الرئيسية » الهدهد » “وطن” ترصد وتفضح .. هكذا يكذب الإعلام الإماراتي لتشويه اقتصاد سلطنة عمان بخبر الميزانية

“وطن” ترصد وتفضح .. هكذا يكذب الإعلام الإماراتي لتشويه اقتصاد سلطنة عمان بخبر الميزانية

وطن – بعناوين إخبارية تُخالف المضمون، وفيها تعمّد واضح لتشويه الإقتصاد العماني، نشرت عدّة وسائل إعلام إماراتية أخباراً متعلّقة بميزانية سلطنة عمان، التي تؤكد الأرقام والإحصائيات أن إنخفاضاً كبيراً طرأ على العجز المالي فيها بسبب ارتفاع الإيرادات الغير نفطية وتقليل الإنفاق.

لكنّ قناة “العربية” –السعودية التي تبث من دبي-، وقناة “الغد” الممولة إماراتياً، وموقع “إرم نيوز” الإماراتي، وموقع “العين” الإماراتي، وغيرها من وسائل الإعلام الإماراتية، اختارت جميعها عنواناً “خبيثاً” لخبر انخفاض العجز في ميزانية سلطنة عمان، ليبدو وأنّ الميزانية تُعاني سلباً، في قلبٍ لحقيقة الخبر.

وعنونت جميع تلك المواقع –حسبما رصدت “وطن”-: ” عجز ميزانية سلطنة عمان 1.7 مليار دولار في 6 أشهر“،

وفي الواقع، فإنّ إعلان الحكومة العمانية كان واضحاً، بانخفاض عجز ميزانية السلطنة، إذ تراجع العجز بـ 53% في 6 أشهر على أساس سنوي.

وقالت الحكومة العمانية إن عجز ميزانية السلطنة بلغ 660.6 مليون ريال، 1.72 مليار دولار، في أول ستة أشهر من العام، بانخفاض 53% على أساس سنوي.

وأعلنت السلطنة الشهر الماضي أن عجز الميزانية في أول خمسة أشهر من العام الحالي بلغ 358.4 مليون ريال، بانخفاض 67% على أساس سنوي.

وكان البنك المركزي العماني كشف أن سلطنة عمان خالفت الاتجاه العالمي المتمثل في تباطؤ النمو والتراجع الاقتصادي في عام 2018 عن طريق تحقيق نمو في إجمالي الناتج المحلي بنسبة 12 في المائة.

وسجل الناتج المحلي الإجمالي العماني الأسمي نمواً بنسبة 12 % في عام 2018 ، وهو أعلى بكثير من نسبة 7.8 % التى سجلها في عام 2017. وهذا يتناقض مع اتجاه معدلات النمو العالمية، حيث انخفضت من 3.8 % في عام 2017 إلى 3.6 % في عام 2018.

وهناك عدد من العوامل التي ساهمت في معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي المكون من رقمين في السلطنة.

وفي الوقت الذي طبقت فيه الحكومة عددًا من اللوائح المالية لمواجهة آثار التباطؤ، بدأت خطط برنامج “تنفيذ” لضمان مستقبل ناجح ومستدام غير نفطي للبلاد تؤتي ثمارها.

بالإضافة إلى ذلك، ساهم ارتفاع أسعار النفط أيضًا في توفير المزيد من التمويل لعُمان للاستثمار في خطط التنمية الاقتصادية الرئيسية، والتي من المتوقع أن تلعب دورًا مهمًا في مستقبل البلاد.

ميزانية سلطنة عمان تسجل فائضاً بـ 929 مليون دولار .. أين سيتم انفاقهُا!

وقال التقرير السنوي للبنك المركزي العماني : “في ظل النمو العالمي المعتدل، وزيادة الضغط على الظروف المالية، وتراجع حجم التجارة العالمية ، من الملاحظ أن الاقتصاد العماني قد اكتسب زخماً أكبر مع تحسن واسع النطاق يعكس ارتفاع أسعار النفط والتوسع في الأنشطة الاقتصادية غير النفطية”.

وأضاف التقرير “سجل الناتج المحلي الإجمالي الاسمي نمواً بنسبة 12 في المائة في عام 2018 ، وهو أعلى بكثير مقارنة بـ 7.3 في المائة في عام 2017”.

وأوضح قائلا “علاوة على ذلك ، يتطور القطاع غير النفطي تدريجياً باعتباره القوة الرئيسية لضمان النمو المستدام في السلطنة. إن البرامج المخصصة في إطار خطة التنويع “تنفيذ”، إلى جانب المبادرات الأخرى لتحسين بيئة الأعمال ومشاركة القطاع الخاص تحقق نتائج إيجابية وتعزز النمو في القطاع غير الهيدروكربوني “.

 تقرير مهم للغاية .. اقتصاد عُمان بخير والسلطنة تسير عكس التيار العالمي وتحقق نمواً هائلاً

قد يعجبك أيضاً

20 رأي حول ““وطن” ترصد وتفضح .. هكذا يكذب الإعلام الإماراتي لتشويه اقتصاد سلطنة عمان بخبر الميزانية”

  1. الميدان يا حميدان! لو الامارات والسعودية والعالم كله يريد يشوه أي اقتصاد في العالم فإن الواقع المعايش سيكذبه! فما بالكم بتقارير متعددة من بداية العام الجاري تتحدث عن تحسن كبير جدا في ميزانية مسقط وعمان! ومداخيل خيالية ! وارتفاع سعر نفط عمان 1 وووووووو1 لا يهمنا كثيرا تقرير وكالة رويتر عن الاقتصاد العماني والذي يؤكد ضعفه ! ولا يهمنا تصنيفات مودز وفيتش وستانرد وووووو! بيت القصيد هل تغير حال العماني الفقير؟ بالطبع لا ! هل رفعت الحكومة عن كاهل المواطن المعدوم ضرائب ورسوم خيالية خذ البريد وخدماتها الميتة 20 ريال سنويا مرتفعة بنسبة 100% ؟ خذ مثلا خدمة توصبل الكهرباء للعقارات الجديدة والتي ارتفعت بأكثر من 100%! الضريبة الانتقائية فرضت على الخمور ولحم الخنزير ! هل هذه دولة إسلامية تجبي ضرائب على المحرمات ! خخخخخخخ! هل جيش العاطلين من الشباب العماني تم تشغيلهم؟ هل راتب الضمان الاجتماعي للفقراء ارتفع ؟ هل المساعدات الاجتماعية زاد قيمتها وزادت مخصصاتها؟ المؤسسات التربوية والصحية المتردية كأنك في موزمبيق عام 1960م تغيرت للأحسن؟ بالطبع لا ! خخخخخخ! إذن ليس لسواد عيون الامارات ولا السعودية ولا للدعاية القوية لوسائل اعلام هاتين الدولتين بل للواقع والحقيقة الاقتصاد العماني متهالك ومتردي وميت! هل تصدقون لحد الىن وهذه الأوضاع الماساوية والكارثية مازالت العطايا والاكراميات من الديوان تمنح لأبناء العائلة المالكة والوزراء والمشايخ وقادة الأجهزة الأمنية والعسكرية والشرطة من أموال وأراضي وسيارات فارهة آخر موديلات في شوارع مسقط الحزينة المقفرة ! لا مبالاة عجيبة بالمواطن الفقير ! فلا داعي لخداع أنفسكم الحال واضح جدا ! ولا ترموا كل شيء على الامارات والسعودية أصلحوا أنفسكم أولا ! خخخخخخ!

    رد
  2. يا رب كل من أراد الشر للسلطنة وأهلها أن ترد كيده في نحره وان تره في نفسه كل ما يتمناه لنا من شر ياالله يا رب العالمين.

    رد
  3. امرك غريب هزاب
    نحن نصلح أنفسنا أنت ويش دخلك فينا كل موضوع يخص عمان حاشر نفسك فيه بدافع
    حقدك على عمان وهي اصلك وساسك وخيرها على أسيادك وأنت عارف هذا الشي

    رد
  4. هزاب من فترة بسيطه قام معزبك شيطان العرب بتقليد وسام لرئيس وزراء الهند هندوسي ما رأيك…
    قبحك الله أنت واسيادك يارب نسمع أخبارعنك وعن معزبك تموتون في ليلة ظلماء وترتاح الشعوب من شركم

    رد
  5. وانا اذكرك اذا ما جاء 2020 و قد سقطت الحمارات المتحده وعادت إلى ساحل عمان
    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
    لانك يا مغفل انت وامثالك لم تدرسوا التاريخ ولتعلم انه من دخل اليمن غازي ما خرج منها الا مكفن
    بس انتظر والله ان نهايتكم با تجي على يد ابو يمن
    الله غالب

    رد
  6. عمان بلد اشرف من ابوك واهلك وتاريخك كله.. السلاح منكم ياحثالات الحمارات..
    وبعدين ايش دخل اهلك بهاشم الاحمر خليه يسرق مالك دخل..
    روح اسئل طارق الاحمر كيف قتل عمه بعدين تعال..
    فندم متغطي بأسم مرأة في تويتر لانكم اشباه رجال وما خفي اعظم من جنس ثالث??

    رد
  7. كل العرب الان يطالبوا حكوماتهم بقطع العلاقات مع دويلة الحمارات لكبر ضررها وقلة منفعتها ورذالة تعاملها وقد استجابت الى الان الدول التاليه
    الصومال السودان تونس الجزائر موريتانيا اليمن سوريا لبنان العراق فلسطين عمان قطر

    رد
  8. لانهم قطعوا يد دويلة البارات في السودان ورفضوا الارتزاق والعمالة لدويلة ساحل عمان
    لان الحمارات العبرية المتحدة سبب الخراب والدمار في ليبيا واليمن وسوريا وسبب انقلاب عسكر مصر وتحاول عبثا في الجزائر وتونس لكنهم لقنوها دروس
    ما ضر اليمن هو المرتزقه وعبيد الدراهم

    رد
  9. ن هذة الحمارات اصلا اعرفوا حدكم يادنق انتم اصلا لاهويه لكم ولا تاريخ وين السلطان تيمور بن سعيد يجي يأخذ ساحل عمان

    رد
  10. ستندم دويلة الحمارات العبرية
    على كل ما مارستة في اليمن بغطاء الشرعية
    واليمن واحد جنوب وشمال
    اما انتم يا ساحل عمان
    وعد لعمان ان تعيد ساحلها
    من ايدي الهندي واخوانة جهال زايد

    رد
  11. كلنا نعلم أن الحرية في إمارات ساحل عمان فقط في البارات و المراقص اما ان يتكلم شخص في السياسة فمصيره معروف

    رد
  12. ن الله لا يصلح عمل المفسدين… نحن اليمانيون الو قوة وبأس شديد يا دولة البارات ستتحطم كل مؤامراتكم امام الشعب اليمني الاصيل والعظيم هنا التاريخ والاصالة والحضارة يادولة ساحل عمان ويا شرطي البارات لا تتحدث عن اليمن وانت شرطي للعهر والدعاره والسفاهه والدنائه

    رد
  13. لانهم قطعوا يد دويلة البارات في السودان ورفضوا الارتزاق والعمالة لدويلة ساحل عمان
    لان الحمارات العبرية المتحدة سبب الخراب والدمار في ليبيا واليمن وسوريا وسبب انقلاب عسكر مصر وتحاول عبثا في الجزائر وتونس لكنهم لقنوها دروس
    ما ضر اليمن هو المرتزقه وعبيد الدراهم

    رد
  14. اولاد زايد راعين البارات والمراقص وبيوت الدعارة والخمور وسوف يأتي اليوم اللي يسحلون بالشوارع
    ولابد ان تعود محافظة ابوظبي الي سيطرة عُمان حيث وان ابوظبي الي قبل ٤٠ عام وهي تتبع عمان وراجع التاريخ يا صبي

    رد
  15. احنا راضين وقنوعين ياصعلوك ياهزاب انت ايش دخلك… احنا وزارتنا وزارة القناعه مو وزارة السعادة واي سعادة كله مهزله تتظاهر م فقط بالسعادة ولكن الباطن يعكس عكس ذلك قبحك الله ياهزاب

    رد
  16. وقبل فترة بسيطة قام حاكمكم بمنح وسام لسفير هندي عمل سفيرا لبلاده في مسقط كل إنجازاته كانت ضد المواطن العماني من تشدد في منح التأشيرات ومن تشدد في جلب العمالة المنزلية للعمانيين فما رأيك؟ في عام 2018م زار نفس هذا الشخص الذي كرم في الامارات وانتزع حق رسو السفن العسكرية في مياه مسقط وعمان والخبر موجود في أية موقع اخباري محترم ! فهل يومها ناريندا مودي كان اباضيا وليس هندوسيا! ترون الآخرين ولا ترون أنفسكم تعيبون الناس والعيب أصل فيكم !خخخخخخ

    رد
  17. صحيح نصلح حالنا لكن السؤال للمواقع الامارتية والسعودية وهزاب بالذات ليش شاغلين نفسكم بنا .. قبل لا تتحدث بان نشغل بانفسنا النصحية هذي قدمها لنفسك فنحن نراك اينما نجد اسم عمان انت شاغل نفسك بعمان اكثر من العمانين نفسهم وحتى السعوديين والامارتيين يا ترى ليش . .. يقال لا ترمى الا الشجرة المثمرة وفهمك كفاية .. الله يشغلكم بنفسكم قول آمين

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.