الهدهد

حسابات مغربية مشبوهة تروج لإشاعة قذرة بهدف التشكيك في موقف الجزائر من فلسطين

في محاولة لتغطية العار الذي يلاحق بلادهم منذ ارتمائه في أحضان الكيان الصهيوني. عمدت حسابات مغربية على موقع التدوين المصغر “تويتر” ترديد إشاعات عن تعيين حكم إسرائيلي لإدارة المباراة القادمة بين المغرب والجزائر. ضمن تصفيات بطولة كأس العرب في قطر.

حكم إسرائيلي!

هذه الحسابات الموجهة تعمدت ترديد هذه الشائعة بكثافة خلال الساعات الماضية. الهدف منها الطعن في الجزائر والتشكيك في موقفها من دعم القضية الفلسطينية. في محاولة للإيهام بأن الجزائر ستتعامل مع إسرائيل حتى لو من خلال إجبارها على الدخول في مباراة يديرها حكم إسرائيلي.

صحيفة “وطن” رصدت العديد من هذه الحسابات التي تقوم بنشر مثل هذه الشائعة، وعلى سبيل المثال لا الحصر:

قال المغرد المغربي “نفيس محمد” في تغريدة له: “حكم إسرائيلي لدربي المغاربي في كأس العرب المغرب / الجزائ. de9a l9adiya يخبرني إصبعي الصغير أن فوزي لقجع له علاقة بالقضية !!!! ينتضر انسحاب الجزائر. تضامنا مع إقصاء الفريق الفلسطيني من المسابقة.”

“هل تقبل التطبيع؟”

كما ساهم المغرد المغربي “أحمد حفيظي” في نشر هذه الشائعة قائلا:” حكم اسرائيلي لمقابلة المغرب الجزائر . فهل تنسحب بلاد النيف ام تقبل بالتطبيع صاغرة”.

وقالت مغردة تحمل اسم ” @maure_ne” متسائلة بخبث:” هل وجود حكم اسرائيلي في ارض قطر و في بطولة عربية ليس تطبيعا؟”.

اقرأ أيضا: عصام الشوالي يثير غضب الجزائريين .. ماذا قال؟! (فيديو)

ما سبق، عينة من التغريدات التي تجاوزت المئات والمنتشرة بكثافة على “تويتر”. والتي تبدو بأنها موجهة، حاولت التشكيك بموقف الجزائر من القضية الفلسطينية. على الرغم من أن الحكم الذي سيقود المباراة لم يعلن حتى الآن.

الفيفا لم يعلن بعد

وما يؤكد صحة هذه الحملة المشبوهة من قبل هذه الحسابات. أن الموقع الرسمي للاتحاد الدولي (الفيفا) لم يعلن بعد أسماء حكام مباريات دور الثمانية. للبطولة التي تقام في قطر برعايته. خاصة أنه عادة ما يتم تعيين الحكام قبل المباراة بيوم واحد.

ومن المقرر أن يعلن الفيفا حكام مباراتي تونس مع سلطنة عُمان، وقطر مع الإمارات العربية المتحدة. يوم الخميس، على أن تقام المباراتان، يوم الجمعة.

فيما من المرجح إعلان أسماء حكام مباراتي مصر مع الأردن، والمغرب مع الجزائر، يوم الجمعة. أي قبل موعد المباراتين بيوم واحد كما هو معتاد.

كما أن حساسية الموقف تجعل “الفيفا” يبتعد عن مثل هذه الخطوة. حيث أنه في ظل إقامة المباريات بحضور جماهيري كبير خاصة من الجاليات العربية في قطر، من الصعب تعيين حكم إسرائيلي لإدارة أي مباراة. حتى نهاية البطولة التي تأتي في إطار استعداد الدوحة لاستضافة كأس العالم العام المقبل.

مصر تتصدر المجموعة الرابعة

وكانت مصر قد انتزعت صدارة المجموعة الرابعة من الجزائر بعد بطاقتين في اللحظات الأخيرة. رغم تعادلهما 1-1 في قمة مثيرة على استاد الجنوب وسط حضور جماهيري كبير، يوم الثلاثاء. لتحتل بطلة أفريقيا 2019 المركز الثاني في المجموعة، وتضرب موعدًا مع  المغرب في دور الثمانية.

اقرأ أيضا: صحيفة مغربية شهيرة تتهم الجزائر بتقديم رشوة للرئيس الفلسطيني لاستمالته إلى جانبها

وتصدر المنتخب المغربي المجموعة الثالثة بتسع نقاط من 3 انتصارات.

فيما حل الأردن في المركز الثاني بست نقاط ليلتقي مع المنتخب المصري، يوم السبت، أيضًا على استاد الجنوب.

 

(المصدر:وطن – مواقع التواصل) 

 

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى