الرئيسية » الهدهد » “شبح كييف” يتصدر البحث .. طيار أوكراني غامض يدمر المقاتلات الروسية بالجملة (فيديو)

“شبح كييف” يتصدر البحث .. طيار أوكراني غامض يدمر المقاتلات الروسية بالجملة (فيديو)

وطن – قالت صحيفة “نيويورك بوست” إن تقارير غير مؤكدة انتشرت عن طيار أوكراني ماهر، أطلق مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي عليه لقب “شبح كييف”.

وبحسب الروايات المتداولة فمن المفترض أن “شبح كييف” أسقط ما يصل إلى 6 طائرات روسية مقاتلة في اليوم الأول من الحرب. وسرعان ما أصبح “شبح كييف” بطلاً شعبيًا.

أقرب للخيال

ومما زاد من ارباك المشهد، هو تأكيدات من السفير الأوكراني لدى الاتحاد الأوروبي لهذه القصة التي تبدو أقرب للخيال من الحقيقة.

وكتب السفير الأوكراني، ميكولا توتشيتسكي، في تغريدة: “حقق طيار مقاتل أوكراني ست انتصارات في يوم واحد في معارك جوية مع الروس. أطلق عليه لقب شبح كييف”.

وأردف قائلا إنه “مثال آخر على استعداد الشعب الأوكراني للمقاومة. يجب أن يساعد العالم المتحضر في حماية حريتنا”.

كما أشارت وزارة الدفاع الأوكرانية لهذه القصة بشكل غير مباشر دون أن تؤكدها أو تنفيها. مما ساهم في تغذية أسطورة “شبح كييف”.

وكتبت الوزارة الأوكرانية على تويتر: “يعود العشرات من الطيارين العسكريين المتمرسين من النقيب إلى اللواء إلى القوات الجوية للقوات المسلحة. بعد أن تم تحويلهم سابقا إلى القوات الاحتياطية”.

كما أضافت الوزارة: “من يدري، ربما يكون أحدهم هو المنتقم الجوي على MiG-29، والذي غالبا ما يراه سكان كييف”. في إشارة إلى قصة “شبح كييف” التي تداولت على نطاق واسع وهي ربما تكون قصة لرفع معنويات سكان البلاد من الغزو الروسي.

في الثلاثينيات من عمره

فيما ذكر آخرون أن “شبح كييف” هو الطيار Samuyil Hyde ، البالغ من العمر 36 عامًا ونشروا صورة مزعومة له.

ولا تزال هذه التقارير غير مؤكدة من قبل المسؤولين الأوكرانيين، ومن المحتمل جدًا أن تكون شائعات خاطئة.

ولا تزال المعلومات الخاطئة والشائعات تنتشر عن الحرب في سياق الدعاية، حيث تبين أن أحد المقاطع التي نشرت على أنها لـ”شبح كييف” هي من لعبة فيديو.

ووفقًا لأحد المنشورات التي تم تداولها على نطاق واسع ، من المفترض أن شبح كييف أسقط أربع طائرات مقاتلة روسية – بينهم طائرتان من نوع Su-35 Flankers وواحدة من نوع Su-27 Flanker، بالإضافة إلى أخرى من نوع MiG-29 Fulcrum – وطائرتين للهجوم الأرضي من نوع Su -25.

ويشار إلى أنه مع اندلاع الصراعات والحروب، تتشكل بيئة مثالية وخصبة لانتشار المعلومات المضللة والشائعات في إطار “الحرب النفسية”، بهدف بث روح الحماس لدى المقاتلين والناس على حد سواء وإلحاق الأذى النفسي بالخصم أيضا.

وبعد غزو روسيا لأوكرانيا، بدأت المعلومات المضللة في الانتشار عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة كما تنتشر النار في الهشيم.

وكان مسؤولون أوكرانيون قالوا يوم، الخميس، إن قواتهم أسقطت ما مجموعه سبع طائرات روسية، إلى جانب ست طائرات هليكوبتر روسية.

ورغم عدم وجود معلومات تؤكد أو تنفي القصة، إلا أن تقارير أخرى تنفي “شبح كييف” بشكل قاطع، وتقول إن هذا الفيديو تم إنشاؤه من خلال لعبة فيديو مخصصة لمحاكاة الطيران الحربي وتسمى “Digital Combat Simulator World”.

https://twitter.com/jlal_albasha/status/1497183142574235652

ويقول آخرون إن صحة الفيديو من عدمه، لا تنفي صحة الروايات حول الطيار المزعوم.

ومع ذلك تساعد هذه القصص مثل رواية “شبح كييف” بالتأكيد في توحيد الشعب الأوكراني لمواجهة الغزو الروسي.

 

(المصدر: نيويورك بوست + متابعات)

إقرأ أيضا:

شاهد كيف ضرب صاروخ روسي مدمّر برجاً شاهقاً في كييف .. والرئيس الأوكراني يتحدّى الروس

في كييف .. القوات الأوكرانية تخوض اشتباكات عنيفة مع القوات الخاصة الروسية (فيديو)

سقوط كييف سيتحدد الليلة .. الرئيس الأوكراني يتحدث عن مصير بلاده

مسؤول عسكري أمريكي يكشف ما يواجه القوات الروسية المتقدمة نحو كييف

 

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.