2020 “طامة كبرى” على رأس السعودية.. هذه الدولة تلحق بإندونيسيا وتلغي الحج هذا العام

2

يبدو أن أزمة الاقتصادية ستتفاقم بشكل كبير خلال الأيام المقبلة جراء تفشي المستجد وتوقف عائدات الحج والعمرة، فضلا عن الانهيار الكارثي بأسعار النفط والذي يعد مصدر الدخل الأول في .

وفي هذا السياق قررت منع مواطنيها من أداء الحج هذا العام بسبب المخاوف من فيروس “كورونا” المستجد، مقتدية في ذلك بإندونيسيا التي يغلب المسلمون على سكانها.

والخميس، قال وزير الشؤون الدينية، “ذو الكفل محمد البكري” إن ماليزيا قررت منع مواطنيها من القيام برحلة الحج بسبب مخاطر مرض “كوفيد-19” الناجم عن الإصابة بالفيروس وعدم وجود لقاح للوقاية منه.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي أذاعه التليفزيون الماليزي، حيث أضاف البكري: “أرجو أن يتحلى الحجاج بالصبر ويتقبلوا القرار”.

وفي بيان منفصل قال مجلس الحج، الذي يدير خطط الادخار للراغبين في الحج، إن القرار سيؤثر على حوالي 31600 شخص وقع عليهم الاختيار لأداء الفريضة هذا العام.

وكانت وكالة “رويترز” للأنباء كشفت تفاصيل قرار سعودي بشأن للعام الجاري في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد، مشيرةً إلى أن السعودية ربما تحد بشدة من أعداد الحجاج هذا العام لمنع المزيد من تفشي الفيروس.

وأوضحت الوكالة، وفق مصادر سعودية مطلعة لم تسمها، أن السلطات تفكر الآن في السماح “بأرقام رمزية فقط” هذا العام، مع فرض قيود تشمل حظر الحجاج الأكبر سناً وإجراء فحوص صحية إضافية، لافتةً إلى أنه من خلال الإجراءات الصارمة، تعتقد السلطات أنه قد يكون من الممكن السماح بما يصل إلى 20% من عدد الحجاج المعتاد لكل دولة.

ونقلت الوكالة، عن المصادر السعودية قولها، إن بعض المسؤولين ما زالوا يضغطون من أجل إلغاء الحج الذي من المتوقع أن يبدأ في أواخر يوليو، فيما لم يرد المكتب الإعلامي الحكومي والمتحدث باسم وزارة الحج والعمرة حتى الآن على طلبات للتعليق.

وحسب الوكالة، سيزيد الحد من عدد الحجاج أو إلغاء الحج من الضغط على الموارد المالية الحكومية التي تضررت من انخفاض أسعار النفط والوباء. ويتوقع المحللون انكماشاً اقتصادياً حاداً هذا العام.

وفي عام 2019، بلغ عدد من أدوا العمرة حوالي 19 مليوناً بينما بلغ عدد الحجاج 2.6 مليون. وتهدف خطة الإصلاح الاقتصادي لولي العهد الأمير إلى زيادة عدد الحجاج والمعتمرين إلى 30 مليوناً سنوياً، وهو ما سيجعل الإيرادات تبلغ 50 مليار ريال (13.32 مليار دولار) بحلول عام 2030.

وتراقب السعودية بشكل كبير دور العبادة وأماكن التجمعات لمنع انتشار كورونا، حيث أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد إغلاق 71 مسجداً بمختلف مناطق المملكة، نتيجة ظهور حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) بين المصلين وعدد من منسوبي المساجد.

من ناحيته، قال الدكتور عبداللطيف آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية، إن قرار الإغلاق يعود إلى “عدم التزام البعض بالبروتوكولات والاحترازات الصحية” التي اعتمدتها وزارة الصحة لعودة الصلاة في المساجد، مبيناً أنه يتم العمل حالياً على تعقيم المساجد المغلقة احترازياً، والتأكد من جاهزيتها لاستقبال المصلين.

قد يعجبك ايضا
2 تعليقات
  1. اتظمة الديوث والمخنوث والبعر والروث يقول

    الحج وضيفة ياللطيب مثله مثل اي عمل بس الفرق العقود الزمنية المؤقته والأخرى الدائمة.. وابشرك صار بالساعات.. بالله انت صدقت المصرحيات الصايرة في حرم مكة… هههههههههه حكاية الف ليلة وليلة.. انواع النفاق والاحتيال على السذج والخرفان بسم مكة وبسم الدين الاسلامي والعقيدة الايمانية ومش عارف ايش.. زحمة اناس كاذبين ليس لديهم مايأكلونه سوى بهذه الطريقة.. وآخرين يكملون مشوار التزلف على عقول البسطاء.. يعني جزيرة محتلة بالعصابات المسلحة الشركية الجاسوسية السالبة لرغيف خبز المسلمين.. ماذا تترقع منها سوى ذلك.. شيئ احتيالي وغطائي مهم.. للعب على وتر مخافة الله والجنة والنار.. والدنيا واليوم الآخر.. ابناء زنى الدياثة والخناثة تكاد تغرقهم تماماً بشكل لايمكن معه سوى رؤيتهم رؤية حقيقية دون انفتان او انسحار في الشهوات والاخلاق الشركية المربوطة بعقد منفوثة واعمال سحرية ومطامع واغذية مضروبة.. وهكذا تراها كما تراها.. ولكن اعد النضر بتمعن وتدقيق وستشاهدها فعلاً على حقيقتها هي المنظومة العاهرة الساقطة بكل تفاصيلها اللتي لامكن معها مقارنتها بماتراه ويراه العالم من مساجد وتدين وصلوات وكأنها في عهد الصحابة رضوان الله عليهم.. فهل علمت مااعنيه.. اعد النضر مره اخرى وستشاهدها حقيقة دون ادنى شكوك.. زمن الدجل والدجالين.. منتهى النفاق كيف لا وقد نافقو رسول الله الكريم في عهد نبوته ووحي رسالته واثنائها في كعبت الله واركانه المحرمة وفي مسجد رسوله بيثرب.. فماذا بعد؟! وماذا تتوقعون اسائلكم بالله ماذا بعد تتوقعون.. ممن نافق في زمن رسول الله وعظمة وحي الله ودينه ورسالته الى درجة انه لم يكتشفهم احد او يشك حتى الرسول المسطفى الصادق المعصوم سوى آيات الله القرآنية من سمائه اللتي نزلت فضحت امرهم وواقع نفاقهم بكل بلاغة وبيان .. وذلك في زمن اقوي من هذا الزمن بمراحل وسنين ظوئية.. فكيف بهم وكيف بشأنهم هذا الزمان.. المنافقين وصفهم القرآن الكريم واوجز وفصل وبين واخبر.. كتاب فصلت آياته.. فماذا هناك اكبر واعظم من ذكر الله وفضحه النفاق والمنافقين في عهد نزول الوحي.. وماذا هناك اعظم من النفاق واكبر في اي زمان من زمن الوحي والشعور الديني البليغ وآيات الله ومعجزاته.. فالمنافقين هؤلاء ليسو ممن يتصنعون مالا يعلمون ويعتقدون انما مع علمهم ينافقون ليس فقط امام فلان وعلان بعد موت الرسول بألف واربعمائة سنة انما كانو ينافقون امام الرسول نفسه هم يعلمون انه الحق من ربهم ولم يفضهم سوى الله سبحانه.. فماذا بعد الهدي الا الظلال..

  2. انظمة المخنوث والديوث والبعر والروث يقول

    الحج وضيفة ياللطيب مثله مثل اي عمل بس الفرق العقود الزمنية المؤقته والأخرى الدائمة.. وابشرك صار بالساعات.. بالله انت صدقت المصرحيات الصايرة في حرم مكة… هههههههههه حكاية الف ليلة وليلة.. انواع النفاق والاحتيال على السذج والخرفان بسم مكة وبسم الدين الاسلامي والعقيدة الايمانية ومش عارف ايش.. زحمة اناس كاذبين ليس لديهم مايأكلونه سوى بهذه الطريقة.. وآخرين يكملون مشوار التزلف على عقول البسطاء.. يعني جزيرة محتلة بالعصابات المسلحة الشركية الجاسوسية السالبة لرغيف خبز المسلمين.. ماذا تتوقع منها سوى ذلك.. شيئ احتيالي وغطائي مهم.. للعب على وتر مخافة الله والجنة والنار.. والدنيا واليوم الآخر.. ابناء زنى الدياثة والخناثة تكاد تغرقهم تماماً بشكل لايمكن معه سوى رؤيتهم رؤية حقيقية دون انفتان او انسحار في الشهوات والاخلاق الشركية المربوطة بعقد منفوثة واعمال سحرية ومطامع واغذية مضروبة.. وهكذا تراها كما تراها.. ولكن اعد النضر بتمعن وتدقيق وستشاهدها فعلاً على حقيقتها هي المنظومة العاهرة الساقطة بكل تفاصيلها اللتي لامكن معها مقارنتها بماتراه ويراه العالم من مساجد وتدين وصلوات وكأنها في عهد الصحابة رضوان الله عليهم.. فهل علمت مااعنيه.. اعد النضر مره اخرى وستشاهدها حقيقة دون ادنى شكوك.. زمن الدجل والدجالين.. منتهى النفاق كيف لا وقد نافقو رسول الله الكريم في عهد نبوته ووحي رسالته واثنائها في كعبت الله واركانه المحرمة وفي مسجد رسوله بيثرب.. فماذا بعد؟! وماذا تتوقعون اسائلكم بالله ماذا بعد تتوقعون.. ممن نافق في زمن رسول الله وعظمة وحي الله ودينه ورسالته الى درجة انه لم يكتشفهم احد او يشك حتى الرسول المسطفى الصادق المعصوم سوى آيات الله القرآنية من سمائه اللتي نزلت فضحت امرهم وواقع نفاقهم بكل بلاغة وبيان .. وذلك في زمن اقوي من هذا الزمن بمراحل وسنين ظوئية.. فكيف بهم وكيف بشأنهم هذا الزمان.. المنافقين وصفهم القرآن الكريم واوجز وفصل وبين واخبر.. كتاب فصلت آياته.. فماذا هناك اكبر واعظم من ذكر الله وفضحه النفاق والمنافقين في عهد نزول الوحي.. وماذا هناك اعظم من النفاق واكبر في اي زمان من زمن الوحي والشعور الديني البليغ وآيات الله ومعجزاته.. فالمنافقين هؤلاء ليسو ممن يتصنعون مالا يعلمون ويعتقدون انما مع علمهم ينافقون ليس فقط امام فلان وعلان بعد موت الرسول بألف واربعمائة سنة انما كانو ينافقون امام الرسول نفسه وهم يعلمون انه الحق من ربهم ولم يشكك احد في نواياهم ولم يفضحهم سوى الله سبحانه.. فماذا بعد الهدي الا الظلال.. اعلمتم هناك اكبر دعر وعهر ونفاق وتزلف بالدين والاخلاق على العالم اكثر من هؤلاءهههههههههههههه.. وهل علمتم ايضاً ان هناك مسلم صحيح جاء من آخر الارض من اعمق فجاجها للأجتعال مع هذه العصابات العاهرة فقط لنصرة المسلمين ؟! هههههههههههههه خابو وخسئو الخنوث ابناء الزواني..
    وبالأمارية ترى ضحكاتهم السامجة من اوجدو في هذه الجزيرة الى يومهم لاتختلف من جيل الي جيل ههههههههههههه سيماهم في وجوههم من اثر الانبطاح والجراره والخناثة والدياثة.. ليس لديهم مايقولون سوى ههههههههههه هههههههههه ههههههههه موضوع واحد فقط.. الجميع يعلمه ويعرفه من مراقص وبارات وفنادق ومنتجعات دعارات الجزيرة والخليج الى اقاصي الشرق.. وانشد واسئل اكبر عاهره او اكبر مخنث في العالم من روسيا الى امريكا عن اي موضوع يشغل الشارع العام الصعوطي وشاهد بنفسك ماهي ردت فعلها.. ههههههههههه ستستفرغان معاً..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.