“شاهد” فيديو نادر لصدام حسين يسب فيه تركيا وإيران.. هذا ما قاله عن من لا يحترم العرب

0

تداول ناشطون بموقع التواصل تويتر مقطعا مصورا لاقى تفاعلا واسعا، للرئيس العراقي الراحل يهاجم فيه وإيران بشدة.

وبحسب المقطع المتداول ظهر الرئيس العراقى الراحل صدام حسين، يقول: “إن الذى لا يحترم لا يحترم الله.. ولا يؤمن به”.

فقاطعه أحد المسؤولين: إذن تركيا ستشعر وتنزعج من هذا الإعلام، ليرد الرئيس الراحل قائلا: “يلعن أبو تركيا على قد أبو إيران”.

ولم تكن العلاقات العراقية التركية السياسية حسنة في عهد نظام صدام حسين وذلك لوجود مشاكل ترتبط أساساً بالعلاقات التركية المميزة مع كل من الولايات المتحدة وإسرائيل، إضافة إلى العلاقات المائية، فالمعروف أن دجلة والفرات ينبعان من تركيا، والموقف التركي من هذين النهرين يتناقض مع الموقف القانوني الدولي.

على الصعيد الاقتصادي، إذ يرتبط البلدان بعلاقات تجارية واسعة النطاق تأخذ شكل استيراد العراق للبضائع التركية بكميات كبيرة، بما جعل نقطة العبور بين البلدين من أهم المناطق التجارية التي تشهد حركة دخول الشاحنات التركية إلى العراق بشكل يومي وكبير، وبالمقابل فأن العراق يصدر نفطه المستخرج من كركوك عبر أنبوب النفط الذي يمر بالاراضي التركية وصولاً إلى ميناء جيهان حيث يصدر إلى أنحاء العالم.

ومع زيادة قدرة العراق على التصدير وضرورة فتح منافذ جديدة، فقد تقرر فتح خط أنبوب نفطي آخر وأنبوب نقل الغاز عبر تركيا ليكون عاملاً من عوامل توثيق الروابط الاقتصادية بين البلدين الجارين وبما يعود بالمنفعة المشتركة عليهما.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.