الرئيسية » الهدهد » بعد رفض الغيثي الانسحاب من مهرجان الإمارات للآداب.. دعوة عمانية لإقامة مؤسسات لمقاومة التطبيع

بعد رفض الغيثي الانسحاب من مهرجان الإمارات للآداب.. دعوة عمانية لإقامة مؤسسات لمقاومة التطبيع

دعا الأكاديمي والكاتب الصحفي العماني الدكتور عبدالله باحجاج إلى إنشاء مؤسسات شعبية لمقاومة التطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي. وذلك في أعقاب رفض الأديب العماني حمد الغيثي الإنسحاب من مهرجان طيران الإمارات للآداب على غرار مواطنته الاديبة بشرى خلفان.

دعوة لإنشاء مؤسسات شعبية لمقاومة التطبيع في عمان

وقال “باحجاج” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”: “نعلم أن الثقل الاجتماعي والوزن الديني عاملان قويان يمكن أن توظفهما الحكومة لمواجهة أية ضغوطات للتطبيع مع المحتل”.

اقرأ ايضا: انسحاب الأديبة العمانية بشرى خلفان وآخرون من مهرجان طيران الإمارات للآداب .. ما السبب!

واعتبر “باحجاج” أن “هذا ليس كافيا. بدليل مشاركة ما يقال أنه أديب عماني في مسابقة الأدب التطبيعي في الإمارات، وبدليل كذلك صمت مؤسساتنا الثقافية والإعلامية المستقلة عن هذه الخطوة”.

وأوضح أنه “لذلك نحتاج إلى لجان شعبية ضد التطبيع بكل أشكاله وأنواعه بأن القادم أعظم”. مؤكدا بأن الحكومة “ستجد فيها الحجة والمبرر للدفاع عن موقفها مهما كانت الإكراهات”.

الأديب حمد الغيثي يرفض الانسحاب من المهرجان

وكان الأديب والمترجم العماني حمد الغيثي قد رفض الإنسحاب من مهرجان طيران الإمارات للآداب على غرار مواطنته الاديبة بشرى خلفان وآخرون، عقب الكشف عن وجود أديب صهيوني مشارك في المهرجان.

وقال حساب “عمانيون ضد التطبيع” إن “الغيثي” قام بحظر حسابهم على “تويتر” عقب توجيههم له الدعوة بعدم المشاركة في المهرجان.

بينما كان “ائتلاف الخليج ضد التطبيع” قد أشاد بانسحاب الكثير من الكتاب والأدباء العرب من مهرجان طيران الإمارات للآداب. مشيدا بشكل خاص بانسحاب الأديبة العمانية بشرى خلفان، وذلك على خلفية استضافة المهرجان للاديب الإسرائيلي والعنصري ديفيد غروسمان.

اقرأ أيضا: مهرجان طيران الإمارات للآداب التطبيعي: أديب عُماني يرفض الانسحاب ويثير غضب عُمانيين

يشار إلى المهرجان الادبي التطبيعي المقرر إقامته في دبي، سيستضيف الاديب الصهيوني ديفيد غروسمان الذي يعتبر من أبرز أدباء الكيان الصهيوني. وهو مدافع عن نظام الفصل العنصري في فلسطين المحتلة ومعارض لحق العودة للاجئين الفلسطينيين.

كما دافع “غروسمان” عن حق الكيان المزعوم بشن حربه الدامية على لبنان عام ٢٠٠٦.

ومن المقرر أن تشهد دبي إنعقاد فعاليات 2022 خلال الفترة من 3 إلى 13 من شهر فبراير/شباط المقبل في المقر الجديد لعام 2022 في فنادق الحبتور سيتي على ضفاف قناة دبي المائية.

(المصدر: تويتر – وطن)

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.