سيتمتعن بحريتهن أخيراً دون وصاية من أحد.. “عكاظ”: إسقاط نظام ولاية الرجل على المرأة قريباً في السعودية

5

قالت صحيفة “عكاظ” ، الثلاثاء ، إنه سيتم قريباً إسقاط الولاية على القاصرين الذين يبلغون سن الـ 18 عاماً، حيث سيمثل القرار لو اتخذ بالفعل مؤشراً آخر على تحولات كبيرة تشهدها المملكة.

وذكرت الصحيفة نقلاً عن مصادرها أنه تم تشكيل لجنة لدراسة إضافة حكم إلى نظام المرافعات الشرعية، الصادر عام 1435، يقضي بانتهاء الولاية على القاصر سناً ببلوغه سن الثامنة عشرة، ما لم تحكم المحكمة باستمرارها عليه.

وأضافت أنه في حال رغب القاصر إثبات رشده قبل ذلك فيكون عن طريق المحكمة المختصة.

وتتألف اللجنة المُشكلة من وزارة العدل، وديوان المظالم، والمجلس الأعلى للقضاء، والنيابة العامة، وقالت الصحيفة إن اللجنة مطالبة بضرورة مراعاة الأنظمة ذات العلاقة، والأحكام الشرعية، والتعاملات المالية في هذا الشأن، واقتراح ما يلزم من تعديلات في ضوء الضوابط المطلوب مراعاتها عند إعداد ودراسة مشاريع الأنظمة واللوائح وما في حكمها.

وكشفت مصادر «عكاظ» عن إجراء دراسة تعنى بإضافة حكم إلى المادة الرابعة من نظام وثائق السفر، الصادر بمرسوم ملكي عام 1421، يقضي بإصدار جواز سفر مستقل للخاضعين للحضانة، واقتراح ما يلزم من تعديلات في ضوء الضوابط المطلوب مراعاتها.

تخفيف للقيود

وتأتي الخطوة -وفق مراقبين- في إطار جهود المملكة لتخفيف الانتقادات الحقوقية لنظام الولاية، التي تصاعدت بشكل كبير بعد واقعة الفتاة السعودية رهف القانون، التي فرت من المملكة وحصلت على اللجوء في كندا، بسبب ما قالت إنه «عنف» تعرضت له من قبل أسرتها، رغم نفي الأسرة لذلك.

وحسب نظام الولاية، يتعين على المرأة البالغة في المملكة الحصول على تصريح من ولي أمرها من الذكور -الذي قد يكون والدها أو شقيقها أو أحد أقاربها- للسفر أو الزواج أو إجراء بعض المعاملات مثل استئجار شقة ورفع دعاوى قانونية.

وفي فبراير/ شباط الماضي، قال النائب العام السعودي، سعود المعجب، إن المملكة «تجري دراسة على مشروع متكامل حول الإهمال في الولاية لمعالجة هذه القضية تمهيدا لرفعه إلى الجهات العليا لاعتماده».

وأضاف المعجب، أن النيابة العامة «لن تدخر وسعا في حماية الأفراد أيا كانوا نساءً أو أطفالا أو آباءً من تسلط الآخرين من خلال الصلاحيات النظامية في تحريك الدعاوى الجزائية حسب ما تنص عليه الأنظمة تطبيقا للشريعة السمحة وتوجيهات ولاة الأمر»، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول.

وأوضح حينها أيضاً أن «النيابة العامة -بصفتها أحد أجهزة العدالة في المملكة- استشعرت مسؤوليتها تجاه المجتمع من خلال تبني عدد من البرامج والمشاريع التوعوية والاجتماعية للمساهمة في الحد من تجاوزات ضعاف النفوس الذين تسول لهم أنفسهم ممارسة سلوكيات خاطئة في نظام الولاية»، مشيرا أن ما يصل إلى النيابة من شكاوى حالات قليلة لا تشكل ظاهرة.

انتقادات لنظام الولاية

وتصاعدت في الفترة الأخيرة الانتقادات الحقوقية من طرف نشطاء حقوقيين داخل المملكة ومنظمات حقوقية دولية تطالب المملكة بإنهاء العمل بنظام الولاية.

وكانت قضية الفتاة رهف سببا في تسليط الضوء أكثر دوليا على تلك القضية؛ حيث عد البعض ما تعرضت لها الفتاة -حسب زعمها- من عنف على يد أسرتها راجعا إلى نظام الولاية رغم أن أسرتها نفت مزاعم تعنيفها.

وبعد المراجعة الدورية الشاملة للسعودية في «مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة» في 2009 و2013، اتخذت السعودية «خطوات محدودة» لإصلاح بعض جوانب ، لكن التغييرات التي أحدثتها «تبقى ناقصة وغير فعالة ولا تكفي»، حسب منظمة «هيومن رايتس ووتش».

ويقول منتقدون إن تأثير هذه السياسات التقييدية على قدرة المرأة على اتخاذ قرارات تتعلق بحياتها، يختلف من وضع لآخر، لكنه يرتبط بشكل كبير بإرادة وليّ الأمر. ففي بعض الحالات، يستخدم الرجال السلطة التي يمنحها لهم نظام الولاية لابتزاز قريباتهم اللواتي يكنّ تحت ولايتهم.

تخفيف للقيود على المرأة

وكانت السعودية نفذت سلسلة من الإصلاحات على مدى السنوات الأخيرة لتخفيف القيود المفروضة على المرأة.

ومن الأمثلة البارزة لهذه التغييرات السماح للمرأة بالمشاركة في الفضاء السياسي عبر دخول مجلس الشورى (2013)، والمشاركة في انتخابات المجالس البلدية ترشحا وانتخابا (12 ديسمبر/ كانون الأول 2015)، والسماح للمرأة بقيادة السيارة (24 يونيو/ حزيران 2018)، وتعيين نساء في مناصب حكومية رفيعة.

كما أصدرت السعودية عدّة قرارات زادت كثيرا من فرص دخول المرأة لسوق العمل، في إطار برنامج إصلاح اقتصادي أوسع يهدف إلى تقليص اعتماد البلاد على النفط. وشملت هذه القرارات إلغاء عبارات من قانون العمل كانت تسمح بعمل النساء فقط في المجالات «المناسبة لطبيعتهن»، وعدم اشتراط حصول المرأة على تصريح من ولي الأمر للعمل.

كما قدمت السلطات حوافز لأصحاب العمل لتوظيف النساء وتخصيص نسبة معينة لهن، ووفرت للنساء آلاف المنح لمواصلة دراستهن في جامعات في الخارج.

قد يعجبك ايضا
  1. نبوش يقول

    وهل كاتب المقال ضد حرية المرأة
    اذا جاء قرار صائب ممن تكره، فهذا لا يعني ان نخلط الحق بالباطل

  2. Yahya يقول

    😍😍😍😍😍😍😍😍😍

  3. مسمار يقول

    لم يآتي النظام السعودي بجديد …
    فتركيا الفتاة ..وابو حرية المراءة اتاتورك حينما خلع النقاب بالقوة في تركيا تلاها هدم المساجد وتمييع الدين ومن ثم ابعاده من الحياة العامه والسياسيه .
    ومصر الفتاة وسوريا الفتاة كلها نظم علمانيه تبناها قادة متحررون اول ما فكرو فيه هو حرية المراءة .لضرب المجتمع في اهم عناصره ومكوناته .
    وقد سبقهم في ذالك دول اوربا وامريكا .
    بما يعني (اذا تحررت المراءة ) تحرر المجتمع بمعني ادق انفلات بعيد عن قيود الشريعه التي صانت المراءة وحفظت حقوقها وكرامتها وفوق ذالك شرفها .
    وهذا يعني اننا مقبلون علي اتاتورك السعوديه الذي سيجعل من المملكه دولة علمانيه من ناحية المراءة فقط .
    اما الرجال فالسجون لهم
    فلا عدالة اجتماعيه ولا عدالة قضاء ولا مجالس منتخبه ولا حاكم منتخب
    بمعني ادق الحكومه السعوديه سعت بمخابراتها الي تجنيد بعض الفتيات للتمرد علي ذويهم وطلب اللجؤ السياسي تمهيدا لنشر هذا القانون والفكر الجديد المفروض علي السعوديه من قبل الغرب لتغيير السلوك وتمييع الدين .

  4. مجدي نصيرات يقول

    الذكر تسقط الولايه عنه ببلوغه في شرعنا وديننا ما لم يكن هناك ظروف استثنائيه من مرض او عته
    الانثى لها في ديننا وشرعنا وضع خاص فولاية ولي الامر لا مجال لاسقاطها بامور الزواج للبكر اما الثيب فامرها بيدها،
    وبالنسبة للبكر تبقى ولاية المر سارية المفعول حتى تتزوج فتخرج الولايه لزوجها
    انما هناك امور لها علاقه بالورث الشرعي حيث تسقط الولايه بالبلوغ ما لم يكن هناك ظروف خاصه مثل المرض او عدم الاهليه القليه.
    هل بلغ الحرص على الحكم بال سعود ان القوا ميراث عقود من دعم العلم الشعي
    والتبعيه الدينيه لاهل السنه والجماعه ادراج الرياح حرصا على الحم والسلطان؟؟؟
    الحقيقه ان هذا ديدنهم منذ القدم،حين تطلب الامر ان يساندوا اهل السنه والجماعه فعلوا لان هذا يخدم بقائهم بالحكم في ذلك الحين،والان هم في مهب الريح ممن قاموا بتنصيبهم حكاما على المسلمين فعليهم ان يفعلوا كل ما يلزم للحفاظ على العرش حتى وان قاموا بدعم كل ما يناهض الدين والقاء التبعيه للدين تحت الاقدام وفي السجون من اجل الاستمرار،للاسف
    لا نقول سوى حسبنا الله وهو نعم الوكيل،هو مولانا واليه تؤول الامور

  5. مجدي نصيرات يقول

    الذكر تسقط الولايه عنه ببلوغه في شرعنا وديننا ما لم يكن هناك ظروف استثنائيه من مرض او عته
    الانثى لها في ديننا وشرعنا وضع خاص فولاية ولي الامر لا مجال لاسقاطها بامور الزواج للبكر اما الثيب فامرها بيدها،
    وبالنسبة للبكر تبقى ولاية الامر سارية المفعول حتى تتزوج فتخرج الولايه لزوجها
    انما هناك امور لها علاقه بالورث الشرعي حيث تسقط الولايه بالبلوغ ما لم يكن هناك ظروف خاصه مثل المرض او عدم الاهليه العقليه..
    هل بلغ الحرص على الحكم بال سعود ان القوا ميراث عقود من دعم العلم الشرعي
    والتبعيه الدينيه لاهل السنه والجماعه ادراج الرياح حرصا على الحكم والسلطان؟؟؟
    الحقيقه ان هذا ديدنهم منذ القدم،حين تطلب الامر ان يساندوا اهل السنه والجماعه فعلوا لان هذا يخدم بقائهم بالحكم في ذلك الحين،والان هم في مهب الريح ممن قاموا بتنصيبهم حكاما على المسلمين فعليهم ان يفعلوا كل ما يلزم للحفاظ على العرش حتى وان قاموا بدعم كل ما يناهض الدين والقاء التبعيه للدين تحت الاقدام وفي السجون من اجل الاستمرار،للاسف
    لا نقول سوى حسبنا الله وهو نعم الوكيل،هو مولانا واليه تؤول الامور

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.