الإثنين, مايو 16, 2022
الرئيسيةالهدهدفيديو مؤثر .. مصلون في جدة يبكون عقب قرار هدم مسجدهم لإقامة...

فيديو مؤثر .. مصلون في جدة يبكون عقب قرار هدم مسجدهم لإقامة دار لـ”للأوبرا”!

وطن – تداول ناشطون سعوديون عبر مواقع الاجتماعي، مقطع فيديو مؤثر للمصلين في أحد مساجد مدينة جدة السعودية، عقب صلاتهم آخر صلاة جمعة قبل هدم المسجد من قبل السلطات. بهدف تنفيذ مشروع استثماري يطمح له ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

ووفقا للفيديو المتداول الذي رصدته “وطن”، فقد أجهش المصلون بالبكاء بعد انتهائهم من أداء آخر صلاة جمعة في المسجد أمس، وأخذوا يحضنون بعضهم بعضا. في حين لا يعلمون إن كانوا سيتقابلون مرة أخرى عقب هدم المسجد الذي جمعهم على مدى سنوات عديدة.

أعمال هدم في مدينة جدة

وندد ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي، بممارسات السلطات السعودية في هدم وإزالة أحياء سكنية كاملة في محافظة جدة. مستنكرين تهجير السكان وعدم إعطائهم مهلة لإيجاد بدائل للسكن عوضاً عن بيوتهم التي تعرّضت للهدم بشكل كامل.

اقرأ أيضا: إعلان هيئة الترفيه إنشاء #دار_الاوبرا_السعوديه يثير غضب وزير الثقافة والإعلام السعودي.. لماذا؟

وتأتي أعمال هدم أحياء مدينة جدة، في وقت أطلق فيه ولي العهد محمد بن سلمان، مشروعا استثماريا جديدا لتشييد أربعة معالم رئيسية عالمية، هي: “دار أوبرا، ومتحف، واستاد رياضي، والأحواض المحيطية والمزارع المرجانية”. بالإضافة إلى 10 مشاريع ترفيهية وسياحية نوعية، في إطار تنفيذ مشاريع رؤية 2030.

وتصدر خلال الأيام الماضية وسمي #هدم_جدة” و#هدد_جدة، اكد من خلالهما الناشطون على أن كارثةً إنسانيةً واجتماعية واقتصادية ستمس أكثر من مليون إنسان على أقل تقدير.

ولفتوا أن أمانة جدة أعطت السكان 48 ساعة، والبعض 24 ساعة فقط والبعض أمرته بالإخلاء الفوري لهدم منزله. وأضاف الناشطون أنّ “أمانة جدّة تقطع الماء والكهرباء والخدمات قبل توجيه الإنذار”. مؤكدين أنّ التعويضات المقدّمة للبعض لا تساوي ثلث قيمة المنازل التي يمتلكونها.

ردود أفعال متباينة

وعرض الناشطون مقاطع فيديو تعبر عن حزن أهل جدة الذين أصبحوا بين ليلة وضحاها مهددين بإخلاء منازلهم واحيائهم التي تربوا ونشأوا فيها.

وعبر حساب “مجهول الهوية” عن غضبه مما يحدث قائلا: “يجماعة من اليوم ورايح كل واحد يشيك على جيران الحارة اشتغلوا شرطة ومباحث بينكم. لان اذا جارك في آخر الحارة مدمن مخدرات راح يتم هد حارتكم وتصبح الحارة ملك للدب الداشر! اصبحنا دولة يحكمها عصابة! #هدد_جده”.

https://twitter.com/NoIDTweet/status/1484738057844576260

وعبر المغرد “محمد” عن حزنه مما يجري:” اللهُم هوّن علينا ما لا يعلمُه غيرك .” #هدد_جده”.

بينما قال حساب “WATERMELON”:”اللي رجله في المويه مو مثل اللي رجله في النار. ما جربت حرقت #ازالة_جده وتشوف بيتك يصبح ركام ما بتحس بمعاناتهم لذلك تشوف ناس تقول يستاهلوا خلي جدة تنظف. فاحب اقول لك اليوم #هدد_جدة بكرة الدور عليك بدأت في الحويطات شرما ثم تثليث ثم العيص والان #جدة وما بتنتهي الانتهاكات”.

https://twitter.com/Mr5Watermelon/status/1484734217540059136

وعبر المغرد “أبو سارة المناع” عن رؤيته لما يتم قائلا: “في عهد #محمد_بن_سلمان تم اختلاق الأزمات حتى يشعر الشعب بالخوف وما إن حقق تلك الغاية بدأ العمل من أجل طموحه الشخصي، فقام بإغراق الشعب بالضرائب والأعباء المالية و #إزالة_الاحياء لكي ينشغلون عن معارضته والتفكير في حسابه أو التخلص من طغيانه”.

(المصدر: تويتر – وطن)

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).
اقرأ أيضاً

1 تعليق

  1. اللهم رب العرش العظيم
    اللهم رب السموات والارض
    اهدم عرش و اهدم ملك من تجراء على هدم بيت الله

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث