السعودي خالد الزعتر يسيء للسلطان قابوس في قبره: هذا ما كان سيحدث لعُمان لولا أموال السعودية والإمارات!

5

أساء الكاتب السعودي لسلطان عمان الراحل متهماً إيّاه بأنّه جعل السلطنة تعيش في عهده مرحلةً من الجمود الإقتصادي والإصلاح.

وكتب خالد الزعتر تغريدة قال فيها: “عاشت سلطنة عمان في عهد السلطان قابوس بن سعيد مرحلة الجمود الإقتصادي والإصلاح والذي أثرت بشكل كبير على مسألة النهضة العمانية وبالتالي جعلها عرضة للتأثير بمرحلة الربيع العربي لولا المساعدة الإقتصادية من الدول الشقيقة الامارات والسعودية أنذاك”.

ومعروف عن الكاتب السعودي خالد الزعتر تطاوله المستمر على سلطنة عمان كونه أحد المرتزقة والأبواق المأجورة.

وفي تغريدةٍ ثانية، تدخّل فيها بالشأن العُماني، علّق فيها على متوسطة المدى (٢٠٢٠ – ٢٠٢٤) التي أعلنت عنها وزارة المالية العمانية.

وقال “الزعتر” إن حالة الإصلاحات التي تقف سلطنة عمان على أعتابها مع إقرار وثيقة التوازن الإقتصادي خطوة مهمة في سبيل تحقيق النهضة الإقتصادية ، والتغلب على الظرف المالي والاقتصادي الصعب الذي تمرّ به سلطنة عمان.

وأضاف “الزعتر”:”سلطنة عُمان تتجه لفرض ضريبة على ذوي الدخل المرتفع ، خطوة في غاية الأهمية . لأن ذلك يساهم في تحقيق التوازن بين طبقات المجتمع ، بدلاً من الضرائب الأخرى التي تثقل كاهل الطبقات الصغيرة”.

واعتبر الكاتب السعودي في تغريدة أخرى أن خطة التوازن الإقتصادي التي بصدد إنتهاجها من قبل سلطنة عمان. سوف تساهم في خلق مصادر تمويل البرامج الاجتماعية مايساهم في منع عودة الحالة التي عاشتها السلطنة إبان مرحلة الربيع العربي، حسب زعمه.

رؤية عمان 2040

وأعلنت وزارة المالية في سلطنة عمان الأحد عن  متوسطة المدى (٢٠٢٠ – ٢٠٢٤).

وتسعى الخطة إلى تعزيز الاستدامة المالية باعتبارها أحد أهم ممكنات .

وتهدف خطة التوازن المالي إلى دعم النمو الاقتصادي، وتعزيز منظومة الحماية الاجتماعية، وترشيد ورفع كفاءة الإنفاق الحكومي. وتنشيط وتنويع مصادر الإيرادات الحكومية.

ووفق بيانات وزارة المالية العُمانية، تعتزم السلطنة خفض العجز تدريجياً خلال ٤ سنوات قادمة. عبر حزمة اجراءات وتستهدف أن يكون العجز ١.٧% من الناتج المحلي الإجمالي فـي عام ٢٠٢٤ .

كما تعتزم عُمان الرفع التدريجي عن الكهرباء والمياه والبداية ستكون على المستهلكين الكبار وتشمل القطاع الصناعي والتجاري والحكومي بحلول العام القادم.

وتدرس السلطنة إعادة توجيه الدعم للخدمات العامة ( المياه والكهرباء) لتذهب للفئات المستحقة ورفع الدعم الكامل بحلول 2025.

وفيما يتعلق بضريبة القيمة المضافة، تعتزم عُمان تطبيقها على أصحاب الدخل المرتفع في ٢٠٢٢ ( الافراد من أصحاب الدخل العالي ). وتهدف أن يتم توجيه ايراداتها إلى تمويل البرامج الاجتماعية .

وبحسب وزارة المالية العمانية، تدرس السلطنة نظاماً للتقاعد المبكر لبعض الفئات في القطاع الحكومي بهدف تقليص النفقات التشغيلية خلال المرحلة القادمة.

في حين تعتزم توسيع نطاق اعفاء من التأشيرات لتشمل مواطني أكثر من ١٠٠ دولة (تأشيرة زيارة).

ولدى عمان توجه لتخفيض رسوم التصرف في العقارات لتكون من ٥٪ إلى ٣٪ .

وتدرس السلطنة قانون الخدمة المدنية وقانون العمل ونسب التعمين في بعض القطاعات بالقطاع الخاص. إضافةً إلى إنشاء سجل وطني للأصول الحكومية.

شاهد أيضا: نصرة للنبي الكريم.. “شاهد” فيديو نادر للسلطان قابوس بن سعيد ينتشر بين العمانيين على نطاق واسع

 

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد..

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

قد يعجبك ايضا
5 تعليقات
  1. صعالف يقول

    لو تتكرم تعمل مقابلة تلفزيونية وتعلمنا الخطط الإقتصادية مشان ما نطلب من الدول اللي ذكرتها وتكون واضح بدل ما تتفلسف من خلف الستار أنت مثل اللي تريد رجل ومستحية

  2. للبغال فقط يقول

    كلب سلقان الأعور يهود خيبر تحت مكوت ود شخروط يفكر سلطنة السلاطين عمان جزيرة البحرين اقول تتذكر جدك يوم كان ياخذك جدتك الملاهي ياولد السواق

  3. راعي الحق يقول

    قيل ال… تعوي والقافلة تسير.. والآن مع التقدم والتطور وجدنا أناس تهذي بما لاتدري والواجب الإلتفات لشؤون الداخل بدل من التدخل بالغير ومن كان بيته من زجاج لا يرمي الناس… ويهتك ستره.. من كان مع الحق وربه معه فلن يظل ولن يضيع..

  4. محمد فاضل يقول

    أنتم ليش ماعطينه، وجه،،، هذا من الجنس الرابع المتاسس، في زمن ،،الواق واق،،الله ياخذك، من طفل اعوج،،،وين اهلك عنك ما ربوك،،ولا يمكن تبي مصاصة،،،،،يا جماعة عطوه مصاصة بالفلفل ،،

  5. سديم يقول

    لوالكلام يودي وجيب لكان كلامك اثر اثر ف دول انتو اعلم فيها بس مقيوله يوم ما قدرت ترقص قال الحوي ضيج(وبول الصرريخ ما ينجس)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.