AlexaMetrics ما قصة الطائرة الفاخرة التي أرسلها محمد بن زايد إلى الأردن | وطن يغرد خارج السرب
محمد بن زايد غاضبا من بنيامين نتنياهو

ما قصة الطائرة الفاخرة التي أرسلها محمد بن زايد إلى الأردن.. يديعوت تكشف التفاصيل

شهدت الأوساط الإعلامية الإسرائيلية حالة هجوم كبيرة ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بعدما تبين إرسال الإمارات طائرة فاخرة له، إلى العاصمة الأردنية عمان.

وبحسب ما قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، فإنه كان من المقرر أن يصل نتنياهو على متن طائرة “فاخرة” أرسلتها له الإمارات.

وقالت الصحيفة العبرية أن الطائرة الفاخرة التي من طراز “Embraer Lineage 1000” تابعة لشركة تملكها العائلة الحاكمة في أبوظبي.

كانت ستقل نتنياهو إلى أبوظبي

موضحة بأن الطائرة حطت في مطار عمان بالأردن، وهي من المفترض أن تقوم بنقل نتنياهو إلى الإمارات.

ولكنها عادت الخميس بعد وقت قصير من إلغاء نتنياهو لزيارته لأبو ظبي، نتيجة المواجهة الدبلوماسية مع الأردن.

ولفتت يديعوت أحرونوت أن الضجة حول الطائرة جاءت بسبب إحتياطات أمنية ضرورية لرحلات رئيس الوزراء. من بينها ضرورة تثبيت منظومة “درع السماء” على الطائرة التي تقوم بنقل نتنياهو في رحلات جوية خارجية.

وتعمل هذه المنظومة على حماية الطائرات من الصواريخ المضادة، وتجمع بين تقنية الليزر الليفي وتكنولوجيا التصوير الحراري.

حيث تقوم بإنتاج إشارة تشويش قوية في عدد من الأطوال الموجية، مما يعمل على انحراف الصواريخ المحمولة على. الكتف التي تسير بالأشعة تحت الحمراء عن مسارها.

وأوضحت الصحيفة العبرية بأن “رحلات رئيس الوزراء يتم تنفيذها بشكل عام من قبل الطيارين الإسرائيليين فقط، أو أولئك الذين. خضعوا لاستجواب أمني من قبل مسؤولو الأمن العام، لأن حياة الجالسين في الطائرة تكون في أيدي الطيارين خلال التحليق”.

وأشارت إلى أن “إحدى رحلات نتنياهو الأخيرة كانت على متن طائرة خاصة لأحد المقربين منه نقلته إلى مدينة نيوم السعودية. حيث التقى بولي العهد السعودي”، وهو ما يخرق قواعد السلامة الأمنية.

ومن جانبه نفى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أن يكون نتنياهو قد خرق الإجراءات الأمنية المتبعة.

وقال معلقاً حول الموضوع: “ليست المرة الأولى، سافر رئيس الوزراء مرات كثيرة على متن طائرات مختلفة. على سبيل المثال سافر. لدى زياراته في الماضي إلى الهند وسويسرا بطائرات محلية وهو ما حدث في أماكن أخرى”.

إلغاء زيارة نتنياهو

وكان نتنياهو قد أعلن الخميس الماضي إلغاء زيارته إلى الإمارات، وذلك بسبب صعوبات طرأت على تنسيق مرور رحلته عبر الأجواء الأردنية.

وجاء إلغاء الزيارة بالتزامن مع قيام ولي العهد الأردني الحسين بن عبد الله، بإلغاء زيارته إلى المسجد الأقصى، بعد خلافات مع السلطات. الإسرائيلية حول الترتيبات الأمنية.

وقالت قناة كان العبرية أول أمس الجمعة، نقلاً عن مصدر خاص بها في  دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، إن سلطات الاحتلال. خرقت اتفاقاً مع الجانب الأردني، يقضي بدخول الأمير الحسين دون مرافقة أية قوات إسرائيلية.

وتابع المصدر بأن الأردن اشترط “بألا يرافق الحراس التابعون لجهاز الشاباك (الأمن العام الإسرائيلي) والشرطة الأمير لدى دخوله الأقصى. ولم تحترم إسرائيل ذلك”.

خلاف نتنياهو والأردن

وحاول رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، التغطية على الخلاف مع الأردن الذي حال دون إتمام زيارته للإمارات. كاشفاً عن سبب جديد وراء إلغاء الزيارة الأولى إلى أبو ظبي الخميس الماضي.

وألمح نتنياهو، خلال لقاء مع القناة 13، إلى أن “صواريخ فوق السعودية حالت دون عبور طائرته أجواء المملكة إلى الإمارات. بعد منع الأردن عبور مجاله الجوي”، قائلا: “صواريخ في سماء السعودية قبل أسبوع”، في إشارة إلى هجمات تعرضت لها منشأة. نفطية سعودية في الدمام الأسبوع الماضي.

وقال نتنياهو: “لا أريد الدخول في التفاصيل”، مضيفا أن “الأردن بحاجة إلى علاقات جيدة مع إسرائيل ليس أقل. من حاجتنا إلى علاقات جيدة معه”.

رئاسة الوزراء الإسرائيلية

وكانت رئاسة الوزراء الإسرائيلية، أصدرت بيانا، كشفت فيه “سبب تأجيل زيارة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إلى الإمارات”. التي كانت مقررة الخميس.

وقال البيان، إن “رئيس الوزراء نتنياهو كان من المتوقع أن يقوم  بزيارة إلى الإمارات، ولكن بسبب صعوبات. طرأت على تنسيق مرور رحلته عبر الأجواء الأردنية تم تأجيلها”.

وأشار إلى أن هذه الصعوبات جاءت كما يبدو بسبب إلغاء زيارة ولي العهد الأردني. إلى الحرم القدسي الشريف جراء خلاف طرأ حول التدابير الأمنية التي يتم اتخاذها في هذا المكان المقدس.

إلغاء زيارة الإمارات والاتصال بـ ابن زايد

وأضاف أن “الأردن أعلن، خلال الساعة الأخيرة، أنه يسمح بمرور طائرة رئيس الوزراء الإسرائيلي عبر الأجواء الأردنية ولكن بسبب. التأخير في تلقي هذا الإعلان، اتفق رئيس الوزراء نتنياهو وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد. على تنسيق موعد آخر لزيارة رئيس الوزراء”.

يشار إلى أن إلغاء زيارة نتنياهو إلى الإمارات، هو الرابع على التوالي، بعد أن ألغيت عدة مرات سابقا بدعوى الإغلاق المستمر في بلاده. نتيجة تفشي فيروس كورونا، في وقت أكدت وسائل إعلام عبرية أن هذه الرحلة تأتي على خلفية اقتراب موعد رابع انتخابات برلمانية في إسرائيل للكنيست. خلال العامين الماضيين، والمقرر تنظيمها في الثالث والعشرين من الشهر الجاري.

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

 

 

قد يعجبك ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *