الرئيسيةحياتناالأردن تمنع رسمياً عرض فيلم “دكتور سترينج Doctor Strange 2

الأردن تمنع رسمياً عرض فيلم “دكتور سترينج Doctor Strange 2

وطن– قررت الأردن منع عرض فيلم  Dr Strange 2 في جميع دور العرض السينمائي؛ لمخالفته شروط الرقابة.

مشاهد خادشة

ونقلت صحيفة “رؤيا” المحلية، عن مصدر مسؤول في هيئة الإعلام إنه تم منع عرض فيلم “Dr Strange 2”  في جميع دور العرض.

وأشار المصدر إلى أن قرار منع عرض الفيلم صدر في تاريخ 27 نيسان/أبريل من الشهر الحالي؛ لعدم التزام الشركة الصانعة والموزعة للفيلم بالحذف المشروط لإجازته قبل العرض. وذلك نتيجة لوجود مشاهد خادشة للحياء تتنافى مع أخلاق المجتمع الأردني.

وأضاف المصدر أن القرار جاء استناداً لأحكام المادة (7/ب) من نظام المصنفات المرئية والمسموعة ومراقبتها رقم (63) لسنة 2004 وتعديلاته.

قد يهمك أيضاً:

وتنص المادة على “منع عرض أي مصنف مخالف لأي من أسس وشروط الرقابة المنصوص عليها في المادة 4 من هذا النظام أو إيقافه”.

منع الفيلم في الكويت

وسبق أن قررت السعودية والكويت وقطر ومصر منع عرض فيلم دكتور سترينج بسبب محتوى وصف بأنه “يروج للمثلية الجنسية”.

وأكدت الناطق الرسمي باسم وزارة الإعلام الكويتية أنوار مراد أنّ فيلم Doctor Strange ممنوع من العرض في كافة دور العرض السينمائية داخل الكويت بشكل رسمي؛ لمخالفة الفيلم للآداب العامة.

ويرجع سبب منع الفيلم، إلى الميول الجنسية لواحدة من الشخصيات الرئيسية في الفيلم بجانب ظهور علم “مجتمع الميم”، المصطلح الذي يضم تحت مظلته المثليين والعابرين جنسياً، في الفيلم لمدة طويلة.

مشهد من 12 ثانية

وكان المشرف العام على قسم التصنيف السينمائي في الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في السعودية، نواف السبهان. قد صرّح لوكالة فرانس برس إن الرياض طلبت من ديزني منتجة الفيلم حذف مشهد “بالكاد يبلغ طوله 12 ثانية”.

ولا يظهر في هذا المشهد لقطات جنسية، بقدر ما هو حديث من بطلة مثلية في الفيلم عن “والدتيها”، ما يفهم أنه حديث عن علاقة جنسية مثلية.

لكن ديزني رفضت حذف هذه اللقطات؛ لأجل التوزيع في الرياض.

ويتناول الفيلم العالمي، قصة الجراح الماهر “دكتور سترينج”، الذي يتعرض لحادث سيارة يتسبب في إعاقة يديه. ولكنه يشفى بعد معايشة مجموعة من الرجال الروحانيين، الذي يعلمونه أساليب مبهرة في السحر، والتلاعب بالعوالم المختلقة في الكون.

والفيلم من إنتاج استوديوهات ‏‏”مارفل” للأبطال الخارقين، وكان من المقرر عرضه في بدايات الشهر الجاري.

اقرأ أيضاً:

المصدررؤيا
رفيف عبدالله
رفيف عبدالله
كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في غزة، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (وطن) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث