قرار جديد مفاجئ لوزير التنمية الاجتماعية يخص كبار السن المقيمين بدور الرعاية يقسم المغردين في سلطنة عُمان

2

أثار قرار جديد أصدره بسلطنة عمان الشيخ محمد بن سعيد الكلباني، الثلاثاء، يقضي بفرض رسوم شهرية على كبار السن المقيمين بدور الرعاية جدلا وسعا بين النشطاء العُمانيين الذين انقسموا إلى مؤيد ومعارض للقرار.

القرار الذي أصدره “الكلباني أمس هو قرارًا وزاريًا رقم 2019/164 يتعلق بفرض رسم مقابل الإقامة في دار الرعاية الاجتماعية.

ونص القرار بـ ” فرض رسم مقداره (5) خمسة ريالات عمانية عن كل يوم إقامة في دار الرعاية الاجتماعية، ويستقطع الرسم من المعاش التقاعدي للنزيل في حالة تقاضيه معاشًا تقاعديًا، ولا يستحق الرسم المذكور إذا كان النزيل غير مقتدر، وذلك بناء على البحث الاجتماعي الذي تجريه وزارة التنمية الاجتماعية.

وقوبل قرار وزارة التنمية بحالة تباين واسعة في الرأي بين المغردين، الذين هاجم بعضهم القرار معتبرين إياه ظلم لهذه الفئة في المجتمع والتي لم تختار بإرادتها أن تكون في دور رعاية المسنين بل هو أمر فرض عليهم، وشددوا على أن رعايتهم واجب وفرض على الدولة.

على الجانب الآخر أيد مغردون القرار ووصفوهبأنه صائب جداً، حيث أن القرار من وجهة نظرهم له بعدٌ إجتماعي وهو البر، فالأصل ـ بحسب هذا الفريق من النشطاء ـ ألا يكون هناك دار لهذه الفئة الفاضلة، فعندهم عوائلهم التي يجب عليها أن تحتويهم لا أن يتم وضعهم في دار.

وقال آخرون من مؤيدي القرار مبررين سبب تأييدهم، إن بعض نزلاء دار الرعاية الاجتماعية أغنياء ومعهم أقارب أغنياء “وسيرثونهم فأراد المشرع أن يخاطبهم من الجانب المادي طالما أن الشعور بالقربى قد انطفأ من قلوبهم.. بحسب وصفهم.

وجاء القرار الوزاري استنادا إلى قانون الضمان الاجتماعي الصادر بالمرسوم السلطاني رقم ٨٤/۸۷، وإلى القانون المالي الصادر بالمرسوم السلطاني رقم ۹۸/٤٧ وإلى موافقة وزارة المالية، وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة.

يُذكر أن القرار تم إصداره بتاريخ 31 أكتوبر 2019م، ونصت مادته الثانية بنشره في الجريدة الرسمية والعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره.

قد يعجبك ايضا
  1. هزاب يقول

    دار رعاية ولا فندق! خخخخخ1 بعد ما أسرفوا في الأموال ايام سعر برميل البترول 150دولار وسرقوا أموال الشعب ووزعوا اكراميات لا تملكها الحكومة لمن لا يستحق من الحاكم وحاشيته من العائلة المالكة والوزراء والوكلاء وقادة الجيش والشرطة والمخابرات والشيوخ ورجال الاعمال والتجار والمجنسين الهنود كيمجي وجي فانسي وبي بانديا وصرف الأموال على الفرس غير الاكراميات والأوسمة للمسؤولين في كل عيد وطني! أول ما فلست الميزانية رجعوا لسرقة الشعب مرة اخرى رسوم وضرائب ! الحين حتى المسنين ما سلموا من السرقة ! خخخخخ1 هل بقي كرامة لدولة الوساطات وهي أصبحت تشحت من المسنسن وتحول دور رعاية يفترض أنها تقدم الخدمة المجانية للعجزة والمسنين إلى فندق صفر نجوم تسرق وتشحت من المسنين الذين يحصلون أصلا على مخصصات شحيحة ! خخخخخخ1 صورة يجب نقلها إلى مكتب الحاكم ليطلع عليها لعل وعسى ولو لمرة يتخلي عن بروتوكولاته واهتماماته الشخصية ويعمل من أجل شعبه بعيدا عن هرولته وانبطاحة للصهاينة والفرس! خخخخخخخ! هيهات هيهات أيها الفقير العماني ولا واحد من هذه الطغمة المجرمة يفكر فيكم ! لا سبيل لكم إلا المظاهرات والاعتصامات للتخلص من الفاسدين!

  2. امنه يقول

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تحية طيبة وبعد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اريد رقم مكتب يختص براتب الضمان لاجتماعي يتم الاتصال ع البدالة ولم نجد أي إجابة.
    شكرا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.