بعد العرض على السلطان.. مالية عمان تقدم لمواطنيها “كشف حساب” وهذا ما تقرر بناء على ما تقتضيه المصلحة العامة

5

أفادت وكالة الأنباء العُمانية بأن وزير مالية عمان سلطان بن سالم بن سعيد الحبسي، أصدر القرار الوزاري رقم ١٦٤ / ٢٠٢٠ بنشر الحساب الختامي للدولة عن السنة المالية ٢٠١٩م كما نشر في الجريدة الرسمية.

 

وجاء في القرار أنه استنادا إلى القانون المالي الصادر بالمرسوم السلطاني رقم ٤٧ / ٩٨ ، وإلى المرسوم السلطاني رقم ١ / ٢٠١٩ بالتصديق على الميزانية العامة لدولة عمان للسنة المالية ٢٠١٩م ، وبعد العرض على السلطان ، وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة تقرر  اتخاذ عدة إجراءات.

 

إجمالي انفاق مالية عمان

وكشف الحساب الختامي لدولة عمان عن السنة المالية الماضية عن التزام غير مسبوق بإجمالي الإنفاق التقديري رغم تفاوت الوحدات والجهات الحكومية في الأداء في هذا الجانب، فبلغ إجمالي الإنفاق الفعلي 13.21 مليار ريال بزيادة 300 مليون ريال عن المعتمد.

 

كما جاءت الإيرادات الإجمالية أعلى قليلا من التقديرات الموضوعة، مسجلة 10.59 مليار ريال، وكان التقدير أن تكون في حدود 10.1 مليار ريال؛ حيث عادل ارتفاع طفيف في أسعار النفط عن المقدر لها التراجع الذي سجلته الإيرادات الفعلية من المصادر الأخرى، وهو ما أدى إلى تسجيل عجز فعلي بنهاية السنة الماضية بحوالي 2.62 مليار ريال، مقارنة بعجز متوقع يبلغ 2.8 مليار ريال.

 

وبلغ صافي الإيرادات النفطية 6,098.5 مليار ريال بزيادة 633.5 مليون ريال عن المتوقع لها، وذلك مع ارتفاع متوسط أسعار النفط في النصف الثاني من العام قبل أن يشهد تراجعا كبيرا مع بداية العام الجاري.

 

وانخفضت إيرادات الفعلية بنهاية العام بحوالي 80 مليون ريال لتبلغ 1.9 مليار ريال من 1.98 مليار متوقعة، كما جاءت الإيرادات الجارية أقل من المتوقعة بحوالي 185 مليون ريال وبلغت 2.331 مليار ريال، أما الإيرادات الرأسمالية فقد تراجعت إلى أقل من نصف الإيرادات المتوقعة وبلغت نحو 71 مليون ريال بينما كانت التقديرات أن تصل إلى 165 مليون ريال.

 

إيرادات ضريبة الدخل

وارتفعت الإيرادات الفعلية للسلطنة من ضريبة الدخل على الشركات والمؤسسات في عام 2019 بنسبة 35% مقارنة بها في 2018، وذلك وفقًا لما يظهره الحساب الختامي لميزانية السلطنة للعام 2019 المنشور اليوم في الجريدة الرسمية.

 

حيث بلغت إيرادات ضريبة الدخل نحو 625 مليون ريال عماني في 2019 مقارنة بـ 463 مليون ريال عماني في 2018. وشكلت هذه الضريبة ما نسبته 43% من جملة إيرادات الضرائب والرسوم البالغة 1.4 مليار ريال عماني في 2019.

 

وشهدت جملة الإيرادات الضريبية ارتفاعًا خلال العام 2019 مدفوعًا بارتفاع إيرادات ضريبة الدخل من جانب، و دخول الضريبة الانتقائية حيز التنفيذ من جانب آخر لتضيف 38.6 مليون ريال للإيرادات.

 

إلى جانب قفزة في رسوم تراخيص خدمات الاتصالات بين عامي 2018 و 2019 بأكثر من 8000%، حيث ارتفعت إيرادات هذه الرسوم من 444,444 ريال عماني في 2018 إلى 37.5 مليون ريال عماني في 2019.

 

وكان تقرير نشره «بنك سوسيته جنرال» الفرنسي، أشاد بالإجراءات التي اتخذتها حكومة سلطنة عمان لوضع الاقتصاد الوطني على المسار الصحيح، وبجهود تنويع الاقتصاد لتقليل الاعتماد على النفط.

 

رؤية عمان 2040

وقال التقرير إنه لتقليل اعتمادها على المواد الخام، وضعت السلطنة إجراءات تنويع اقتصادها في إطار خطة «رؤية 2040»، والتي تهدف إلى زيادة الاستثمار في قطاعات السياحة والخدمات المالية وأنشطة الموانئ، مؤكدا أن هذه الإجراءات  تؤتي ثمارها، وهو ما تؤكده حقيقة أن الاقتصاد غير النفطي والغاز يمثل الآن أكثر من ثلثي الناتج المحلي الإجمالي، كما انخفض التضخم إلى 0.1 بالمائة في عام 2019.

 

وذكر أن السلطنة شهدت تنمية اقتصادية استثنائية منذ عام 2004، ويرجع ذلك أساسًا إلى استغلال احتياطياتها النفطية، ومع ذلك انخفضت معدلات النمو في عام 2019 إلى 0.5 بالمائة، بحيث ظل إنتاج النفط محدودًا باتفاقية خفض الإنتاج لمنظمة أوبك، إضافة إلى التباطؤ في استهلاك الأسر.

 

وأشار إلى أنه وفقًا لتوقعات صندوق النقد الدولي المحدثة فنظرًا لتداعيات فيروس «كوفيد-19»، من المتوقع أن ينخفض نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 2.8 بالمائة في عام 2020 وأن يرتفع إلى 3 بالمائة في عام 2021 ، مع توقع التعافي مع آثار الجائحة، وارتفاع في إنتاج الغاز الطبيعي مع بدء الإنتاج من الحقول الجديدة.

اقرأ أيضا:

 

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد..

 

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

 

قد يعجبك ايضا
5 تعليقات
  1. هزاب يقول

    الله بالخير احنا في نهاية 2020م وجاي تكلمني عن حسابات مالية لعام 2019م ؟ خخخخخخخخ طيب وبعدين ايش الفائدة للمواطن الفقير الجائع المديون المفلس المسرح من العمل؟ ما كله كلام فاضي! التقرير مضحك ايش هي التنمية الاقتصادية الاستثنائية في عام 2004م؟ ماهي كانت سنة فقر للعمانيين المسقطيين؟ خخخخخخ! هذا تمهيد وتهيئة للحساب المالي المنهار لعام 2020م وإفلاس البلد المحتل من قبل بريطانيا ! والأيام بيننا1 هي لعبة أمن ومخابرات للضحك على المواطن الميت جوعا!

  2. أمير الخليج يقول

    جميل أن نرى صياح بعض المرتزقه والشحاتين والمطبلين أمثال هزاب بما ينطق به لسانه وبما يأمره معزبه .
    هزاب زين تعطينا نبذه عن معزبك الذي طبع مع الصهاينة ما قولك في هذا التطبيع

  3. خالد عوض ابن المجهول يقول

    قل حال معزبك ولاتجي تعايرنا وخبرهم بأن نهايتكم قادم لكم لامحالة ولابدون أي سؤال فاهم وإلا راح تشوف شيء مايعجبك أما تقول تقول مفلس ما مفلس شيء مايخصكم وأنت أنفسكم إخونج مفلسين يا كذاب ياجبان وإنبحوا لين تتطلع نتيجتكم الساقطة اللا أخلاقيا تفهم ولا ماتفهم ترى مشكلتك مو مشكلة حد من الناس

  4. ع يقول

    مرزاب شايفك كثير تضحك وههه وخخخ مايكفيك القواده وبعد تافه… عموما كثير تردد الامن شكلك بادنك كم لشطه ويحرقك.. تابع نحن نتسلى بالقرود

  5. هزاب يقول

    طيب الحال واحد! الامارات والخليج كله منهار! ماليا بس فرق هناك يعترفوا بالحال السيء والعمل على قدم وساق لتلافي الكارثة مع غنهم يملكوا صناديق مالية ومحافظ مالية ضخمة! أما انتم الهالك كابوس ضحك عليكم 50 سنة واهدر اموال في ملذاته وسرق في ىخر سنوات مرضه ال6 سنوات ما لا يصدقه عقل! خخخخخخخ! ومازالتم بعضكم من نعال الامن تريدون الكذب حتى على انفسكم التي تعرف سلفا بأن الافلاس واقع معايش في مسقط وعمان! وآخر كذبة صندوق الأمان يعني 6 أشهر مساعدة للمسرح وبعدين اقبض الدرب! خخخخخخخخ1 حتى هذي ستنكرونها وكل المواقع العمانية تنتقدها؟ لك الله أيها الفقير المسقطي العماني فقر وبطالة وديون وتسريح! وبعض أذناب الامن يدقون طبل ويرقصون العهد السعيد! هعععععععع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.