الرئيسية » الهدهد » الإمارات تستجدي أمريكا.. وثيقة مسربة تكشف ما فعله يوسف العتيبة لوقف المارد التركي في ليبيا

الإمارات تستجدي أمريكا.. وثيقة مسربة تكشف ما فعله يوسف العتيبة لوقف المارد التركي في ليبيا

كشفت وثيقة سرية عن محاولات إماراتية يقودها السفير يوسف العتيبة في واشنطن للضغط على الولايات المتحدة من أجل التدخل في ليبيا والمساعدة في التصدي لحكومة الوفاق الليبية المعترف بها دولياً.

وحسب قناة “تي آر تي” التركية، فإنها حصلت على الوثيقة عبر البريد الإلكتروني، وهي عبارة عن رسالة وجهها سفير الإمارات لدى واشنطن، يوسف العتيبة، إلى بعض المسؤولين الأمريكيين.

وأشارت القناة، إلى أنه تم تسليم رسالة العتيبة إلى المسؤولين الأمريكيين من خلال هاجر العواد، مديرة الشؤون التشريعية السابقة في سفارة الإمارات بواشنطن، والموظفة في شركة الضغط (لوبي) “أكين غامب”، والتي أرسلتها عبر البريد الإلكتروني في 22 حزيران/ يونيو الجاري.

وقال العتيبة في رسالته: “ما لم يتم التحقق من ممارسات تركيا في ليبيا، فالوضع قد يتحول بسهولة من السيء إلى الأسوأ”، زاعماً أن “تركيا واصلت محاولات الاستفزاز قرب سرت (غرب) ونشرت سفنا بحرية قبالة الساحل”.

وتابع: “تحليلاتنا أن ما تقوم به (تركيا) يتم بشكل متعمد لحث مصر على الدخول (إلى ليبيا)، وفي الوقت الحالي، مصر تدرس ذلك بجدية”.

واستكمل: “ما يمكن حدوثه بعد ذلك، هو مواجهة عسكرية بين مصر وتركيا، وإذا كان هناك من يعتقد أن ليبيا في حالة فوضى الآن، فذلك (المواجهة) سيجعلها أسوأ بمئة مرة”.

وحسب فحوى الرسالة، يبدو أن المسؤولين الإماراتيين يحاولون إقناع الحكومة الأمريكية، أو الجيش، بالتدخل من أجل سلامة مصر، بالتزامن مع الدعم التركي لحكومة الوفاق.

وفي المقابل، لم يشر العتيبة إلى الوجود الروسي أو الإماراتي الكثيف في ليبيا، وكلاهما الداعمين الأساسيين للجنرال الانقلابي وسبب اندلاع الحرب في ليبيا خليفة حفتر.

وذكرت الرسالة التي بعث بها العتيبة، من خلال العواد، أن تركيا “تتسبب في تصعيد الصراع في ليبيا وتحاول استفزاز مصر من أجل الدخول في الصراع من خلال نشر السفن البحرية قرب السواحل المصرية على البحر المتوسط”.

وذيّلت العواد رسالة العتيبة إلى المسؤولين الأمريكيين بالقول: “السفير والقيادة الإماراتية معنيين جدا بالتطورات المتعلقة بليبيا. وطلب السفير مني أن أشارك الرسائل أدناه مع كل من يتابع الأوضاع في ليبيا، وأحثكم على مشاركة هذه الرسالة مع الأعضاء المعنيين على الفور”، متابعةً: “لقد تطورت الأمور (في ليبيا) سريعا وهي مقلقة للغاية”.

ومؤخرا، حقق الجيش الليبي انتصارات أبرزها تحرير كامل الحدود الإدارية لطرابلس، وترهونة، وكامل مدن الساحل الغربي، وقاعدة الوطية الجوية، وبلدات بالجبل الغربي، مما دعا بلدان داعمة لحفتر بينها الإمارات للتأكيد على أهمية الحل السياسي للأزمة.

اقرأ المزيد:

تسريبات: يوسف العتيبة يتحرك لتأمين لقاء عاجل لـ ابن زايد مع بايدن لهذه الأسباب

بعد أن تم فضحه .. سفير الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة يغير سيرته الذاتية على مواقع التواصل

يوسف العتيبة يتحدث عن “تنازل كبير” استفادت منه القضية الفلسطينية بفضل التطبيع.. ما هو؟!

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.