“رويترز” تثير الغضب في سلطنة عمان بعد تقرير كتبه مراسلوها في دبي عن قرض 2 مليار دولار

11

نشرت وكالة “” للأنباء، تقريراً أثار ضجة واسعة في الشارع العماني، زعمت خلاله سعي سلطنة عمان للحصول على قرض بقيمة ملياري دولار من بنوك محلية وإقليمية، على الرغم من توخي البنوك العالمية الحذر بسبب تدهور للسلطنة في ظل أزمة وباء فيروس كورونا المستجد الذي ألقى بظلاله على الاقتصاد العالمي.

الوكالة اعتمدت على مصادر لم تسمها في تقريرها

وحسب التقرير، الذي اعتمد على مصادر لم يسمها، فإن سلطنة عُمان بدأت محادثات مع البنوك على قرض جديد لا يقل عن مليار دولار في نوفمبر، وذلك قبيل حلول استحقاقات دين كبير، مشيراً إلى أن مصدرين مطلعين قالا إن مسقط تعكف حالياً على تسهيلٍ حجمه 1.1 مليار دولار مع مجموعة بنوك، وقد يزيد إلى ملياري دولار وفقاً لشهية السوق.

تفاصيل القرض

وحسب مصادر “رويترز”، يقود العملية “إتش.إس.بي.سي” وبنك المشرق وبنك الخليج الدولي وبنك مسقط وبنك ظفار، مشيرة إلى أنه يجري حالياً تسويق القرض بين مجموعة أوسع من البنوك، في حين سيبلغ أجله 15 شهراً، مع إمكانية تمديده 12 شهراً إضافية إذا قرر المقترض.

اقرأ أيضاً: السلطان هيثم بن طارق يتخّذ قراراً لأول مرة في تاريخ سلطنة عمان يتعلّق بمن سيأتي بعده

وحسب الوكالة الدولية، فإن حضور “إتش.إس.بي.سي” وحده يشير إلى مقدار الحذر الذي تتوخاه البنوك العالمية حيال انكشافها على سلطنة عمان؛ بسبب تراجع منحناها الائتماني على مدى الأعوام القليلة الماضية، حيث يعصف انخفاض أسعار النفط بالمالية العامة للدولة، وفق تعبيرها.

واستدرك التقرير: “لكن السلطنة المصنفة دون الدرجة الجديرة بالاستثمار من جميع وكالات التصنيف الائتماني الرئيسة، تنطوي على فرصة جيدة للبنوك الإقليمية الأصغر؛ نظراً إلى زيادة تكاليف الاقتراض”.

ونقلت رويترز عن أحد المصادر، قوله: “مشهد الإقراض في عُمان يتغير بمجمله”، موضحاً أن جزءاً من القرض الجديد سيُستخدم لإعادة تمويل تسهيل دين بمليار دولار يستحق في يناير.

غضب في عمان ورد من

ومن جانبه شكك المغرد العماني الشهير “الشاهين” في تقرير رويترز ناصحاً مراسيلها في إلى مراجعة أنفسهم بعد هذه التقارير.

وقال الشاهين في تغريدة رصدتها “وطن”، ” أعزائي مراسلي رويترز في دبي وعملائكم في عمان ممن لم يتم سحب تراخيصهم الصحفية بعد، ما عندكم شغل إلا كل يوم مقال ميزانية عمان عجز عمان اقتصاد عمان أزمة عمان ديون عمان قروض عمان مستقبل عمان؟؟”.

وأضاف الشاهين، “اشغلكم الله بما أنتم فيه ولا تتحدثون عنه ولو شئنا لأوضحنا للقارئ ما أنتم فيه بالفعل”.

ستاندرد آند بورز

وفي وقت سابق، أشارت “ستاندرد آند بورز” للتصنيفات، إلى أن إجمالي الدين العماني الخارجي المستحق هذا العام والعام القادم، يبلغ 10.7 مليارات دولار، بما يقارب 7.5% من الناتج المحلي الإجمالي، في حين تتوقع السلطنة عجزاً قدره 2.24 مليار ريال (5.82 مليارات دولار) في ميزانية 2021. وتستهدف الحكومة اقتراض نحو 1.6 مليار وسحب 600 مليون من احتياطاتها لتمويل العجز.

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد..

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

قد يعجبك ايضا
11 تعليقات
  1. هزاب يقول

    مسقط عمان على طول غاضبة! خخخخخخخخ! كيف يقال في الخبر لا يوجد مصدر؟ والحديث منسوب لبنوك! خخخخ1 بل بنكي مسقط وظفار1 وهما من أقوى بنوك مسقط عمان! موسى الفرعي المتخفي وراء معرف شاهين دجاجة يقول: (أعزائي مراسلي رويترز في دبي وعملائكم في عمان ممن لم يتم سحب تراخيصهم الصحفية بعد، ما عندكم شغل ) كلام خطير!!!! خوفا من انكشاف الوضع المأساوي الكارثي الفضائحي في مسقط عمان وافلاس الدولة يتم سحب التراخيص الصحفية وقبل أسابيع تم منع الصحفيين العمانيين من نشر أية خبر لا يتم تمريره عبر وكالة الأنباء المسقطية! خخخخخخخخ1 أجمل ما في الخبر هو : (السلطنة المصنفة دون الدرجة الجديرة بالاستثمار من جميع وكالات التصنيف الائتماني الرئيسة، تنطوي على فرصة جيدة للبنوك الإقليمية الأصغر؛ نظراً إلى زيادة تكاليف الاقتراض”.) خخخخخ1 جميع وكالات التصنيف الإئتماني صنفت مسقط عمان دون المستوى! خخخخخخخخ! لا داعي للغضب أيها المسقطيون! الحال معروف في كل العالم وليس لالخليج العربي فقط! يوم كان برميل النفط الواحد ب150 دولار كانت الاموال سيول وفيضانات على بريطانيا وأمريكا وايران وعلى بذخ وترف الهالك كابوس واحتفالاته التي لا تنتهي! ولما قل البرميل تم نهب وسلب وسرقة المواطن الفقير! هععععععع1 هي هكذا الدنيا يا مسقط عمان! استعينوا بإسرائيل لتقرضكم نظير التطبيع السري معها1 هاهاهاهاها! والقادم أحلى ! هههههههه

  2. Ahmed يقول

    🤣🤣🤣🤣 تذكرني ب الجوعان وتذكرني بشخص المريض وتذكرني بلذي يتعلم اللغة العربية لكي يثبت انه له اوصول عربية.. لك حرية الكلام لكن لا تتوهم اننا سقطنا او تتوهم اننا في مازق او سوف ننزل للحال الذي انت فيه .. الحساسية المفرطة التي لديك الان هيه انك تحلم ان تكون من هذه الوطن.. نحن نملك ما اعطانا ورزقنا بيه الله لقد رزقنا الله الخير الكثير ودليل على ذالك تنتظرون اخبار سقوطنا بي ثمن ..
    نحن لم نسقط من سنة 1650 م
    اقتصادنا وسياستنا قد سطرها تاريخ
    لكم حق ان تراهنو ولكن لستم بافاعلين شي ل نجاحنا سوى الحديث والكتابة
    الارقام تتحدث والماضي يتحدث والمستقبل ينتظرنا باجمل الاحداث

  3. وطن من ذهب يقول

    كلامك درر اخي احمد
    بارك الله فيك
    اما هزاب حالته سيئه بيموت بشي اسمه سلطنه عمان
    عمان الحب عمان الخير عمان الوطن
    هزاب هر وكل خراك وسير سبر عليهم غايته يعطوك من ذاك الشي اريحك شوي

  4. هزاب يقول

    اعتراف خطير! خخخخخ1 لم تسقطوا من عام 1650م! هععععع! يعني ما قبلة كنتم ساقطون! هاهاهاها! سقطتم في قبضة بريطانيا عام 1798م! خخخخخخخخخخخ! سقطتم سقوط مريع في عام 1820م عندما سخركم البريطاني للهجوم على اخوانكم القواسم في رأس الخيمة! خخخخخ1 يعني فردة حذاء للمستعمر! هععععععععع! سقطتم في الخضوع لأمريكا واقامة علاقات تتفاخرون يها وهي في الحقيقية تقديم ولاء لسيد اجنبي جديد! وتتنازعون مع المغرب في من هو أول من انبطح للأمريكان؟! خخخخخ! سقطتم سقطة عار يوم هرولتكم وانبطاحكم وتطبيعكم للصهاينة واستقبال الهالك كابوس لرؤساء الحكومة الصهيونية رابين بيريز نتنيياهو على التوالي! لا عجب في سقوطكم وتهاويكم المالي طالما سيقه سقوط أخلاقي وثقافي وديني ومذهبي وسياسي وتاريخي واقتصادي! أيها الساقطون المهزومون ألا يوجد نهاية لقرار البئر والجب العميق! فعلا ينتظركم المستقبل بأجمل الهزائم والخسران! وليالي الغعيد تبان من عصاريها! ههههه1خخخخخخ! هععععع1هاهاهاها

  5. Abdullah يقول

    القافلة تسير والكلاب تنبح
    سمعنا صياااحك.. انت في السليم 😂😂

  6. قاهر هزوبه يقول

    هزوبه الجربانه بنت المصريه مسلوبة التفكير والتدبير لعنة الله عليش ليوم الدين انتي ومن يمولك ويدفعك للنباح على عمان وشعبها . اللهم آمين. وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

  7. هزاب يقول

    خخخخخخ! المسقطي العماني مهستر يحلم والحلم سراب! خخخخخخخخخ

  8. هزاب يقول

    الكلاب أشرف منكم لانها وفية وأمينة! أنتم مجرد عبيد وخدم لبريطانيا التي تحكم دويلتكم المحتلة! لعنات الله عليكم وغضبه يا أسوأ منافقي العصر الحديث! هههه

  9. Ahmed يقول

    عرفنا مصدر الشخص هزاب ارجاء من الجميع عدم الحديث معه
    الوقت فقط يفصلنا بينه

  10. هزاب يقول

    وهناك قرض جديد في الطريق تشحته مسقط عمان! يا ليل ما اطولك! خخخخخخخ

  11. هزاب يقول

    خلاص لا تتكلموا مع هزاب! وكل واحد يصلح سيارته على حسابة ! ولا أقول راجع الديوان! راجعنا بكرة! خخخخخخخخخخخخ! يا ابو مصدر ووقت! ههههههه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More