الاقتصادي له خبرائه، والديني له علماؤه”.

وأضاف أن “أي حوار لا بد له من هدف وغاية يسعى إليها، وأسس محددة يبنى عليها، ومجالات محددة يدور فيها. فثمة حوار بين الأديان، وآخر بين الثقافات، وثالث سياسي أو اجتماعي. وقد يكون الحوار خاصًا حول قضية محددة أو عامًا مفتوحًا للتعرف على مجمل الرؤى المجتمعية أو الوطنية”.

شبه “السيسي” بـ”فرعون”

وتابع مستشهدآ بآية من القرآن: “ألم يقل الحق سبحانه وتعالى لسيدنا موسى وهارون (عليهما السلام): “اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى * فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى”، فأمرهما الحق سبحانه وتعالى أن يقابلا طغيان فرعون بالحكمة والموعظة الحسنة، والقول اللين الحسن، وألا يقابلا طغيان جبروته بمثل فعله أو لغته”.

مختار جمعة
مختار جمعة

وكانت هذه الفقرة موضع جدل وتفاعل من قبل المصريين الذي أشاروا إلى أن وزارة الأوقاف “شبهت فرعون بالسيسي في طغيانه”. الأمر الذي دفعهم للسخرية من مختار جمعة والتساؤل إن كان سيستمر في منصبه أم لا؟.

ردود أفعال ساخرة وشامتة

وقالت المغردة “وفاء” ساخرة:” إدعوا على مختار جمعة الآن فإنه يُسأل . نشوف وشك على البرش”.

وقال المغرد “وائل علي”:” جاري الان فشخ مختار جمعه من قبل سيده بس كده يامؤمن”.

كما علق الكاتب الصحفي “سليم عزوز” على ما جرى بالقول:” من يقول عنه إنه فرعون وإنه طغى، بكرة يقول “وأغرقنا آل فرعون”! وهنا تكمن خطورة كلام مختار جمعة؛ إنه يفول عليه (بالفاء)، ولهذا كان الغضب الى حد منعه من خطبة الجمعة، بعد الإعلان عن أنه الخطيب! ناس بتشاءم!”.

من جانبه، قال المغرد “أحمد”:” اصدق حاجه عملها مختار جمعه في حياته البائسه هو وصف السيسي بالفرعون الطاغيه. و كان مفكر انه بيعرض لدعوه السيسي للحوار الوطني فاستشهد بقوله تعالى (اذهبا الى فرعون إنه طغى)”.

السيسي يدعو لحوار سياسي مع جميع الأحزاب

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد دعا خلال مشاركته في حفل إفطار الأسرة المصرية في شهر رمضان إلى “إدارة حوار سياسي حول أولويات العمل الوطني”.

ووجّه “السيسي” في كلمته إدارة المؤتمر الوطني للشباب، بالتنسيق مع كل التيارات السياسية والحزبية والشبابية، لإدارة حوار سياسي حول أولويات العمل الوطني خلال المرحلة الراهنة.

كما طالب بـ”رفع نتائج الحوار الوطني إليه ووعد بحضور المراحل النهائية من جلساته”.

شيراز ماضي
شيراز ماضي
صحفية فلسطينية، درست اللغة العربية والصحافة في جامعة بيت لحم، مهتمة بالشأن الفلسطيني بشكل خاص، والعربي بشكل عام، حصلت على العديد من الدورات في الصحافة الاستقصائية والدعم والمناصرة والتغطية الصحفية الميدانية والسلامة المهنية وإدارة صفحات التواصل الاجتماعي وغيرها. لدي معرفة وخبرة جيدة في التصوير الصحفي والمونتاج وتعديل الصور. وعملت كمراسلة ومعدة تقارير لدى موقع شبكة قدس الإخبارية وموقع دنيا الوطن، ومحررة في راديو بيت لحم 2000، وأخيرا التحقت بفريق موقع (وطن) بداية عام 2022، كمحررة وناشرة للأخبار بالأقسام السياسية والمنوعة.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث