عاطف الطراونة في ورطة كبيرة.. “وطن” تكشف ما يجري في الأردن وتنشر تفاصيل صراع المال والسياسة

9

– كتب محرر الشؤون الأردنية”– شكل قرار هيئة النزاهة ومكافحة الفساد في الأردن، بالحجز التحفظي على الأموال المنقولة وغير المنقولة والحسابات الشخصية لأشقاء رئيس الأردني وثلاثة شركات تملكها العائلة، صدمة طوابق صالونات عمان السياسية، بعد ثلاثة أيام من تسريب وثيقة وحدة مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب في الأردن للاستعلام عن أرصدة عشرة اشخاص بينهم الطراونة وزوجته ونجله الاكبر ليث وزوج ابنته الكبرى، وما سبقها من مداهمة مقر الشركة من قبل موظفين من دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ترافقهم عناصر أمنية في العاصمة عمان.

مطاردة الطراونة واشقائه وزوجته ونجله وزوج ابنته وآخرين، باتت تقلق رجال المال والأعمال في المؤسسة التشريعية الأردنية وآخرين، خاصة ابرز ثلاثة شخصيات برلمانية بعد ان استحوذت شركات عائلاتهم مؤخراً على كبرى العطاءات الحكومية تخطت الـ 500 مليون دينار، ناهيك عن آخرين خاصة ممن استحوذوا على عطاءات مماثلة.

حتى وان ترويج الرواية الرسمية لدوافع القرار وصف ضمن مساع حكومية لمكافحة التهرب الضريبي بناء على خطة مبنية على المخاطر، ووفقا للممارسات العالمية ، غير ان اتهامات تطال احد اكثر الشخصيات الاقتصادية جدلية، رغبته وإصراره الدخول ” كشريك خفاء ” في كافة العطاءات التي تستحوذ عليها شركات عاطف الطراونة ، دون المساهمة في رأس مال الشركات.

الاتهامات تبقى ” طي كتمان ” طوابق النخب السياسة والاقتصادية ومهتمين في المال والأعمال والسياسة ، لعدم الجرأة على مواجهة نفوذ اكثر الشخصيات الاقتصادية جدلية، ممن سطع نجمه في السنوات العشرة الماضية، غير ان منشور نسب للشقيق اخليف الطراونة رئيس الجامعة الأردنية لسابق على صفحته الشخصية الفيسبوك أول أمس الأول ، يحذر من “غضب الحليم” ، فسر في حينها مؤشر لحجم الصراع الدائر في كواليس مراكز القوى والنفوذ.

فيما يبرز اسم وزير المالية الحالي محمد العسعس ، إلى جانب مسؤول ملف الإعلام والاتصال في الديوان الملكي كمال الناجي الخصاونة والذي يتعمد إخفاء الاسم الأخير تخوفاً من ربطها بشخصية بشر الخصاونة المستشار الخاص للعاهل الأردني الملك عبدالله ، بوصف المسيطرين على المشهد السياسي الاقتصادي في المملكة ، إلى ان بات يطلق على الاول لقب “عوض الله الجديد ” في إشارة ومقارنة لحجم النفوذ في مركز القرار.

ولعل الدور الكبير الذي يقوم به النائب احمد الصفدي مع هيئة النزاهة والفساد بحكم وثاقة العلاقة بينه ورئيسها مهند حجازي لطي العديد من ملفات الفساد تطارد شخصيات وازنة ، وفتح بعضها وفق حسابات شخصية بحتة ، وربطها بالصراع الذي رافق ترشح الصفدي لمنصب النائب الاول لرئيس مجلس النواب الذي لعب فيه الطراونة دورا كبير ادى الى استبعاده من القائمة.

مطلعون في شأن عطاءات المقاولة والإنشاء واللوازم الحكومي يصرون على عدم مطاردة التحقق والتهرب الضريبي ، خاصة وان التحصيل الضريبي يتم اقتطاعها أول بأول بحسب مستندات الصرف المالي لحساب دائرة ضريبة الدخل والمبيعات قبل صرف مستحقات الشركات المالية.

عشيرة الطراونة احد اهم مكون قبلي عشائري في مدينة الكرك الجنوبية ، والتي اوصلت عاطف الطراونة للمؤسسة التشريعية لأول مرة عام 2003 ولخمس مجالس برلمانية متتالية ، أصدرت ، الثلاثاء ، بيانا وصف بالخجول قياسا بحجم الصراع الدائر ، اكتفت بتوجيه تساؤل القلق حول ما يجري في البلاد والمطاردة لتخلوا الساحة لمن وصفتهم خائنو الوطن وسالبي حقوق مواطنيه ليبقى الميدان خالي من فرسان المواجهة.

ولم يسمٍ البيان الجهات الرسمية علانية بتقليب الرأي العام بهدف الإساءة لابنهم ، وتجاهل ما وصفه منابع الفساد وزبانيته المعروفين على رؤوس الاشهاد لحرف البوصلة عن الفاسدين الحقيقيين.

عاطف الطراونة رئيس مجلس النواب الأردني لأربع دورات متتالية ، والمنتخب مؤخراً رئيسا لبرلمان العرب ، منزلته في الدستور تأتي بعد الملك ، رغم خلو اسمه وأسرته من قائمة الحجز التحفظي من قبل مدعي عام الفساد  والاكتفاء بشقيقيه وشركاتهم ، ترى الغالبية اتهامه بالفساد لا يكون بجس النبض او حتى بالاشتباه.

ويلجأ أعضاء المؤسسة التشريعية لتكييف أوضاعهم ظاهريا مع المادة 75/2 من الدستور من خلال الانسحاب من شركاتهم لأشقائهم وأبنائهم قبل التعاقد مع مؤسسات حكومية في صفقات وعطاءات ، او زيادة عدد المساهمين لاكثر من عشرة أشخاص لتبدو متفقه مع الدستور الذي يجيز تعاقد النواب مع الحكومة إذا كان مساهماً في شركة أعضاؤها أكثر من عشرة أشخاص.

شركتي العون ودار العمران التي يملكها احمد يوسف و محمد يوسف ، أشقاء عاطف الطراونة ، سطع نجمهما في اعقاب دخول الأخير المؤسسة البرلمانية باستحواذها على العديد من العطاءات الحكومية خاصة في مجال التعدين والإنشاءات والمقاولة.

وتوثق دائرة مراقبة الشركات في وزارة الصناعة والتجارة الأردنية تسجيل عاطف الطراونة وشقيقه احمد شركة تحمل اسمه برأس مال 500 ألف دينار عام 1999 ، تعاقدت الشركة خلالها بخمس عطاءات مع الحكومة الأردنية ، قدرت قيمتها 1.5 مليون دينار ، قبل ان ينسحب منها الأول وقبل شهر من ترشحه لأول مرة لانتخابات مجلس النواب الرابع عشر منتصف 2003 ، ليحل شقيقه ابراهيم مكانه مساهماً في الشركة التي استحوذت لاحقاً منذ العام 2003 ولغاية 2016 على عقود لتنفيذ 13 مشروعاً حكومياً بقيمة 150 مليون دينار.

فيما يبدي مهتمين تخوفهم حيال مطاردة شركة عائلة ابرز نائب المخيمات في العاصمة الأردنية خليل عطية وشقيقه النائب خميس ، الذي انسحب من قائمة نائب هيئة المديرين في شركة العائلة حسين عطية وأولاده، وإدخال شقيقه امجد بدلاً منه ، قُبيل ترشحه بشهر واحد ، حصلت الشركة خلال عشر سنوات على عقود 19 مشروعا حكوميا بفاتورة قدرت 127 مليون دينار.

وكانت تسريبات كشفت مساهمة 104 نواب من أصل 150 برلماني في لمجلس السابق وأفراد أسرهم بنحو 770 شركة برأسمال يقدر 1.7 مليار دينار ، الأمر الذي يفسر انفتاح شهية شخصيات مالية الفوز بمقعد برلماني لتنفيذ مصالح شخصية بحتة.

ويلفت شن السلطات الأردنية منتصف الشهر الماضي ، بالتزامن والحظر الشامل الذي فرضته جائحة كورونا مداهمات أمنية لمقار شركات كبرى ابرزها شركة أشقاء رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة صادرت فيها قوات الأمن أوراقا مالية ، إلى جانب ثلاثة شركات أخرى ،غير انه لم تكشف السلطات عن إجراءات مماثلة بملاحقتهم او إجراء الحجز التحفظي على أموالهم .

قد يعجبك ايضا
  1. جنوبي يقول

    من الاخر الشعب واقف ورى جلالة سيدنا….ما ظل فيها اكبر عشيرة وأصغر عشيرة لا الكركية مع عاطف ولا المخيمات مع خليل عطية ولا المكون الفلسطيني مع الصفدي ولا بني صخر مع الفايز ولا الشمال مع الروابدة….الجيش بشوارع المملكة والشعب بشوارع المملكة والجيش والشعب ورى قيادة ابو حسين مو ورى عاطف ولا ورى غيرو شو بدك تسوي إذا غضبت تحرق كوشوكين وتدفع فلوس للشباب الكركية الي مو لاقيين خبزة عشان تحط نجمه على كتفك هي وراي ناس لا عمي بطلناها…. سيدنا اضرب الفساد من أكبر روس شعبك وجيشك معك انته وبس… بعدين لازم ينفتح ملف الصفدي على شركة تعمير… وخليل عطية على المقاولات…وغازي عليان على البارات والخمارات والمقاهي… وينكشف حساب عيال يحيى السعود في البنوك هو وعيالو…. وصخر دودين على العطاءات… والصقور على الأراضي والعقارات والمزارع…. افرموهم قبل ما الشعب ينفرم ونروح كلنا نوكل من الحاويات… حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم يلقوها بمالهم وعيالهم والغالي على قلوبهم كل واحد اكل ليرة من فلوس هالشعب الطفران… لموهم واضربو بيد من حديد كل الشعب ورى سيدنا الله يطول بعمرو

  2. عبد القدوس بيت شاويش يقول

    نعم ان كل الشعب الاردني الاصيل يؤمن بقيادة الهاشميين البلد الى بر الامان وتضحياتهم من اجل تامين الحياة الكريمه لكل مواطن على ارض الوطن الذي هو وطن الاردنيين جميعا …
    لا احد يستطيع انكار وجود الفساد والفاسدين الذين استغلوا مناصبهم ليسيطروا على الكثير من الموارد الأقتصاديه واستنزاف اموال الدوله بطرق ملتويه …
    ذلك بانهم مدعومين بالعشائرية التي هي اساس الفساد وضياع العداله الاجتماعيه وباختصار اقول العشائريه + متنفذين في السلطه = الفساد + المحسوبيه وانعدام العداله وهذه الامور التي يحاول صاحب الجلاله الملك عبد الله بن الحسين تحجيمها ووضع الاردن كدوله ديمقراطيه يحكمها القانون بعيدا عن العشائريه ومواقع النفوذ
    سلمت يداك مولانا صاحب الجلاله سر على بركة الله والله وشعبك الوفي معك والله ناصرك بامره على الظالمين

    1. ام علي يقول

      ياعيب الشوم ع زلم الاردن حرميه ويحكم؟؟؟ كيف هذا الا تستحون من الله الذي يراقبكم حتى نسائكم مربيات اولادكم سرقات تأخذون قوت الفقراء لاتنسون امامك حفرة ظلماء نار جهنم نار ابو لهب وزوجته في انتظاركم تبا لكم حسبنا الله ونعم الوكيل بكم بطلنا نثق بمعظم افراد حكومة الملك عبدالله نطلب من جلالتك نشر غسيلهم والسجن موبد نريد سجن وتعرف الشعب بهم الساقطون

  3. فهد يقول

    نعم نحن كلنا خلف جلالة الملك ومع فتح كل ملفات الفساد ومحاسبة الفاسدين واللصوص

  4. ام علي يقول

    نحن معك شعبا وقياده ونساء يا ابا الحسين ويا ابن الحسين دمت ملكا وقائد شريف من بيت شريف ونرجوك ونتوسل اليك ياسيدنا ان لا ترحم كل من سولت نفسه لسرقة قوت الشعب… اطال الله عمرك ودمت سندا للشعب الاردني

  5. الانسان اولا يقول

    – اساس الفساد الملك والملكة والامراء ومجدي الياسين وال الراسخ
    – الموضوع ليس محاربة فساد انما الاخنلاف على القسمة
    – عاطف الطراونه وخليل وخميس عطيه من الفاسدين ولكن ليس هم الوحدين
    – عشائرهم لم تستفيد فلس واحد منهم فهم يمثلون انفسهم فقط
    – محاربة الفساد تتم بأقرار قانون من اين لك هذا
    – قانون الانتخاب الحالي يفرز نواب حارات ويشتت الجميع
    -يجب اقرار قانون انتخاب على اساس الاردن كله دائره واحدة ويكون للناخب صوتين بذلك يخرج نواب وطن
    – يجب ان يتم تعديل الدستور حتى تصبح الحكومة تنتخب لا ان يعينها الملك
    – على الملك ان لا يتدخل فيي الحكم نهائيا ويصبح كا الدول الديمقراطية بالغرب
    – عدا ذلك سيبقى الفساد والنهب بكل اشكاله
    – مع تحياتي للجميع سواء كان سحيج او معارض

  6. جنوبي يقول

    اسمع الله وكيلك مافي سحيجه يا انسان بس انته وامثالك شفناكم بالمظاهرات وهسا قاعدين على الكراسي ثمامكم انسدت زي الغرايبه من الدوار الرابع اكبر معارض وهسا وزير مؤدب…عيب عليكم انتو البلى وانتو الطابور الخامس….بعدين لا تقلي قانون انتخابات وسوالفكم الهامله كل النواب تعيين مخابرات بس فوق مانته جاي تعيين كمان بدك تنهب وتسرق فوق مانته صرت نائبه ومصيبه على راس الشعب برضو بدك تنهب….من الاخر انتخابات تطلع نزيهه اذا استلم الانتخابات وادارتها الملك وبس غير هيك راح تظل تزوير وتعيين….قلتلي سحيجه اه الله وكيلك شفناكم فووووووق وتحت

  7. ظهراوي يقول

    انا مع الاخ الجنوبي الذي علق الجيش والشعب في شوارع المملكة مع الملك

  8. ام علي يقول

    حقائق لايعلمها الا الله والله اعلم من هو الظالم والمظلوم لماذا هذه الشائعات هل كما يقال المثل مافي دخان من غير نار ولو انه هذا المثل حرام الله يبري المظلوم ويظهر الحق.. وياويلكم من الله يلي تظلمون ناس ابرياء ولماذا التسلط على شخصيات كبيره ما القصد مو ذلك ولماذا الفتنه بين مسؤولين في الاردن والشعب الا تخافون من الضربه الخفيه ضربات رب العالمين اتقوا الله يا مولدين الشائعات والفتنه لاتجرونا لظلم ناس ابرياء كفا الظالم له يوم جهنمي اتقوا الله يامسلمين من امة محمد(ص)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.