ابن زايد يقف وراء إفشال مساع الكويت وعُمان للصلح بين الرياض والدوحة وقرار السعودية أصبح في أبوظبي

0

كشف سياسي قطري بارز تفاصيل جديدة عن مساع الصلح بين وقطر والمعروف أن وسلطنة عمان تتبناها منذ بداية الأزمة الخليجية ، مؤكدا أن ولي عهد أبوظبي هو من يقف وراء إفشال جميع محاولات الصلح الفردية بين الرياض والدوحة.

 

الدكتور على الهيل، أستاذ العلوم السياسية والكاتب القطري، قال في حديثه لراديو “سبوتنيك” إنه “ليس جديدا ما تردده واشنطن.

 

وأوضح أن “هذه ربما عاشر محاولة تصدر من المسؤولين الأمريكيين وتتحدث عن حل النزاع الخليجي القطري، لكننا لا نرى شيئا ولا حتى بارقة أمل في الأفق لحلحلة الأزمة حتى وليس حلها”.

 

“الهيل” اشار في حديثه أيضا إلى أن الرئيس الأمريكي حقق إنجازات خارجية على حساب الداخل الأمريكي بينما يواجه استحقاقا رئاسيا بعد نحو شهرين من الآن. كما يواجه أكثر من خمسين مليون أمريكي عاطل عن العمل كما يواجه العنصرية وجدار المكسيك ومشاكل مع الديمقراطيين وحتى الجمهوريين. ويريد أن يضيف أي انجاز لترسيخ موقفه إزاء كل هذه الأزمات لذا يتكرر الحديث عن الأزمة الخليجية.

 

وأضاف السياسي القطري أن “السعودية بدأت خلال الأسبوعين الأخيرين عزل عن في أي مصالحة قادمة. وهذا ما تريده قطر، فالدوحة ترى أن التصالح مع السعودية ممكن أما الإمارات فالتصالح معها غير ممكن لأسباب تاريخية وأخلاقية أيضا”.

 

كان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قد دعا إلى حل الخلاف القائم منذ ثلاثة أعوام بين قطر من جانب والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من جانب آخر. قائلا إن إدارة الرئيس دونالد ترامب تتطلع لرؤية حل.

 

وقال الوزير الأمريكي خلال اجتماع بمقر وزارة الخارجية مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري. الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل الثاني، إن “إدارة ترامب حريصة على رؤية حل لهذا النزاع وإعادة فتح الحدود الجوية والبرية القطرية المغلقة حاليا مع دول خليجية أخرى”.

 

وقال أكبر دبلوماسي أمريكي للشرق الأوسط، ديفيد شينكر، إنه من المحتمل تحقيق تقدم في حل الخلاف خلال أسابيع مشيرا إلى بوادر “مرونة” في المفاوضات.

 

وتقود الكويت وسلطنة عمان منذ بداية الأزمة الخليجية في يونيو 2017، جهودا حثيثة لإنهاء الأزمة وعقد الصلح. حيث تم التوصل أكثر من مرة لاتفاقات كبيرة بشأن إتمام المصالحة إلا أنها تفشل بالمرحلة الأخيرة بتدخل وإيعاز إماراتي كما هو معروف.

 اقرأ أيضا: “أسابيع معدودة فقط”.. ترامب يُجبر “عجوز السعودية” على إنهاء حصار قطر وهذا ما يدور بالكواليس

 

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد..

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.