حياتنا

فوائد التمر الصحية مُدهشة.. تعرف عليها

نشر موقع “ياهو” تقريرا استعرض من خلاله فوائد التمر الصحية للجسم. وكيف يمكن أن تكون هذه الفاكهة مفيدة لصحتك.

حسب ترجمة “وطن”، يعتقد الكثيرون أن التمر هو مجرد فاكهة ذات طعم حلو. إلا أن فوائده في الحقيقة أكثر من ذلك بكثير.

يحتوي على الكثير من الألياف بالإضافة إلى الكربوهيدرات 

وفقًا لأكاديمية التغذية وعلم التغذية، يحتاج معظم الأمريكيين إلى مزيد من الألياف. وهي عناصر غذائية أساسية للمساعدة في تنظيم الجهاز الهضمي ولخفض نسبة الكولسترول والتخلص من الإمساك.

يحتاج البالغون إلى حوالي 22 إلى 34 جرامًا من الألياف يوميًا. وذلك وفقًا لإرشادات النظام الغذائي لعام 2020-2025 الصادرة عن وزارة الزراعة الأمريكية للأمريكيين.

وبالنظر إلى أن التمور تحتوي على كميات جيدة من الألياف، يمكن أن يساعدك تناولها في الوصول إلى هذا الرقم اليومي.

وفي هذا السياق، تقول اختصاصية التغذية المسجلة ومنشئة موقع “BetterThanDieting.com، بوني تاوب ديكس”: “تحتوي حبتان من التمر على 3.2 جرام من الألياف. ولكن بالنسبة لبعض الأشخاص، يصعب عليهم تناول ذلك.”

اقرأ أيضا: العلم والنظام الغذائي: ما علاقة طريقة نومنا و زيادة الوزن؟!

إلا أنه هناك مشكلة في تناول الكثير من الألياف، خاصة أثناء السفر – فقد يؤدي ذلك إلى محطات توقف غير مخطط لها.

وتحذر تاوب ديكس من أنه يجب على راكبي الدراجات مراقبة استجابة أجسامهم لتناول التمر. حيث يمكن أن يؤدي تناول الكثير منها إلى العديد من المشاكل الصحية منها الانتفاخ والإسهال لدى بعض الأشخاص.

من ناحية أخرى، تقول تاوب ديكس إن التمور توفر مصدر طاقة لراكبي الدراجات. حيث تتكون هذه الفاكهة الصغيرة من 70 في المائة من الكربوهيدرات، والتي تأتي في الغالب من السكريات مثل الجلوكوز والسكروز والفركتوز، وذلك فقًا لمراجعة نُشرت في مجلة Food Research International. وهذه الكربوهيدرات بالتالي مفيدة لراكبي الدراجات لأنها تساعد على بناء عضلات الجسم.

يحتوي على مغذيات أخرى تعزز الصحة

يوفر التمر الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والنحاس. كما تقول الخبيرة تاوب ديكس. وهذه العناصر الغذائية تساعد على دعم جهاز المناعة لراكبي الدراجات.

فالحديد، على وجه الخصوص، مهم للغاية لأنه يساعد في نقل الأكسجين إلى العضلات عبر مجرى الدم. ويساعد المغنيسيوم في الحفاظ على ضغط الدم وسكر الدم بشكل صحي. بالإضافة إلى الحفاظ على وظائف العضلات والأعصاب.

وفقًا لدراسة نُشرت في “المجلة الدولية للعلوم الجزيئية”. فإن معظم أنواع التمر تحتوي على مادة تسمى البوليفينول (نوع من مضادات الأكسدة التي تقاوم الأمراض) وغيرها من العناصر الغذائية التي تساعد في دعم نظام القلب والأوعية الدموية والحفاظ على ضغط الدم.

ولئن كانت الأبحاث محدودة، فقد سلطت البعض منها الضوء على فوائد التمور في تحسين صحة الدماغ. وتوفير خصائص مضادة للبكتيريا بفضل مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية. كما تقول تاوب ديكس.

كيف يمكنك دمج التمر في نظامك الغذائي؟ 

التمر متعدد الاستخدامات بشكل لا يصدق. حيث يمكنك دمجه في نظامك الغذائي اليومي لأنه غالبًا ما يتم إقرانه بأطعمة أخرى التي من المحتمل أن تستمتع بها بالفعل. كما يمكن أن توجد التمور في أشكال مختلفة بما في ذلك المربى والعصائر والحلويات والمقبلات وغيرها.

وفي هذا السياق، اقترحت الخبيرة بعض الطرق لإضافة المزيد من التمور إلى طبقك:

لإعداد طبق جانبي ولذيذ، اجمع التمر مع الأطعمة ذات المذاق المر

مثل القرنبيط أو براعم بروكسل لخلق مزيج مثالي من النكهة اللذيذة والحلوة.

جرب اعداد وجبة خفيفة تخلط فيها التمر مع المكسرات المفضلة لديك.

اقرأ أيضا: كيف تؤثر المخدرات على وعي الإنسان؟

على غرار اللوز وتناولها أثناء رحلة سفرك أو تنقلك. إذ توضح الخبيرة  في هذا السياق “إن البروتين والدهون الصحية الموجودة في المكسرات تساعد على إبطاء امتصاص السكر في التمر.مما يساعد على توازن مستويات السكر في الدم وتوفير طاقة أكثر.”

أضف التمور للسلطة حتى تحصل على نكهة حلوة ومغذيات أكثر.

 

المصدر: (ياهو – ترجمة وتحرير وطن)

رفيف عبدالله

كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في غزة، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (وطن) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى