سلطان عُمان يأمر بتجميد أي علاوات إضافية لموظفي الدولة.. هذه تفاصيل القرار المالي الجديد

5

أصدر درويش بن إسماعيل البلوشي، الوزير المسؤول عن الشؤون المالية في سلطنة عمان، منشورا ماليا بشأن وقف منح العلاوات الاستثنائية لموظفي الدولة.

ونشر موقع ” أثير” العُماني، تفاصيل المنشور الذي جاء فيه أن هناك أوامر سامية من بوقف منح العلاوات الاستثنائية لكافة موظفي الدولة سيما الذين يتم إحالتهم للتقاعد.

وأكد المنشور أهمية أن تقوم كل الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة وغيرها من وحدات الجهاز الإداري للدولة الأمنية والعسكرية والأشخاص الاعتبارية العامة الأخرى بوضع الأوامر السامية موضع التنفيذ.

أقرأ أيضاً: كورونا ورب ضارة نافعة.. سلطنة عُمان تودع منتجات الإمارات وتبدأ الاستيراد من هذه الدولة بتكلفة أقل

يُذكر أن العلاوة الاستثنائية هي منح الموظف علاوات تُضاف لراتبه الأساسي، وبحد أقصى 4 علاوات في الدرجة المالية. وتعادل العلاوة الاستثنائية الواحدة في قيمتها العلاوة السنوية للدرجة المالية.

وأعلنت وزارة الصحة في ، يوم أمس الاثنين، تسجيل 128 حالة إصابة جديدة بفيروس “كورونا”.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إن العدد الإجمالي للحالات المصابة في سلطنة عمان وصل إلى 727 إصابة، وذلك حسب وكالة الأنباء العمانية.

​وكانت سلطنة عمان قد فرضت العزل الصحي على ولاية ثانية في بلادها، بعدما فرضته من قبل على ولاية مطرح.

وأفادت شرطة سلطنة عمان، بأنه سيتم فرض العزل الصحي على ولاية مسقط، العاصمة، اعتبارا من الساعة العاشرة صباح الجمعة وحتى إشعار آخر.

وكانت مصادر قالت لوكالة رويترز في الشهر الماضي إن السلطنة تجري محادثات مع بنوك بشأن خيارات تمويل عدة، بما في ذلك قرض بنحو ملياري دولار.

لكن ثلاثة مصادر مطلعة قالت إن المحادثات جرى تعليقها بعد انهيار اتفاق تخفيضات الإنتاج بين أوبك وشركاء من خارج المنظمة، مما دفع أسعار النفط للتهاوي.

وسلطنة عمان، المثقلة بمستويات مرتفعة من الديون، أشد حساسية لتقلبات أسعار النفط من أغلب جيرانها الخليجيين الأثرياء.

فبُعيد أحدث هبوط لأسعار النفط، خفضت موديز وفيتش تصنيف عمان الائتماني، مما ليدخل أكثر في عمق النطاق ”عالي المخاطر.“

وقال مصدر مقرب من وزارة المالية العمانية إن الحكومة استكشفت خيارات مختلفة للتمويل، بما في ذلك قروض مصرفية لأجل خمسة أعوام وسبعة وعشرة، لكن تلك المحادثات توقفت.

وقال “تقرر تعليق كل شيء بعد انهيار أسعار النفط”.

وأضاف المصدر أن سلطنة عمان، التي لم ترد على طلب للتعقيب، غير ماضية في صفقة في هذه المرحلة.

كانت سلطنة عمان قالت في يناير/ كانون الثاني إنها تتوقع عجزا 2.5 مليار ريال (6.50 مليار دولار)، بما يعادل ثمانية بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، هذا العام، وإنها تعتزم تغطية نحو 80 بالمئة من هذا المبلغ من خلال الاقتراض من الخارج والداخل.

وقال مدير صناديق فضل عدم ذكر اسمه “بالطبع يريدون المال! كانوا بحاجة إلى المال عندما كان النفط عند 50 دولارا.. الأمر قد يكون خطيرا حقا بالنسبة لهم إذا لم يتمكنوا من الحصول على القرض”، بحسب رويترز.

عززت الوتيرة الفائقة لتراكم ديون عُمان خلال السنوات القليلة الماضية المخاوف حيال قدرتها على خدمتها في ظل بطء وتيرة الإصلاح المالي والاقتصادي.

وقال مدير الصندوق “عليهم أخذ كل ما يمكنهم الحصول عليه من مال. وبخاصة إذا ظل النفط على هذا الوضع لفترة طويلة، وأعتقد أنه سيظل”.

وقال حاكم عمان الجديد السلطان هيثم بن طارق آل سعيد، الذي تولى السلطة في يناير/كانون الثاني، إن الحكومة ستعمل على خفض الدين العام وإعادة هيكلة المؤسسات العامة والشركات لدعم الاقتصاد.

لتصلك الأخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام من خلال الرابط التالي: https://t.me/watanserb

قد يعجبك ايضا
5 تعليقات
  1. سوق الطويل-كريتر -عدن يقول

    يجب وقف الابتعاث للخارج لخريجي الثانوية العامة لانها مكلفة على الدولة والنتيجة خريجون بلاوظائف نسوا اللي تعلموة وهم منتظرين الوظيفة العامة.ايضا غلق سفارات وقنصليات وبعثات تقافية للخارج سوف تساعد على توفير مبالغ كثيرة لخزينة الدولة.السؤال هنا هل الهوامير الذين نهبوا عمان 30سنة سوف يطلب منهم تقديم تبرعات لبلادهم كما يحصل من قبل اثرياء ايطاليا مثلا!
    فندق الريتز كارلتون -مافي في عمان بس في فنادق غيرها اعتقلهم ومن دفع يخرج هذا هو الحل ليثبتوا انهم مع بلادهم في وقت العسرة

    1. أمير الخليج يقول

      جميل أن نرى نباح وصياح بعض المرتزقه والشحاتين أمثال هزاب و سوق الطويل – كريتر-عدن بما تنطق به ألسنتهم وبماذا يأمر عليهم معزبهم
      لأ نهم لا يقدرون أن يتكلمون مع وطن معزبهم لأنهم مكفوفي اليدين ومعصومي البصر ومقطوعي السان جرذان

  2. هزاب يقول

    دائما القوانين تطبق على الفقراء! موظفي الدولة خاصة الفقراء منهم يخرجون إلى التقاعد بنفس رالعلاوة الأخيرة ولا يزيد عليها حتى بيسة واحدة! ما كان يحصل هو أن بعض المدراء ومدراء العموم وليس كلهم من المرضي عليهم وقدموا خدمات ضع بين قوسين ما تشاء خدمات للوكيل والوزير يتم تكريمهم ب4 علاوات ! وهذي أشكالية قانون الخدمة المدنية الذي طبق عام 2004م ووضع فترة سنة مهلة قبل التطبيق للتصحيح وهي لتصحيح اوضاع من يحبونهم من عملاء الامن في الوزارات المدنية من موظف صغير إلى مدير عام فتمت الترقيات الهزلية ورفع درجات مالية للعديد من أحبابهم ! ثم طبق القانون بتعسف على السواد الاعظم من الفقراء ! وغني عن القول هو أن هذا القانون مجرد نسخة لأسوأ قانونين للخدمة المدنية المصري والألاردني يعني مسخ بين الإثنين! خخخخخخ! اليوم يوقف الحاكم هذه العلاوات وهو كان وزير وبالتأكيد على علم بهذه الممارسات لكن سؤال هل تلك الممارسات استفاد منها الفقراء ! بالطبع لا ! هل هذه الخطوة ستعيد الأموال الكثيرة للخزينة؟ قطعا لا ! هل هي مشكلة فعلا للجهاز الإداري ؟ حاتما لااولا ولا! الترقيات موقوفة وترقيات 2010م التي أعطيت لهم بعد ثماني سنوات انتظار هي في الواقع ترقيتين وليس واحدة! المكافآت السنوية موقوفة من عام 20013م ! مجال الارتزاق كانت المكافآت والسفريات للمهمات الخارجية ! وحتى يناير عام 2020م كانت المهمات مستمرة ووزارة التراث والثقافة التي كان يشغلها الحاكم الحالي هي أكثر الوزارات في السفريات وتنظيم الفعاليات الوهمية مثل الاسابيع الثقافية المسقطية في ليتوانيا والسويد وبولندا والتشيك ! دول تختار بعينها ليسافر إليها المسؤول يتفسح وسغير جو! خخخخخخ1 هل يمكن للحاكم الحالي ان ينكر بأنه لا يعلم ذلك ؟ وهل يمكن ان ينكر بأنه لم يوقع على ورقة استثناء واحد للعلاوات في فترة شغله الوزارة من عام 2002م إلى عام 2020م؟ خخخخخخ! ما كان يوقع عليه بالأمس اصبح ينكره اليوم ! ههههه!هععععع1 مسقط وعمان مهزلة البلدان والأزمان ! لك الله أيها الفقير العماني!

    1. هزاب يقول

      الكلام الذي تكلمت به هو بأمر معزبي هو من أمرني به خخخخخخخخخ الله يديمك المعزب خيرك غامرنا

  3. على أحمد يقول

    خذولكم حبوب عن يجيكم صداع سويلم وهزوووبه.. وعليكم ب عصير الليمون بالنعناع.. نخاف عليكم عن تموتو قهرررر.. اهم شي عن يخلص الاشتراك مالكم ههههه.. عمانيييوووون ونفتخر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.