الخميس, مايو 19, 2022
الرئيسيةالهدهدحمد بن جاسم يكشف: لهذا السبب عاقبني والدي (فيديو)

حمد بن جاسم يكشف: لهذا السبب عاقبني والدي (فيديو)

ذكر رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الأسبق، الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، واقعة طريفة تعرض لها في صغره.

وروى “آل ثاني” خلال شهادته في برنامج “الصندوق الأسود” الذي يقدمه الإعلامي الكويتي عمار تقي عبر تطبيق صحيفة “القبس” عددا من الوقائع التي تسببت في إنزال والده العقوبة عليه، ذاكرا أن إحدى هذه الوقائع كانت عندما انتقل مع عائلته لقضاء فصل الشتاء في “البر”.

اقرأ أيضا: حمد بن جاسم يفتح “الصندوق الأسود” لسياسة قطر ويتحدث عن “انقلابات دموية والجزيرة وصدام حسين”

ولفت إلى انه في إحدى المرات رأى أحد المدرسين داخل البيت فخرج راكضا، مما جعل والده ينزل عليه العقاب لأنه ترك البيت دون أن يفكر إن كان هناك أحد متواجد مع المدرس ام لا.

كما روى واقعة أخرى تعرض فيها للعقاب، حيث منعه والده من الخروج معهم لموسم “الفقع”، ليقوم بتكسير عدد من الفناجين بيد “الهون” ليقوم بمعاقبه مرة أخرى.

الصندوق الأسود للسياسة القطرية

وكان رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم قد فتح “الصندوق الأسود” للسياسة القطرية في مقابلة جديدة، ضمن سلسلة حلقات برنامج “الصندوق الأسود” عبر تطبيق لصحيفة “القبس” الكويتية.

ووفقًا لـ “القبس”، يعد هذا أطول نقاش إعلامي على الإطلاق مع حمد بن جاسم، والذي يقدم أيضًا نظرة خاطفة على حياته المبكرة قبل أن ينخرط في السياسة.

وألمح الفيديو الترويجي، الذي صدر في نوفمبر من العام الماضي ، إلى أن حمد بن جاسم كان سيناقش “الانقلابات الدموية” في منطقة الخليج. وكذلك محاولة الانقلاب غير الدموي التي وقعت في قطر خلال التسعينيات.

كما سيناقش حمد بن جاسم ظهور قناة الجزيرة الأكثر نفوذاً في الشرق الأوسط واتهامات بالتحيز.

كما يتعرض للمزاعم حول الموقف التحريري للقناة والاتهامات بأنها قدمت تغطية مواتية لجماعة الإخوان المسلمين رددها البعض لسنوات. لا سيما بعد الربيع العربي عام 2011 عندما قدمت تقارير حية ومتعمقة على الأرض اعتبرت مناهضة للحكومات.

وشهد حمد بن خليفة إنشاء القناة من قبل الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني خلال فترة توليه رئاسة دولة قطر في عام 1996.

واعتبر الكثيرون رئيس الوزراء القطري السابق اليد اليمنى للشيخ حمد خلال فترة توليه السلطة وأبرز دبلوماسيي الدولة.

وتضمن العرض الترويجي للبرنامج مقاطع من وزير الخارجية القطري السابق يتحدث عن اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، شيمعون بيريز، في نيويورك في التسعينيات. ولكن لم تكن هناك مؤشرات إضافية في العرض الترويجي بخصوص اجتماعات أخرى في أوائل عام 2000.

وفي “الصندوق الأسود“، سيناقش حمد بن جاسم، أيضًا وفاة الرئيس الفلسطيني السابق ياسر عرفات، التي حدثت في عام 2004.

بينما ذكرت السجلات الطبية لعرفات أنه توفي نتيجة إصابته بجلطة دماغية. أصر الكثيرون على أنه اغتيل بالفعل.

وردد المسؤول القطري السابق نفس الاعتقاد. قائلا إن عرفات قتل على يد مقربين لديه. وإن لم يذكر أي أسماء.

الغزو الأمريكي للعراق

كما سوف يتعمق حمد بن جاسم في الخوض بالحديث عن الغزو الأمريكي للعراق في الفترة من 2003 إلى 2011 . والذي بررته واشنطن في ذلك الوقت بالزعم أن الرئيس العراقي السابق صدام حسين كان يمتلك “أسلحة دمار شامل”.

بينما لم يتم العثور على مثل هذه الأسلحة في البلاد. لا يزال المدنيون العراقيون يدفعون الثمن الباهظ لما وصفه العديد من الخبراء القانونيين بالحرب غير الشرعية لإدارة جورج بوش.

وتعليقا على الحرب قال السياسي القطري إن الغزو جاء بناء على “قرار إسرائيلي ومصلحة أمريكية” لتقليص نفوذ صدام في المنطقة.

(المصدر: تويتر – وطن)

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث