الهدهد

السيسي: “ثورة يناير أتت بقيادة لم يتحملها الشعب سنة وخرج عليها”! (فيديو)

تطرق رئيس النظام المصري عبدالفتاح السيسي، أثناء كلمة له بمنتدى شباب العالم الذي ينظم تحت رعايته حاليا في شرم الشيخ، إلى أيام حكم الإخوان وفترة الرئيس الراحل محمد مرسي وحكومته.

السيسي يعلق على حكم محمد مرسي

وقال “السيسي” في كلمته بالمؤتمر اليوم، الأربعاء، وفق ما رصدت (وطن) ما نصه: “الشباب اللي موجود هنا مهم اوي يعرف حال البلد، يعرف إن البلد دي كانت في 2011 على وشك الانهيار الكامل من 10 سنين”.

وتابع مزاعمه مهاجما الرئيس الراحل محمد مرسي الذي انقلب عليه: “حتى لما اتعملت إجراءات واتعملت انتخابات، جت حكومة أو قيادة الشعب مقدرش يستحمل أدائها لمدة سنة وخرج عليها”.

كما قال عبدالفتاح السيسي، إنه يتصور أن الفقر جائحة أخطر بكثير من أي جائحة “فهو يدمر المستقبل ويدمر الحاضر” حسب وصفه.

اقرأ أيضا: “نظام السيسي ينقلب على محمد الأمين” .. قصة اغتصاب قاصرات بدار أيتام يملكها تهزّ مصر!

مضيفا: “وبالتالي تشوفوا دول فيها إرهاب وتطرف وقتال وفيها ثورات حتى، الفقر بيدخل البلاد في متاهات يصعب الخروج منها، وبيدخل الأسرة في متاهة التخلف والجهل.. عبارة عن مثلث الفقر والتخلف والجهل ويصعب على أي حد يخرج منهم بسهولة.”

كما دعا السيسي خلال مشاركته في منتدى شباب العالم، لعدم تدخل الآخرين في شؤون مصر. لافتا إلى أن التغيير بالقوة قد يؤدي إلى “خراب” لا يمكن السيطرة عليه، حسب قوله.

إعادة إعمار غزة

إلى ذلك تطرق السيسي إلى قضية إعمار غزة وما توعدت به مصر في هذا الشأن، وقال إن قطاع غزة يحتاج أكثر من 500 مليون دولار.

ودعا لـ”إنهاء ما وعدت به مصر من إعادة الإعمار لأجل الأشقاء في القطاع” حسب قوله.

وتابع أن إعادة الإعمار في الدول التي تشهد صراعات لن تتم بالشكل الذي نتمناه. من دون توقف النزاعات بداخلها. مردفا: “إعادة الإعمار في مناطق الصراعات فنيا، لن تتم بالشكل الذي نتمناه”.

وأضاف السيسي: “عندما لا يكون هناك فرصة لتوقف النزاعات، لن يكون هناك فرصة لإعادة الإعمار، أو تواجد التمويل والمشاركة بشكل أو بآخر فيه. كما أن هناك فرق بين تخفيف آثار الأزمة سواء بتوفير الطعام أو المأوى أو الملبس أو حتى العلاج. وفرق بأنك تجري إعادة إعمار لدولة تعرضت لحرب.”

وجدد رئيس النظام المصري نداءه للدول المانحة، قائلا: “نحن سنتحرك كدولة معهم أيضا لكي تصل هذه الرسالة بشكل أكثر قوة وفاعلية من أجل استئناف الدعم بشكل أكبر لوكالة الأونروا. كي تقوم بدورها في قطاع غزة، ومن الأفضل ألا تكون هناك مشكلة”.

تجاهل معضلة القروض

وقال السيسي في كلمته بمؤتمر العالم للشباب، إن بلاده أنفقت قرابة 6 تريليونات جنيه، منذ توليه حكم البلاد عام 2014، للخروج من دائرة الفقر.

اقرأ أيضا: موقع بريطاني يكشف تفاصيل حياة السيسي الفاخرة بينما يطالب المصريين بالتقشف

مدعياً أن الدولة المصرية كانت على وشك الانهيار الكامل بسبب ما حدث في عام 2011. في إشارة إلى ثورة 25 يناير 2011.

ويشار إلى أن الأموال التي تحدث السيسي عن إنفاقها تخص بند المصروفات في الموازنة العامة للدولة. والتي يذهب الجانب الأكبر منها إلى سداد أقساط وفوائد القروض. التي تجاوزت 1.1 تريليون جنيه (70 مليار دولار تقريباً) في موازنة العام المالي الحالي.

وتوسع السيسي خلال السنوات الأخيرة في الحصول على القروض من الخارج بفوائد مرتفعة. من أجل تشييد القصور والمباني الفخمة في العاصمة الإدارية الجديدة، والأبراج شاهقة الارتفاع على شاطئ المتوسط في مدينة العلمين. وبينهما قطار فائق السرعة بكلفة 23 مليار دولار.

في حين شهدت مصر أحد أعلى إيراداتها من السياحة خلال عامي 2011 و2012، بواقع 10.3 ملايين سائح و11.5 مليوناً على الترتيب. ما يكذب حديثه الدائم عن انهيار الدولة بسبب الثورة.

(المصدر: فيسبوك – وطن)

باسل النجار

كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى