الهدهد

“بنكيران” يشن هجوما شديدا على الجزائر: لن تربحوا الحرب ونحن إلى جانب ملكنا! (فيديو)

في واقعة تمثل “صبا الزيت على النار” شن رئيس الوزراء المغربي الأسبق. والأمين العام لحزب العدالة والتنمية المغربي الحالي عبد الإله بنكيران، هجوما شديدا على الجزائر ونظامها الحاكم. محذرا الجزائر من التصعيد مع المغرب، مشددا على استعداد بلاده للحرب جيدا.

“المغرب لن يكون سهلاً”

وطالب “بنكيران” خلال كلمة له أمام أعضاء الأمانة العامة للحزب الذي يرأسه النظام الجزائري إلى التحلي بالحكمة والتعقل. لوضع حد لعدائه “الجائر” ضد المملكة المغربية، بحسب قوله.

وقال “بنكيران” في كلمته النارية، إنه يحذر الجيش الجزائري من “التصعيد”. كما حذره من أن “المغرب لن يكون سهلا وأن انتقامه لن يكون سهلا”.

اقرأ أيضا: مندوب المغرب الدائم بفيينا يوبخ سفيرة الجزائر على الملأ!

كما وجه بنكيران نداء إلى المطالبين بالتصعيد والتلويح بإعلان الحرب ضد المغرب. قال فيه بالحرف: “أنصحهم أن يرجعوا الى الله، فالحرب ستكون نتائجها وخيمة على البلدين. والمستفيد الوحيد هم الخصوم الحقيقيون. والمغرب مش سهل عليكم، فنحن مع بلدنا وملكنا ولن تربحوا الحرب”.

“المغرب لن يتخل عن فلسطين”

وبحسب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، فإن النظام الجزائري يريد الإبقاء على إغلاق الحدود. “لسبب بسيط هو أن الجزائريين يحبون المغرب والمغاربة”.

كما أشار عبد الإله بنكيران إلى أن العلاقة بين المغرب وإسرائيل. معتبرا أن هذه الموضوع تحاول الجزائر الركوب عليه للتهجم على المغرب. زاعما انه قديم وليس وليدة اليوم.

وأضاف “بنكيران” قائلا: “لن ندين بلدنا. نحن إلى جانب ملكنا وبلادنا”. مذكرا “الإخوة في المشرق بأن المغرب لن يتخلى عن القضية الفلسطينية أبدا”.

وتابع: “إنها قضية عقائدية”، لأن المغاربة والفلسطينيين كانوا دائما “إخوة ومتحدون في السراء والضراء (…). والملك محمد السادس كان دائما يدعم القضية الفلسطينية”.

وأشار عبد الإله بنكيران إلى أن المغرب كان الدولة الأولى والوحيدة في العالم العربي التي استحدثت، في عهد الملك الراحل الحسن الثاني، ضريبة على التبغ والسينما لصالح القضية الفلسطينية.

توتر العلاقات الجزائرية المغربية

وتشهد العلاقات الجزائرية المغربية توترا منذ عقود. بسبب قضية الصحراء الغربية على وجه الخصوص، كما أن الحدود بين الجارتين مغلقة منذ عام 1994.

اقرأ أيضا: الجزائر تزيل اسم المغرب من خرائطها! “فيديو”

وفي أغسطس الماضي، اتهمت الرئاسة الجزائرية المغرب بقتل ثلاثة من مواطنيها في قصف “بسلاح متطور”. قالت إنه وقع في المنطقة الحدودية بين موريتانيا والصحراء الغربية المتنازع عليها وتوعدت أن الأمر “لن يمر دون عقاب”.

وأعلن وزير خارجية الجزائر، رمطان لعمامرة، عن قطع بلاده علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب. متهما الرباط بالقيام بـ”أعمال عدائية”.

 

(المصدر:وطن) 

 

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى