علاقة القذافي بـ “قابوس”.. مقال ناري لـ”الأغبري” فضح فيه التسجيل المفبرك وضربة موجعة لـ ابن زايد و”شلة لندن”

6

نشر عضو مجلس الدولة العماني الدكتور إسماعيل الأغبري، مقالا له تناول فيه قضية التسجيل المفبرك الذي نشره العماني الهارب والموجه من سعيد جداد لوزير الخارجية العماني مع القذافي في محاولة إماراتية يائسة لضرب علاقة السلطنة مع محيطها الخليجي.

وفي بداية مقاله الذي جاء بعنوان “ وعلاقاته بالسلطنة”، قال “الأغبري” إنه معروف عن الزعيم الليبي السابق معمر القذافي كثرة مغامراته وشديد تقلباته مع جيرانه أو الإقليم أو العالم، وأنه كثير الضجيج شديد الصراخ في المنتديات والمؤتمرات والمجامع واجتماعات جامعة الدول العربية حتى يصل الأمر بالتلاسن والخروج عن قواعد الدبلوماسية وخطاب الزعامات مع زعامات فلسطينية وخليجية ومغاربية وغيرها.

وأوضح عضو مجلس الدولة العماني أنه منذ أن ولي جلالة السلطان الراحل قابوس بن سعيد أمر عمان عام ١٩٧٠ فإن معمر القذافي دأب على تحريض السلطنة للمطالبة ببعض الجغرافيا، وحيث إن المنهج السياسي في عمان قائم على احترام العهود والتزام المواثيق وحفظ المتفق عليه فإن هذا أغضب القذافي واشتد قوله وفعله على السلطنة من خلال التعرض لذات السلطان قابوس.

وتابع:”النظام الأساسي في السلطنة سلطاني وليس جمهوريا ولا يعرف القومية ابدا وليس ثوريا حتى يتفق مع القذافي الثوري، الحكم في عمان بعيد جدا عن التلاقي مع توجهات القذافي ذات النفس الثوري وليس في السلطنة لا بالأمس ولا اليوم نفسا توسعيا ثوريا.”

وأضاف الأغبري:”تمتاز السياسة العمانية بالثبات لا التقلبات بدليل أن السلطنة تقيم خير العلاقات مع دول الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي حتى مع الدول التي قدمت دعومات للتمرد الماركسي الذي اشتعل أواره في بعض مناطق عمان، وهذا الدعم كان مقدما من بعض الدول المغاربية والشامية وبلاد النهرين وبعض دول العربية.”

وشدد عضو مجلس الدولة العماني على أن القذافي كان داعما قويا للتمرد الذي ظهر في السلطنة بوجهه الشيوعي أو الماركسي وعلاقته بجلالة السلطان قابوس كانت غير حميدة منه طبعا بسبب هجومه المتكرر على جلالة السلطان والسياسة العمانية.

وذكر من مواقفه العجيبة الغريبة البعيدة عن أخلاق السياسة أنه في فترة قرر زيارة السلطنة وتم الإعداد الرسمي لاستقباله باعتبار أن المنهج السياسي العماني ترك المناكفات ومد حبال الوصل مع دول العالم كلها وليس فقط مع دول الجامعة العربية إلا أن القذافي في آخر لحظة غير وجهة الزيارة .

كما أشار إسماعيل الأغبري في مقاله إلى أن السلطان قابوس لم يزر ليبيا إلا قبيل سنوات من الإطاحة بالقذافي ولم يكن لليبيا سفير بعمان إلا في سنوات متأخرة جدا.

وأكد على أن المنهج السياسي والدبلوماسية العمانية بعيدة جدا جدا عن منهج القذافي خالية من المغامرات بعيدة عن المؤامرات حتى ضد من تآمر على السلطنة ودعم التمرد في عمان بدليل ذات القذافي الذي انشق عليه رفاقه وانشقت عليه الجماعة الإسلامية فإن السلطنة لم تفتح اراضيها لمعارضيه ولم تسخر لهم إعلامها ولم تمدهم بسلاح ولم تكن عمان مأوى مع أن فرصة الانتقام من القذافي مواتية لكن المنهج السياسي العماني لا يعرف اللعب من تحت الطاولة وتخريب البلدان.

وقال في إشارة ودليل على فبركة التسجيلات المنسوبة للوزير بن علوي مع معمر القذافي: “الخلاصة لم يكن العقيد الليبي معمر القذافي حسن العلاقة مع السلطنة ولم تكن عمان ذات منهج قومي حتى تلتقي مع القذافي ولا تؤمن بالاشتراكية حتى تتفق معه ولا ناقة لها ولا جمل في المنهج الثوري وقطعا لا تؤمن بدعم المعارضات ولا تمول تفجيرات في الجو ولا البر ولا البحر ولا داخل الدول.”

وتابع:”لم تقم العلاقات العمانية الليبية إلا مؤخرا وهي لم تترسخ ولم يمض عليها سنوات بل قامت بعد أن كان القذافي يصف عمان بأنها في حضن أمريكا وتحت ظل بريطانيا فهل والعلاقات على هذه الطريقة يمكن أن يبيح القذافي لعماني بما يضمره اتجاه دولة من الدول؟”

وتساءل عضو مجلس الدولة العماني “هل يمكن للقذافي وهو يزعم بأن السلطنة في حضن الغرب خانعة حسب رأيه هل يمكن أن يعرض عليها تصوراته اتجاه دولة من الدول؟ كيف يطمئن الإسرار لدولة استمر يعاديها ويحرض عليها ويدعم الإساءة إليها؟ كيف لم يتوقع أن تفعل فعله فتنتقم منه بإباحة مخططاته؟”

إن الرجل الثوري لا يبيح بمخططاطه إلا لدولة ثورية قومية اعتادت المغامرات ولها اليد الطولى في دعم المعارضات والقيام بالتفجيرات بينما السلطنة بعيدة عن منهج القومية والثورة والانتقام والتخريب.

إن العلاقة العمانية الليبية هي علاقة دبلوماسية شكلية جديدة لم تتجاوز أصابع اليد فكيف يمكن الانطلاق بحديث خطير والمصارحة بآراء لا ينبغي البوح بها؟

السياسة العمانية ترى كثرة تقلب القذافي مع حلفائه وكثرة تبدلات سياساته وهي لم يكن لها الوثوق في ذلك في أدنى أدنى أدنى أمر فكيف في أمر جلل؟

إن الفرد العادي الفقير في المعارف البعيد عن السياسة لا يمكن أن يأخذ ويعطي في حديثه مع شخص متقلب مزاجي فكيف بسياسي خبير يتحدث مع شخصية متقلبة تأذت السلطنة منها كثيرا وغير مضمونة الثبات على الرأي؟

وشدد الأغبري في نهاية مقاله عن أن المنهج في عمان إقامة علاقات دبلوماسية وعدم التدخل في شأن الدول وتجنب الانخراط في أحلام المندفعين والثوريين فعندما تقيم علاقاتها مع إيران تفخر وتعلن وتؤكد أنها لن تقطع العلاقات ولن تسحب سفيرها ولو سحبت دول الخليج سفراءها من إيران فهي لن تلعب تحت الطاولة تسحب سفيرها او تقلص التمثيل الدبلوماسي ثم تتعامل معها من تحت الطاولة؟

واختتم:”خلاصة الخلاصة السلطنة ليست دولة ثورية قائمة على تصدير الثورة أو التناغم مع ثوريين وليست ذات نفس قومي تسعى لتوحيد دول تحت لوائها وليست توسعية بل تهتم بشانها بعيدا عن الاستقطابات والتجاذبات حتى بلغ ببعض أن يصفها بأنها سياسة عمانية ذات منهج منكفئ على نفسه.”

وأوضح أن المنهج السياسي العماني ( لكل وجهة هو موليها) علاقات مع الجميع الإقليم والعالم لا تؤمن بالتحالفات الكيدية ولا بالسياسة الانتقامية بل عدم التدخل في شؤون الغير هو منهجها وهذا واضح جلي في إعلامها أيضا فقلما تتناول أحداثا داخلية داخل دول.

قد يعجبك ايضا
6 تعليقات
  1. هزاب يقول

    خخخخخخخخخ! الكاتب الأمني تلقى إشارة من المكتب السلطاني وجهاز الامن الداخلي للرد على فضيحة الظفاري نعل وجزمة الصهاينة! بدأ من بعيد جدا ! علاقة قابوس والقذافي! هههههه! لا بل واعترف اعتراف خطير ! ظل ينكرونه 5 عقود يعني 50 سنة ! وهو أن مسقط وعمان لا تتبنى القومية العربية ! خخخخخخ! ولا تلتقي مع مغامرات القذافي! هععععع! طيب ماذا عن مغامرات مسقط وعمان مع الفرس والصهاينة! ومتى ستكتب أيها العميل الأمني الكبير الأغبري عن علاقات قابوس ونتنياهو ؟ خخخخخخخ! مسقط وعمان غرقت في أوحال الخطأ والخطيئة والخيانة والعمالة والسفالة والنذالة! هذي هي نتاج 50 سنة هرولة وانبطاح الهالك الكبير ! هاهاهاها

    1. أمير الخليج يقول

      هزاب شوف معزبك أكبر عميل للصهاينة وبعدك تنكر
      الإمارات ترسل طائرة ملكية فاخرة لنقل إسرائيليين عالقين بالمغرب (فيديو)
      https://thenewkhalij.news/article/191752

  2. هزاب يقول

    أيها الغبي التافه حقير الخليج نتنياهو بكبره استقبله الهالك ورقص له رجالكم وهزوا مؤخراتهم له قبل النساء في مسرح قصر بيت البركة في ليلة من ألف ليلة فهل تقوى على نفي ذلك أيها الديوث؟ خخخخخخخ

    1. أمير الخليج يقول

      هزاب فرق بين من يستقبل في العلن ومن يستقبل خلف الكواليس ومن تحت الطاوله يارب يجعل من امثالكم تائهيين وأن يجعل كيدكم في نحوركم وان يجعل تدبيركم في تدميركم ونسأل الله أن يشتت شملكم

  3. عربي من الخليج الى المحيط يقول

    هزاب القواد النجس احترم نفسك عندما تتكلم مع اي شخص عربي فاننا تيجان ع راسك والى سنعاملك باسوى مما تتوقع اذا لم تتكلم باحترام ولا تشتم وتكلم بأدب واذا كنت تعتقد نفسك ذكي وتعتقد انك تستطيع ان تقلب الحقائق فابشرك ان الشعووب العربية لاتنطلي عليها حيلكم يا اغبى من سكنتكم ع هذه الارض الطاهره وعندما استقبل جلالة السلطان رحمه الله النتنياهو لم يستقبله من تحت الطاولات ولم يستقبلة بدون علم القيادات الفلسطينية والشعب الفلسيطني التي قبل بوساطة جلالة السلطان لحل بعض الاشكاليات بطلب من قيادات عالمية كبرى لمعرفتهم بما يتمتع جلالته رحمه الله بعلاقة وثيقة مع كل الشعوب العربية كافة ووافق جلالته بهذا الطلب جزاه الله خير الجزاء واستقبل قيادات الكيان المحتل ولاكن مثل مانعلم بانكم انتم ايها الصهاينة المخنثين ليس لكم لا عهد ولا وعد وهذه الرسالة التي أراد بها جلالته رحمه الله ان يوصلها للعالم اجمع أنكم كيان غاااشم مهتري خبيث فعراكم من حيث لم تحتسبوا بعدم قبوله طلبكم عدم الاعلان عن تفاصيل زيارة سيدكم وولي نعمتكم النتن ياهو وأمر جلالته ان تنقل في القنوات التلفزيونية للعالم اجمع .
    ويكفي ماتتمتع به عمان من احترام كافة الشعووب العربية والإسلامية والعالمية وذلك بفضل من الله والقيادة الرشيدة .
    افتح عينك وانظر الإنجازات في السلطنة الحبيبة
    لو اننا نعلم بأنك اعمى ولاتنظر الى على البيزات ههههه جاتني شتيمه تنطبق على الي مثلك بس ماحبيت اقولها لأني لن اعاملك بالمثل لو انك تستحق اكثر من ذالك .
    الشعب العماني والشعوب العربيه محترمه وخلوقه لم يشتموك ولم يعاملوك بنفس ما تستحق على ماتلقوه منك من قلة أدب وذوق ولاكن انصحك لايغرنك صبرهم لانهم بالعاده لاينظرون الى زبالات البشر ولاكن اذا نفذ صبرهم سوف يجعلونك اضحوكة في هذه الصحيفة المحترمه .
    رحم الله جلالة السلطان قابوس
    ونتمنى التوفيق لجلالة السلطان هيثم
    والشعب العماني كافة
    انتم شموع نقتدي بها تحيااتتي لكم احبتنا بالسلطنة الحبيبة

    رساله آلي هزاب المرزاب المعرص الديوث
    هل آلمك آمير الخليج هههههههههههه
    اراك بدئت تصرخ كصرخات بائعات الهوى هههههه
    اصرخ واصرخ ع كثر الألم تنوح النائحات وشكرا أمير الخليج ههههههه

  4. هزاب يقول

    أنت لست عربي ولا علاقة لك بالعرب ولا الخليج ولا المحيط ! أنت فقط عاهر وقواد في ماخور ! وفي أحسن الأحوال كذاب! ولا تعلم من السياسية حتى اسمها ! استقبال الهالك المقبور لنتنياهو لا علاقة له بالفلسطينيين ! مجرد متاجرة بالقضية الفلسطينية حالكم من حال العرب جميعا! السلطة الفلسطينية وحركة حماس وحركات فلسطينية أخرى بعد الزيارة فضحتكم ! لا وجود لطلب فلسطيني ولا تحلم بكذبة طلب قادة العالم لكم باستضافة نتنياهو ! خخخخخخخ1 حجمكم اصغر مما تتوقع أيها الديوث! كل ما في الأمر الهالك خايف جدا من الامارات والسعودية بشخص محمد بن سلمان ومحمد بن زايد! فأراد الاحتماء بالصهيوني خاصة لأن أبواب واشنطن مغلقة وترامب ألغى الاتفاق النووي الايراني ! ومفاتيح واشنطن في تل ابيب! هععععععععع! ولا يوجد فرق كبير بين من يستقبل الصهاينة سرا او جهرا بس فقط الفرق في المذلة اللي لقيتموها من العرب والمسلمين بعد تلك الزيارة الكارثة الفضيحة! وزيركم المتآمر على العرب قال يومها أن نتنياهو طلب زيارة مسقط عمان! خخخخخخ! ففضحه سيده الصهيوني وقال هي دعوة من الهالك المقبور له واستمرت 18 شهرا من الغلحاح للزيارة ! خخخخخخ! يعني حتى في دعوتكم تم إذلالاكم وإهانتكم يا بغال الخليج 1 خخخخخخخخخخخخخ! أعلم مدى الصدمة التي اصابتكم كذباب الكتروني بعد أن كنتم تعيبون كل شائعات اتصالات الامارات والسعودية بالصهاينة 1 وهاهو نتنياهو يدنس مؤخراتكم قبل بلدكم 1 وها هو وزير النقل والاتصالات يومها كاتس يدخل قلعة نزوى بيضة الاباضية فاتحا وغانما والعمانيين يصبون القهوة لزوجته ويرقصون له 1 خخخخخخخخخخ! أيها المخنثون لا تحلمون يوما بأن تكونوا حثالات فأنتم اقل مكانة حتى من المزابل ومحارق النفايات! هههههههه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.