الأربعاء, مايو 18, 2022
الرئيسيةالهدهد3 عرب يتاجرون بـ3 نساء في سلطنة عمان .. هذا ما فعلوه...

3 عرب يتاجرون بـ3 نساء في سلطنة عمان .. هذا ما فعلوه قبل سقوطهم بيد الشرطة

كشفت الشرطة في سلطنة عمان بانها ألقت القبض على ثلاثة أشخاص من جنسية عربية بتهمة الاتجار في البشر بحق نساء من نفس الجنسية. دون الكشف عن الدولة التي يتبعون لها.

وقالت الشرطة السلطانية في بيان لها نشرته عبر حسابها بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدته “وطن”، أن هؤلاء الأشخاص قاموا بإيهام النساء بوجود فرص عمل لهن في السلطنة.

وأوضح البيان، انه عقب وصول النساء للسلطنة، تم إجبارهن على ممارسة أعمال منافية للأخلاق والآداب العامة. وكذلك ابتزازهن بأنهن مدينات بمبالغ مالية للجناة، بعد إجبارهن على توقيع شيكات.

اقرأ أيضا: القبض على حليمة بولند في الكويت.. ما علاقتها بـ”شبكة الاتجار بالبشر” والصندوق الماليزي

وأكد البيان على انه تم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتهمين.

قانون مكافحة الاتجار بالبشر في سلطنة عمان

وقد عرّف قانون مكافحة الاتجار بالبشر الذي صدر بموجب المرسوم السلطاني رقم (126/ 2008) في مادته الثانية مُرتكب جريمة الاتجار بالبشر بأنه كل شخص يقوم عمدًا وبغرض الاستغلال استخدام شخص أو نقله أو إيوائه أو استقباله عن طريق الإكراه أو التهديد أو الحيلة أو باستغلال الوظيفة أو النفوذ أو باستغلال حالة الضعف أو باستعمال سلطة ما على ذلك الشخص أو بأي وسيلة أخرى غير مشروعة سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة. إضافة إلى استخدام حدث أو نقله أو إيوائه أو استقباله ولو لم تستخدم الوسائل المنصوص عليها في البند السابق.

يشار إلى ان القانون العماني يعاقب على جريمة الاتجار بالبشر الصادر عام 2008 ينص على أنه
يعاقب على جريمة الاتجار بالبشر بالسجن مدة لا تقل عن سبع سنوات ولا تزيد على خمس عشرة سنة وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف ريال ولا تزيد على مائة ألف ريال في أي حالة من الحالات الآتية:

أ- إذا كان المجني عليه حدثا أو من ذوي الاحتياجات الخاصة.
ب- إذا كان الجاني يحمل سلاحا.
ج- إذا ارتكبت الجريمة من أكثر من شخص.
د- إذا كان الجاني زوجا للمجني عليه أو أحد أصوله أو فروعه أو وليه أو كانت له سلطة عليه.
هـ- إذا ارتكبت الجريمة جماعة إجرامية منظمة أو كان الجاني أحد أعضائها.
و- إذا كان الجاني موظفا عاما أو مكلفا بخدمة عامة استغل وظيفته لارتكاب الجريمة.
ز- إذا كانت الجريمة عبر وطنية.
ح- إذا أصيب المجني عليه بسبب استغلاله في جريمة الاتجار بالبشر بالجنون أو بمرض نقص المناعة أو بأي مرض نفسي أو عضوي لا يرجى برؤه.

ويعاقب بذات العقوبة كل من أنشأ أو أسس أو نظم أو أدار جماعة إجرامية منظمة أو تولى قيادة فيها أو دعا للانضمام إليها، يكون هدفها أو من بين أهدافها ارتكاب جريمة الاتجار بالبشر.

(المصدر: تويتر – وطن)

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث