الإثنين, مايو 16, 2022
الرئيسيةالهدهدحمد بن جاسم: جمال عبدالناصر قام بثورات فاشلة في العالم العربي (فيديو)

حمد بن جاسم: جمال عبدالناصر قام بثورات فاشلة في العالم العربي (فيديو)

تطرق رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الأسبق، الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، إلى أحوال مصر أبان حكم الزعيم الراحل جمال عبدالناصر.

وقال “آل ثاني” في حديثه لبرنامج “الصندوق الأسود” الذي يقدمه الإعلامي الكويتي عمار تقي ويذاع عبر تطبيق صحيفة “قبس” الكويتية، إن مقياسه لأي شخص يتم عبر إنجازاته، موضحا أن إنجازات الرئيس الراحل جمال عبدالناصر أنه فجر ثورات في العالم العربي وكانت فاشلة، ثم أتى بحكام “فاشلين”.

وأوضح أن الثورة في مصر (ثورة 23 يوليو 1952) لم تنتج إلا الفقر والمشاكل الاجتماعية والاقتصادية. معتبرا أيضا أن تأميم قناة السويس ليس إنجازا، كون ان مصر كانت ستتسلمها من بريطانيا في وقت محدد باتفاقيات.

اقرأ أيضا: حمد بن جاسم يكشف من سرق تبرعات القطريين للمجهود الحربي عام 1967

وعلى الرغم من ذلك، أشاد “حمد بن جاسم آل ثاني” بكاريزمية جمال عبدالناصر، مؤكدا أيضا عدم شكه في نزاهته.

وفي سياق آخر، وصف “آل ثاني” نكسة عام 1967 بأنها هزيمة نكراء بكل معنى الكلمة وليست نكسة.

وأوضح أنه تم الإجهاز على كل القوات الجوية المصرية خلال ساعات. لافتا إلى فساد وزير الدفاع حينها “عبدالحكيم عامر”. قائلا إن الدفاعات الجوية كانت تنتظر امرا من وزير الدفاع الذي كان يقض سهرة.

ولفت إلى أن قيادة هذه المرحلة قاموا بكل ما كانوا يتهمون به الملك فاروق الذي انقلبوا عليه، مشيرا إلى ارتباط الكثير من القادة العسكريين حينها بممثلات وراقصات.

(المصدر: تويتر – وطن)

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث