“شاهد” عماني ينفجر غضباً من استهتار العمانيين في ظفار: لا تعتقدوا أنكم عمر بن الخطاب

1

استشاط مواطن عماني غضباً من استهتار العمانيين في محافظة ظفار من انتشار فيروس كورونا المستجد. وعدم مراعاة الإجراءات الصحية التي تعلن عنها سلطات البلاد.

رسالة نارية

ووجه المواطن العماني، وفق مقطع فيديو رصدته “وطن”، رسالة نارية إلى العمانيين، مطالباً إياهم الالتزام. بالإجراءات الصحية. وعدم فتح بيوت العزاء واتباع التعليمات التي تصدرها السلطات المختصة بسلطنة عمان.

رد العمانيين

وتفاعل العمانيين مع الرسالة النارية من مواطنهم، مؤكدين على صحة ما جاء في رسالته وعلى ضرورة الالتزام. بالإجراءات الصحية الخاصة بفيروس كورونا.

شرطة عمان السلطانية

وفي السياق، قال الرائد طارق بن عوض الشنفري، من شرطة عمان السلطانية، إن هناك التزام كلي ومثالي من المواطنين. والمقيمين في فترة الإغلاق ومنع الحركة.

واستدرك بالقول: “إلا أن المعضلة هي، ما يحدث في فترة السماح، من خلال ما نسمعه من تجمعات تحدث في بعض المنازل والاستراحات أو مواقع أخرى”.

اقرأ أيضاً: دعوات بالشفاء العاجل لمفتي سلطنة عمان أحمد الخليلي تمطر مواقع التواصل.. ما حقيقة مرضه؟

وأضاف: “إننا لا نتذاكى بهذه الطريقة على الفايروس”، مشددًا على ضرورة الالتزام بالإجراءات في جميع الأوقات. وليس في فترة منع الحركة فقط.

وأكد أن فترة إغلاق الأنشطة التجارية في محافظة ظفار والتي أعلنت عنها اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا كوفيد 19 سيكون لها تأثير إيجابي.

وأشار إلى أن ذلك مرهون بالتزام الجميع، وأن ما حدث من ارتفاع في عدد الإصابات جاء نتيجة لمخالفة قرارات اللجنة. في فترة ما بعد الإغلاق والسماح.

قرارات جديدة

وفي السياق قررت اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا المستجد بسلطنة عمان. تمديد فترة إغلاق الأنشطة التجارية ومنع الحركة ليلاً في محافظة ظفار.

ويبدأ ذلك من الساعة السادسة مساءً حتى الساعة الخامسة صباحًا، بداية من اليوم السبت وحتى إشعار آخر.

وبحسب وكالة الأنباء العمانية أكدت اللجنة العليا، في بيان لها أن هذا القرار قابل للمراجعة في مرحلة لاحقة بحسب مُستجدات المؤشرات الوبائية بالسلطنة.

وأشارت إلى أنها بصدد اتخاذ قرارات أكثر صرامة لمنع تفشي الوباء ومن بينها الإغلاق التام إن استدعت الحالة الوبائية ذلك.

وجاء قرار السلطنة الأخير بحسب الوكالة، حمايةً للصحة العامة لأفراد المجتمع في المحافظة، وفي السلطنة بوجهٍ عام. وحمايةً للمنظومة الصحية وقدرتها على التعامل مع هذا المرض وغيره من الأمراض إضافة إلى تقديمها. خدماتها الصحية الأخرى للمجتمع.

كما اطلعت اللجنة العليا على تقارير التقصي الوبائي في مختلف محافظات السلطنة، وقد أظهرت هذه التقارير مستوى عاليًا. من الخطورة في الوضع الوبائي لفيروس كورونا (كوفيد 19) في محافظة ظفار، حيث ازداد عدد الحالات المُصابة بشكل مطرد خلال الفترة الماضية.

وفي هذا الإطار فإن اللجنة العليا بسلطنة عمان، شددت على تجنب كل الأفعال والممارسات التي تؤدي إلى تفشّي هذا المرض.

خاصة عدم الالتزام بالتباعد الجسدي وارتداء الكمامة في المساجد وفي الأماكن العامة على وجه العموم، وإقامة تجمعات العزاء والأعراس. والتجمعات في أوقات الإفطار وغيرها من التجمعات، وارتياد المحلات والمجمعات التجارية. والأسواق الشعبيّة في الأوقات المزدحمة، حمايةً للنفسِ والأسرة والمجتمع من انتشار الوباء.

وبدأت السلطنة الأربعاء الماضي، تنفيذ قرارات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار. فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، خلال شهر رمضان المبارك.

ووفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء العمانية، فقد أقرت اللجنة العليا حظر جميع الأنشطة التجارية ومنع الحركة للأفراد والمركبات. ابتداءً من الساعة التاسعة مساءً حتى الساعة الرابعة صباحًا طوال أيام شهر رمضان المبارك. وعدم إقامة صلاة التراويح في الجوامع والمساجد.

كما تشمل إجراءات اللجنة العليا بالسلطنة، الحظر التام لجميع التجمعات الرمضانية مثل “إفطار صائم” في الجوامع والمساجد. وغيرها من الأماكن مثل الخيام والمجالس العامة.

وبموجب القرارات الجديدة، يتم حظر الأنشطة الاجتماعية والرياضية والثقافية وغيرها من الأنشطة الجماعية. خلال شهر رمضان الفضيل.

تصدر وسم يحمل اسم مفتي سلطنة عمان، الشيخ أحمد بن حمد الخليلي، قائمة الوسوم الأكثر تداولا بتويتر السلطنة حيث أمطره النشطاء بالدعاء له بالشفاء العاجل.

ورغم عدم إعلان مفتي سلطنة عمان الشيخ الخليلي أو أي مصدر رسمي عماني عن مرضه أو تعرضه لوعكة صحية، إلا أن عدد كبير من الحسابات. العمانية نشرت تغريدات تطلب فيها الدعاء له بالشفاء، دون توضيح طبيعة مرضه.

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

 

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. هزاب يقول

    لنظام الصحي عندكم منهار ! ما جات على زيارات ولقاءات وتجمعات فطور! كلها مسقط وعمان تخالف الحظر والإعلاق! بس هذي نتيجة 50 سنة فساد وضياع من حكم الهالك كابوس!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More