حياتنا

الغسيل اليومي للشعر .. عادة جيدة أم مضرة؟!

هل تساءلت يوماً عن أضرار الغسيل اليومي للشعر؟. بعد الاستحمام، لا يوجد شعور أفضل من شم رائحة شعرك بالشامبو الفواح بعد حمام منعش.

في تلك اللحظة، تشعر بالانتعاش والنشاط، وهي أفضل طريقة لبدء يومك.

ومع ذلك، قد لا تكون فكرة غسل شعرك أفضل شيء تفعله في روتينك المتعلق بغسل الشعر.

حيث نشر موقع “برايت سايد” الأمريكي تقريرا تحدث فيه عن عادة غسل الشعر يوميا. وهل هي عادة مضرة أم مفيدة؟

وفيما يلي مضار الاستحمام اليومي على الشعر:

1- تلاشي لون صبغة الشعر

بالنسبة للنساء اللاتي يرغبن في إبراز لون شعرهن المصبوغ، قد يرغبن في إعادة النظر في الروتين اليومي للعناية بالشعر الخاص بهن. في الواقع، إن المواد الكيميائية الموجودة في الصبغة هي الأكثر عرضة للماء، وبعادة غسل دائما قد يؤدي هذا إلى تلاشي لون الشعر.

وللحفاظ على صبغة الشعر، حاولي أن تغسليه كل 3 أيام مع استخدام الشامبو المناسب لشعرك المصبوغ بين الغسلات. مما من شأنه أن يساعد لون شعرك على البقاء لفترة طويلة.

اقرأ أيضا: فيديو صادم يُبين كمية الأوساخ التي تحملها فرشاة الشعر بعد تركها ساعة في حوض الماء والشامبو!

2- يصبح الشعر أكثر جفافاً

إن الشعر الجاف أو المجعد هو علامة تشير إلى أنك قد تفرطين في غسله. حيث تحتوي معظم أنواع الشامبو على مواد كيميائية تسمى الكبريتات، التي تلعب دورا مهما في إزالة الزيت من الشعر وتسد بصيلات الشعر. بهذه الطريقة، سيبدو شعرك على الفور أكثر روعة، إلا أنك لا تعين خطورة ذلك على المدى الطويل. إذا جردت شعرك من زيوته الطبيعية، فستجف فروة رأسك وكذلك نسيج شعرك.

وبدلا من ذلك، قومي باختيار الشامبو الخالي من الكبريتات فضلا عن منتجات الترطيب الخاصة بالشعر.

3- ظهور المزيد من القشرة

عندما تقومين بغسل شعرك بصفة متكررة، يمكن أن يتسبب هذا في جفاف فروة رأسك. مما سيؤدي إلى ظهور المزيد من القشرة. ويمكن أن يكون الشطف البسيط حلاََ كافياً لإزالة الزيت الزائد والأوساخ الموجودة في شعرك. وإذا كنت تعانين من قشرة الرأس، يمكنك تحضير خليط يتكون من زيت شجرة الشاي مع الشامبو حتى تزول القشرة.

4- تقصف الشعر

إذا كانت أطراف شعرك متقصفة وتالفة، فقد ترغبين في تفادي غسل الشعر بصفة دائمة. وعندما يكون الشعر مبللاً، يكون أكثر عرضة للتلف. وهذا هو السبب في أنه كلما زاد غسله، زادت احتمالية تقصف اطراف الشعر.

وكل ما يمكنك فعله للحد من هذه المشكلة هي قص أطراف الشعر التالفة. ومحاولة استخدام الشامبو الجاف في الأيام التي لا يكون فيها الشعر مبللا.

5- يصبح الشعر دهنيًا

عندما تغسلين شعرك يوميًا، تبدأ الغدد الدهنية في إنتاج المزيد من الزيت للتعويض عن فقدان الزيوت التي يزيلها الشامبو. علاوة على ذلك، حتى لو كان نوع شعرك دهنيًا، فإنك قد لا تعين أن هذه العادة يمكن أن تؤدي إلى جفاف خصلة الشعر.

ويمكن وضع جدول للأيام الأكثر ملاءمة لغسل الشعر، أحسن طريقة للتغلب على الشعر الدهني. على سبيل المثال، يمكنك الاستحمام في الأيام التي تمارسين فيها الرياضة. أو في عطلات نهاية الأسبوع.

اقرأ أيضا: لهذا السبب لا يجب أن تغسل شعرك كل يوم!

علاجات منزلية للحصول على شعر صحي

1- الصبار وعصير الليمون: يمكن لهذه المكونات أن تجعل شعرك أكثر لمعانًا وأقل دهنية. امزجيهما بإضافة ملعقتين صغيرتين من هلام الصبار مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون في وعاء. بعد ذلك، اسكبي كوبًا من الماء على هذا الخليط، وإمزجي هذه المكونات معا واستخدميها لشطف شعرك.

2- صودا الخبز: تعتبر بديلاً غير مكلف وخالٍ من المواد الكيميائية للشامبو الجاف. حيث تساعد على إزالة أي تراكمات. وللحصول على شعر لامع، امزجي ملعقتين أو 3 من صودا الخبز في وعاء به ماء حتى تحصلي على النتيجة التي تريدينها. ثم ضعي هذا المزيج من الجذور إلى الأطراف على الشعر المبلل وانتظري دقيقة واحدة قبل شطفه.

(المصدر: برايت سايد – ترجمة وطن)

ايمان الباجي

إيمان الباجي من مواليد 14-12-1996 بمدينة سوسة جنسيتي تونسية متحصلة على الإجازة الأساسية في اللغة والآداب والحضارة الإنجليزية سنة 2019 من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة. سبق وأن عملت مع شركة تونسية خاصة في مجال الترجمة وذلك تقريبا لمدة عام وبضعة أشهر أين تعلمتُ بعض أساسيات الترجمة ومجالاتها كما اكتسبت بعض الدراية بمواقع الترجمة في العالم خاصة الصحف والمجلات الأمريكية. كما قمت بعد ذلك بالترجمة لفائدة موقع كندي يهتم بالشؤون الكندية وقد كانت تجربة مفيدة جدا إذ مكنتني هذه التجرية من الإلمام بالكثير من قضايا هذا البلد. ثم بدأت العمل مع صحيفة وطن أواخر عام ٢٠٢١ وأتمنى أن أستفيد من هذه التجربة خاصة وأن هذه الصحيفة واسعة الانتشار وتهتم بمختلف القضايا في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى