الهدهد

اتفاقية بين مصر وروسيا لشراء طائرات “سوخوي- 35” انتهت بحصول إيران عليها

نشر حساب “الجزير مصر” على موقع التدوين المصغر “تويتر” تفاصيل صفقة طائرات “سوخوي-35” وقعتها مصر مع روسيا وانتهت بحصول إيران عليها.

وفي التفاصيل، فقد سبق وأن وقعت مصر اتفاقية مع روسيا عام 2019 لشراء 24 طائرة “سوخوي-35” بمبلغ ملياري دولار. حيث انتهت روسيا من تصنيع 16 طائرة بالفعل.

اقرأ أيضا: (شاهد) أسطول طائرات السيسي صاحب مقولة “احنا فقراء أوي” يستفز المصريين!

ووفقا لتحركات دولية بين عامي 2019-2020 دفعت الصفقة إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب للتهديد بفرض عقوبات على القاهرة، الامر الذي دفعها لتهديد القاهرة رسميا باستخدام قانون “كاتسا” وحرمانها من المبيعات العسكرية.

وبحسب ما ورد، فقد توقف الجانب الروسي عن تصنيع باقي الطائرات لحين التوصل إلى تفاهمات حول الصفقة، مع تحذيرها للقاهرة عن التراجع عن الصفقة بعد التوقيع عليها وتصنيع أكثر من 60% من الطائرات.

وخلال عام 2020 كشفت مصادر روسية عن استعداد القاهرة لتسلم 5 طائرات من أصل 24. الامر الذي جعل الولايات المتحدة لتجديد تهديدها بتوقيع عقوبات على القاهرة في حال تسلمت أي من الطائرات. وفي عام 2021 حجبت الإدارة الامريكية جزءا من المعونة العسكرية لمصر. مما اضطر القاهرة لتوكيل الشرطة الروسية المصنعة للطائرات ببيعها بعد تعقد الوضع مع واشنطن.

ومع بداية العم الحالي 2022، وقعت إيران اتفاقية بنحو 10 مليارات دولار لشراء طائرات روسية. حيث تم الكشف بأن الصفقة ستشمل الطائرات التي تم تصنيعها لمصر.

(المصدر: تويتر – وطن)

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى