شخصية إسرائيلية نافذة وراء مقال يوسف العتيبة في “يديعوت أحرونوت” وتفاصيل تكشف لأول مرة

0

فجرت صحيفة إسرائيلية مفاجأة جديدة بشأن مقال ، سفير الإمارات في واشنطن، المنشور بصحيفة “يديعوت أحرونوت” مؤخرا وفجر موجة جدل واسعة.

وفي هذا السياق قالت “جورازليم بوست” الإسرائيلية إن “العتيبة” تلقى نصيحة من الملياردير الإسرائيلي الأمريكي حاييم صبان بشأن هذا المقال الذي عبر فيه عن آراء تعارض ضم الاحتلال للضفة الغربية.

الملياردير الإسرائيلي الأمريكي حاييم صبان اضطلع بدور رئيسي ـ وفق الصحيفة ـ في نشر المقال بالصحافة الإسرائيلية، وذلك حسبما ذكر باراك رابيد في القناة 13 الإسرائيلية، نقلاً عن مصادر إسرائيلية.

و”صبان” حقق ثروته عبر صناعة الترفيه، ويشتهر باستيراد أعمال الترفيه الأجنبية إلى الولايات المتحدة بعد معالجتها لتكون ملائمة هناك، وأشهر هذه الأعمال مسلسلات Super Sentai من اليابان وتحويلها إلى مسلسل الأطفال المربح الشهير Power Rangers.

هذا وذكر التقرير بحسب ترجمة “عربي بوست” أن العتيبة تواصل مع صبان؛ لمعرفة كيفية تحقيق أفضل وصول إلى الرأي العام الإسرائيلي برسالته ضد خطط الضم. ورداً على هذا، أخبر صبان الدبلوماسيَّ بشيئين: يجب أن تكون الرسالة بالعبرية، ويجب أن تُعرض عبر وسيلة إعلام رئيسية.

من جانبه أوضح موقع Axios، أن مستشار الاتصالات لدى صبان، موشيه ديبي، هو من اقترح نشر مقال الرأي في صحيفة يديعوت أحرونوت.

وأضاف التقرير، أن عدداً قليلاً من الأشخاص في الصحيفة، بخلاف رئيس التحرير، كانوا على علم بالخطة، ومع ذلك، أعطى العتيبة إدارة ترامب إشعاراً حول المقال، الذي نوقش أغلب ما طُرح فيه فعلياً مع البيت الأبيض قبل ذلك.

إلى ذلك فلم يكن مقال العتيبة آخر جهود الإمارات ضد قرار ضم الضفة الغربية، ففي يوم الثلاثاء 16 يونيو 2020، من المزمع أن يتحدث الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة اﻹماراتي للشؤون الخارجية، مع  اللجنة اليهودية الأمريكية عبر مؤتمر على الإنترنت، ويواصل الدعوات الموجهة إلى إسرائيل كي لا تمضي قدماً في خططها الرامية إلى ضم أراضي الضفة الغربية.

وكانت هند مانع العتيبة، مديرة الاتصالات الاستراتيجية في وزارة الخارجية الإماراتية، شقيقة سفير في واشنطن يوسف العتيبة، غازلت إسرائيل بعد المقال الذي كتبه شقيقها “أقرع الإمارات”، في صحيفة “يديعوت أحرونوت” الاسرائيلية مبدياً استعداد أبوظبي لتطبيع علاقاتها مع إسرائيل، ملوحاً بإمكانية قبول أبوظبي بضم إسرائيل لأجزاء من الضفة الغربية.

وقالت العتيبة التي روجت لمقال شقيقها في تغريدة رصدتها “”، ( إن الإمارات العربية المتحدة والعالم العربي كله، يريدون أن لا يرون إسرائيل عدوا، وأن إسرائيل والدول العربية تواجه نفس الصعوبات والتحديات).!

وأضافت هند العتيبة قائلة :” قرار إسرائيل بالضم سيكون علامة لا لبس فيها – سواء كانت ترى الأشياء بالطريقة نفسها “.

لتصلك الأخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام من خلال الرابط التالي: https://t.me/watanserb

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.