الجمعة, مايو 27, 2022
الرئيسيةالهدهدهذا هو رجُل إيلون ماسك السري الذي يدير ثروة أغنى أغنياء العالم

هذا هو رجُل إيلون ماسك السري الذي يدير ثروة أغنى أغنياء العالم

يعتبر أحد أهم الأشخاص في دائرة أغنى رجل في العالم

وطن – تحدث موقع ndtv عن جاريد بيرشال، البالغ من العمر 47 عاماً والذي لعب على مدى السنوات الست الماضية دور اليد اليمنى للملياردير إيلون ماسك، حيث كان يتعامل مع ثروة وأهواء الرجل الأغنى بين أثرياء العالم.

جاريد بيرشال
جاريد بيرشال

بالنسبة إلى معظم مسيرة بيرشال المهنية، فهو دائماً ما يعمل – إلى حد كبير- في الخلفية حيث يعد أحد أهم الأشخاص في دائرة ماسك، فهو يترأس مكتب عائلة رئيس شركة “تسلا“، الذي يطلق عليه اسم “إكسيشين” (Excession) فضلا عن إدارة مؤسسته الحديثة، والعديد من أمور ماسك الشخصية.

صفقة شراء “تويتر”

تزايد تعقيد هذا الدور مع تضخم ثروة ماسك، من مجرد مليارات الدولارات إلى عشرات المليارات، ثم إلى مئات المليارات.

اقرأ أيضا:ً

في الآونة الأخيرة، شارك بيرشال في المساعدة في شراء “تويتر” بحزمة تمويل معقدة، تضمنت في البداية قرضاً قياسياً بقيمة 12.5 مليار دولار، مرتبطاً بحصة ماسك في “تسلا”.

تويتر watanserb.com
إيلون ماسك مالك تويتر الجديد

وقد عززت عملية الاستحواذ البالغة 44 مليار دولار مكانة ماسك الكبيرة بالفعل. ولكنها سلّطت الضوء أيضاً على بيرشال.

كان بيرشال جزءاً من الدائرة الضيقة التي تفاعلت مع “وول ستريت” لإعداد القروض، التي كانت أساسية لتأمين الصفقة، وفقاً لشخص على دراية بالمحادثات.

ورغم أنه كان يفتقر إلى الخبرة في تنظيم عمليات استحواذ بمليارات الدولارات. ساعد بيرشال في حشد البنوك – بمساعدة “مورغان ستانلي” البنك الذي عمل فيه سابقاً – في إنجاز التمويل.

يوم الخميس، كشف ماسك أن عدداً من المستثمرين، ساهموا بأكثر من 7 مليارات دولار من الأسهم.

ومن بين هؤلاء، الملياردير لاري إليسون، المدير التنفيذي لشركة “أوراكل” (Oracle) وبورصة العملات المشفرة “بينانس” (Binance).

وقال شخص مطلع على المحادثات مع “بينانس”، إن بيرشال كان إحدى نقاط الاتصال. حيث عمل من خلال محادثات الفيديو، للمساعدة على إنجاز الصفقة.

فُصل من العمل

بدأ بيرشال مسيرته المالية في مجموعة “غولدمان ساكس“. إذ انضم إليها بعد تخرجه من جامعة “بريغام يونغ” في عام 1999.

جاريد بيرشال
جاريد بيرشال

وبعد سنة، انتقل إلى العمل في مجال الثروة الخاصة لدى “ميريل لينش” في لوس أنجلوس. وهناك تم طرده من العمل بسبب “إرسال مراسلات إلى عميل من دون موافقة الإدارة”، وفقاً لتقرير تنظيمي.

اقرأ أيضاً: 

في عام 2010، انضم بيرشال إلى “مورغان ستانلي”، حيث وصفه شخص مطلع على الفترة التي قضاها هناك، بأنه شخص لا يتحلى بالنجومية، لكنه جيد في إدارة ثروات الأثرياء.

ثم بعد ذلك، جاء ماسك طالباً خدماته.

ترك بيرشال شركة “مورغان ستانلي” في عام 2016، لمساعدة رئيس “تسلا” على إنشاء مكتب العائلة “إكسيشين”.

ثروة هائلة

ربما يكون بيرشال هو الآخر قد جمع ثروة كبيرة خاصة به، حتى لو لم تكن قريبة من المستويات الفلكية التي لدى رئيسه.

يُظهر أحد تقارير “مورغان ستانلي”، أن الرئيس النموذجي لمكتب عائلي كبير يكسب ما بين مليون و3 ملايين دولار سنوياً.

وقد تولى بيرشال أدواراً اعتيادية أكثر كرئيس لمكتب العائلة. مثل تسهيل العلاقات مع البنوك الكبيرة التي يلجأ إليها ماسك بشكل روتيني، للحصول على قروض ضخمة.

كانت تلك هي الطريقة التي نمت بها ثروة ماسك، حيث اقترض لتمويل المشاريع الجديدة، بدلاً من أن يُضطر إلى بيع أسهم “تسلا”. وقد أدى ذلك أيضاً، إلى خفض التزاماته الضريبية بشكل كبير.

شخص لطيف

على عكس رئيسه، الذي لديه أكثر من 90 مليون متابع على “تويتر”، يتابع بيرشال 40 شخصاً على “تويتر”، بمن فيهم ماسك وجميع شركاته. ولم يغرّد، ولم يضع إعجاباً أبداً على أي تغريدة.

إنه أكثر نشاطاً على “فيسبوك“، حيث ينشر صوراً لأطفاله الخمسة.

جاريد بيرشال وعائلته
جاريد بيرشال وعائلته – (صورة من حسابه على فيسبوك)

في السنوات الأخيرة، أجرى بيرشال اتصالات مع المنظمات غير الربحية نيابة عن “مؤسسة ماسك”، مثل تقديم التزام بقيمة 100 مليون دولار لبرنامج “إكس برايز لإزالة الكربون” (XPrize Carbon Removal)، ومِنح لمنظمة “فيدنغ تكساس” (Feeding Texas)، وملايين الدولارات لمشروعين بحثيين حول “كوفيد-19”.

وعلى مدار العامين الماضيين، قام بتسليم بعض المسؤوليات إلى إيغور كورغانوف، وهو لاعب “بوكر” تحول إلى شخصية فاعلة في مجال الأعمال الخيرية0 وبات مؤخراً الشخص الرئيسي المسؤول عن المِنح الصادرة عن “مؤسسة ماسك”.

يقول دان باروش، أحد الباحثين في “كوفيد-19” الذين حصلوا على 2.5 مليون دولار من المؤسسة، إن بيرشال لا يزال يشارك في المكالمات. ووصفه بأنه “لطيف للغاية”. رغم أنه غير متأكد مما يفعله بالضبط لصالح ماسك.

كما قال طيب محمد، الشريك المؤسس لشركة “أغريوس غروب” (Agreus Group) المتخصصة في التوظيف في المكاتب العائلية، إن لدى بيرشال وماسك تناغماً عظيماً، بالنظر إلى وجود بيرشال في مسؤولياته منذ أكثر من ست سنوات.

اقرأ أيضاً: 

 

المصدرndtv
ايمان الباجي
ايمان الباجي
إيمان الباجي من مواليد 14-12-1996 بمدينة سوسة جنسيتي تونسية متحصلة على الإجازة الأساسية في اللغة والآداب والحضارة الإنجليزية سنة 2019 من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة. سبق وأن عملت مع شركة تونسية خاصة في مجال الترجمة وذلك تقريبا لمدة عام وبضعة أشهر أين تعلمتُ بعض أساسيات الترجمة ومجالاتها كما اكتسبت بعض الدراية بمواقع الترجمة في العالم خاصة الصحف والمجلات الأمريكية. كما قمت بعد ذلك بالترجمة لفائدة موقع كندي يهتم بالشؤون الكندية وقد كانت تجربة مفيدة جدا إذ مكنتني هذه التجرية من الإلمام بالكثير من قضايا هذا البلد. ثم بدأت العمل مع صحيفة وطن أواخر عام ٢٠٢١ وأتمنى أن أستفيد من هذه التجربة خاصة وأن هذه الصحيفة واسعة الانتشار وتهتم بمختلف القضايا في العالم.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث