الإثنين, أكتوبر 3, 2022
الرئيسيةتقاريرمسؤولون سعوديون التقوهم سراً في دبي.. أول اجتماع تعقده "أرامكو" مع مستثمرين...

مسؤولون سعوديون التقوهم سراً في دبي.. أول اجتماع تعقده “أرامكو” مع مستثمرين خارج المملكة لدعم شراء أسهمها

- Advertisement -

وطن- كشفت وكالة بلومبيرغ الأمريكية، عن اجتماعات سرية عقدها مسؤولون سعوديون من شركة أرامكو النفطية، مع مستثمرين في دبي، أمس الأحد، ضمن استراتيجية المملكة للتسويق إلى بيع جزء من أسهم الشركة، حيث يتوقع أن يكون اكتتاب أرامكو أكبر عملية طرح عام أولي في العالم.

ويُعد هذا الاجتماع الأول الذي تعقده أرامكو مع مستثمرين من خارج السعودية، منذ أن أعلنت الشركة صاحبة أعلى ربحية في العالم في وقت مبكر من الشهر الجاري، أنها ستبيع 1.5% من أسهمها، وفقاً لما ذكرته وكالة بلومبيرغ الأمريكية.

ونقلت الوكالة عن عدد من المشاركين في الاجتماع – تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم لأنَّ الاجتماعات سرية – قولهم إن ” المسؤولين التنفيذيين لأرامكو، من بينهم النائب الأعلى لرئيس المالية خالد الدباغ، أطلعوا المستثمرين المحتملين على استراتيجية الطرح العام الأولي وخطط توزيع الأرباح “.

- Advertisement -

وغادر المستثمرون الاجتماع، الذي عُقِد في فندق ريتز كارلتون الواقع في منطقة مركز دبي المالي، بنسخ مطبوعة من نشرة للشركة تزيد عن 600 صفحة.

“حان وقت إشهار السيوف وتلقينهم درسا”.. تفاصيل اجتماع سري في مجمع شديد التحصين بطهران اتخذ فيه قرار ضرب أرامكو

واقتصر حضور الاجتماع على من وُجهَت لهم دعوة، ووجب على المشاركين ارتداء شارة مطبوعة للدخول إلى قاعة الحفلات التي استضافت اللقاء.

وقال بعض المستثمرين الذين غادروا اجتماع دبي إنَّ لديهم نظرة إيجابية عن مستقبل أرامكو وسيبحثون إمكانية الاستثمار فيها.

تنويع اقتصاد المملكة

- Advertisement -

وخططت السعودية للاكتتاب العام لأسهم أرامكو، باعتباره ركيزة أساسية في خططها الهادفة إلى تنويع موارد الاقتصاد، عبر استغلال ثروة الشركة النفطية لجذب رؤوس الأموال الأجنبية إلى البلاد.

ويتراوح النطاق السعري لأسهم أرامكو المطروحة للبيع بين 1.6 و1.71 تريليون دولار. وإذا نجحت الشركة في الوصول للحد الأقصى من هذا النطاق، يمكن أن تتجاوز إيرادات هذا الاكتتاب الرقم القياسي السابق الذي حققته شركة Alibaba Group Holding Ltd في 2014 ويُقدَّر بـ25 مليار دولار.       

وبدأ اكتتاب المؤسسات على سهم أرامكو، اعتباراً من 17 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، حتى 4 ديسمبر/كانون الأول المقبل، بينما اكتتاب الأفراد الذي بدأ بنفس التاريخ، سينتهي في 28 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

والسعودية أكبر مُصدر للنفط في العالم بما يقارب 7 ملايين برميل يومياً، وثاني أكبر المنتجين بنحو 11.3 مليون برميل يومياً.

وتبلغ قيمة النطاق السعري للطرح بين 30 و32 ريالاً (8 – 8.5 دولار) للسهم الواحد.

قراصنة يبتزون أرامكو ويطلبون فدية بقيمة 50 مليون دولار بعدما حصلوا على بيانات حساسة

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث