“شاهد” صورة شاب لبناني مع فتاة كازاخستانية تتسبب باعتداء وحشي ودموي على عمال عرب

13

تعرّض مهندسون عرب يعملون في مشروع بكازاخستان لاعتداء وحشي من قِبَل مواطنين محليين؛ بسبب صورة نشرها شاب لبناني مع فتاة كازاخستانية، اعتبروها مسيئة .

وتُظهر مشاهد متداولة على مواقع التواصل الاجتماعيّ، لحظات تعرّض المهندسين والعمال العرب للضرب والإعتداء بطريقةٍ وحشية، ادّت لإصابة البعض منهم بجروح، فيما شوهد آخرون ينزفون دماً من شدّة الضرب.

بدأت القصة بنشر الشاب اللبناني إيلي داوود صورة على حسابه في مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيها وخلفه فتاة كازاخستانية، بينما يمسك في يده جهاز لاسلكي وامتد لاقط الإرسال ليغطي فم الفتاة، وأثارت الصورة حفيظة المواطنين هناك واعتبروها مسيئة بحقها، لينتشر كازاخستانيون على إحدى مناطق العمال العرب وتهجموا عليهم بالضرب المبرح.

وأكدت صحيفة “الجديد” اللبنانية أن الشركة حاولت إخراج العمال العرب من المجمّع، وبعد محاولات عديدة نجحت في إخراجهم في حافلات، ونقلتهم إلى مدينة أخرى تبعد 5 ساعات، وهي مدينة اتراو.

لكنها أكدت أن الحافلات أيضاً تعرضت للرشق بالحجارة، رغم التعزيزات العسكرية التي استعدت لتأمين خروجهم.

من جهته، أكد الناطق باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية سفيان القضاة، متابعة مركز عمليات الوزارة الأحداق بشكل مستمر من خلال السفارة الأردنية في العاصمة نور سلطان.

وقال إن الاعتداء تم على مجموعة من المهندسين بينهم أردنيون يعملون لدى شركة المقاولون المتحدون (CCC) في مدينة تينجيز بجمهورية (تبعد 2200 كيلومتر عن العاصمة).

وأعلن عن وقوع إصابات بين المواطنين الأردنيين، إلا أنه أكد أنها إصابات طفيفة، وجرى توفير العناية اللازمة لهم.

وأوضح القضاة بأن السفير الأردني في كازاخستان طلب بصورة رسمية من السلطات المختصة في كازاخستان اتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين الحماية الأمنية الفورية للأردنيين هناك، مؤكداً أن الأمور أصبحت تحت سيطرة الأمن.

من ناحيتها، أكدت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، سلامة المهندسين والعمال الفلسطينيين العاملين في مواقع البترول التابعة لشركة الـ “سي سي سي” الفلسطينية اللبنانية في جمهورية كازاخستان، وتم نقلهم لقاعدة عسكرية كازاخية قريبة حماية لهم.

وقالت الوزارة في بيان لها، مساء السبت، إن سفير فلسطين منتصر أبو زيد وبتعليمات مباشرة من الوزير رياض المالكي، تدخل لتوفير الحماية للمهندسين والعمال الفلسطينيين والعرب وغيرهم من الجنسيات العاملين في ذلك الموقع.

وأصاف البيان، “استطاع السفير أبو زيد من خلال تحركاته المباشرة وعلاقاته المميزة من استجلاب قوات التدخل السريع في الجيش لتوفير الحماية للعمال المعتدى عليهم، وتمكن من نقلهم أولا لمكان مؤقت، ومن ثم نقلهم لقاعدة عسكرية لحين استكمال الإجراءات اللازمة لفض الاعتداء، لضمان عدم تكراره، بما فيه نقلهم لأماكن إقامة منفصلة عن أماكن إقامة العمال الكازاخستانيين”.

وأوضح البيان أن السفارة تنتظر نتائج تحقيق السلطات الكازاخية لمحاسبة المسؤولين على فعلتهم، وسيطالب السفير أبو زيد بتوفير الأمن والأمان في أماكن العمل وبضمانة الحكومة الكازاخية.

وسيقوم السفير بزيارة الجرحى والاطمئنان عليهم وزيارة أماكن العمل والعلامات للتأكد من عدم تكرار مثل هذه الاعتداءات.

وبينت أنه سيعقد اجتماع طارئ صباح يوم بعد غد الاثنين في مقر الخارجية الكازاخية بحضور سفراء فلسطين والأردن ولبنان، وربما أيضا نائب عميد السلك الدبلوماسي العربي، سفير دولة ، لدراسة التدابير المطلوبة لضمان سلامة مواطنيهم والتأكد من محاسبة المعتدين وعدم تكرار مثل هذه الحوادث .

ونشر لاحقاً مقطع فيديو للشاب اللبناني ملتقط الصورة وهو يعتذر في رسالة وجهها للكازاخيين.

قد يعجبك ايضا
13 تعليقات
  1. مهندس وليد يقول

    ومن يهن يسهل الهوان عليه
    أعراض الناس ماهي لعبه
    والله ياعمي كنا معززين مكرمين بالسعودية وبرواتب خياليه
    الان علينا ان نتحمل كل شي وخلي السيد حسن نصر الله يصرف لنا رواتب

  2. باسم المناصير يقول

    مسيحي لبناني عرص مخنث سبب كل هالاذى و هو يتعرص و يتباهى بصوره المريضة على الفيسبوك امام الكزخيين المسلمين

    لازم سلموه للكزخ خلهم يقعدوا على خازوق

  3. مسمار يقول

    ما ادري يلقاها العربي من حكومته الوسخه والا حكومات وشعوب الدول الاخري اصبح العربي مع الاسف ذليل مهان بسبب حكامه . ومهما حصل من هالوسخ او غيره ليس مبرر لضرب او قتل كل العرب . نفس العمليه حصلت في تركيا قبل ايام وصل سوري قذر من السويد ونزل يوتويب في تحدي لمن يطبق البنات التركيات كما يذكر وتسبب في مشاكل لسوررين عموما واعتقد ان هذا شغل مخابرات لتشويه سمعة الجاليات المهاجرة

  4. الحجاج يقول

    العرب للأسف الشديد أصبحوا الان مكروهين من قبل الاعراق الأخرى والسبب حقارة بعض الذين ينتسبوا للعرب تراهم في كل مكان ذو سمعه سيئة اما مدمنين او قتله او لصوص او مهربي مخدرات او بقلة ادبهم لما يغتربوا

  5. Philippe يقول

    لم يكن الامر مجرد صورة، ذلك الحقير نشر فيديو مسيء على اليوتيوب تم حذفه لاحقا لمخالفته قواعد النشر، والفتاة لا أحد يعلم ما حصل لها!

  6. فيلسوف يقول

    يظن نفسه في دولة العربية التي يهان بنات على طريقتهم,على كل حال هذا درس لكل عربي سواء كان مسيحي او مسلم علشان يتربى وعلشان يحترم الآخرين,دي كازخستنان يحترمون المرأة ويقدسونها,فليس مثل بعض العرب يحتقرونهم بشتى طروق

  7. زرقاء اليمامة الاميركية يقول

    ونفس الشي يحصل في اي بلد علي وجه الكرة الارضية … اللي بس بيفكر ان البنات رخاص في اي بلد رح يحصل معاه نفس الشي ادا مش قتل كمان لان فيه عرب مش رح احدد الجنسية حاولوا التهجم علي اميركيات في ولاية ما وعلي ما اعتقد قتلوهم لان الافلام الاميركية اللي بتشوفوها في العالم العربي لا تمثل القيم الدينية والمبادئ الراسخة للمجتمع الاميركي وخصوصا احترام المرأة والظفل والمسنين

  8. عربي اصيل يقول

    هذه التصرفات التافهه
    لبعض الاشخاص تسئ للاخرين ويجب معاقبة الشخص صاحب الصورة ومن الظاهر ان الغرب اشخاص غير مرغوب فيهم هناك وهذا يدل على تصرفاتهم واخلاقهم السيئة ولو كانوا غير ذلك لما حدث مثل هذا
    وقد تكالبت علينا الامم بعد ان كنا اعزة ونحكم نصف الكرة الارضية
    برامج القنوات اللبنانية تافهة وفاجرة وتؤدي الى الميوعه والانحلال الاخلاقي وتسبب كره العالم للعرب

  9. كريم يقول

    والله دمنا حرقنا
    و مانقول غير لاحول ولاقوة الا بالله

  10. samerib81 يقول

    المشكلة فينا تعلمنا الوسخاخة بس في آية بالقرآن الكريم بتقول ولا تزر وازرة وزر اخرى اذا حدا تافه نشر شي متل حكياتو شو ما كان دينو هو المسوؤل مش كل العرب بس الظاهر في شي مخبا

  11. سيف يقول

    الكذب وجلد الذات، عشنا معهم ونعرفهم لا نحتاج الكذب وتلميع الأمم على حسابنا بسبب خطأ شخص واحد، ربما ما ذكرتيه في ولاية أو اثنين إنما الفسق في أمريكا لا يوصف وفي أكثر الأمم غير المسلمة فلا نحتاج لتطبيلكم المهزوم أمام أسيادكم احتفظوا به لأنفسكم، ربما أنت من جنسية يكثر فيها الانهزامية فلا تنقلي لنا العدوى واحتفظي بها لنفسك

  12. أبو زيد الشمري يقول

    وَجُرمٍ جَرَّهُ سُفَهاءُ قََومٍ *** وَحَلَّ بِغَيرِ جارِمِهِ العَذابُ
    فَإِن هابوا بِجُرمِهِمِ عَلِيًّا *** فَقَد يَرجو عَلِيًّا مَن يَهابُ

    عجبا الخنيث المخنث النصراني اللبناني إيلي داوود يفعل فعلته الشنعاء، ويختفي ويدفع ثمن دعارته الأردنيون، لأنهم لا سند لهم. والله لو كان فيمن تعرضوا للأذى بسببه بقية من كرامة وشرف لأمسكوا بنغل سفاح المحارم هذا، وتناوبوا على نيكه حتى يموت. ما وجدت أحقر من تلك الملة، دينها الدعارة وبيع الشرف والقوادة، ولذلك يقربهم الصهيوسعوخلايجة. وتذكروا أن آل سعود طوال حرب لبنان كانوا لا يدعمون غير الموارنة النصارى.

  13. زرقاء اليمامة الاميركية يقول

    المسمي سيف
    للاسف الشديد الكفر والزندقة انتشر في بلاد العرب والمسلمين خاصة والحمد لله الكثير منا نحن الغربيين دخلنا طواعية في دين الحق الاسلام وتعلمنا اللغة العربية ونحسدكم علي دين الاسلام انتم من تحاربون الاسلام وتحاربون الاخوان وتحاربون الحق وانتم الان تعيشون في غياهب الظلام هنيئا لكم الكفر انت الانهزامي واحترم نفسك والحمد لله علي دين الاسلام اميركا قارة كبيرة مكونة من خمسين ولاية الظاهر انك لم تعش في اي واحدة منهم ولاتفقه شيئا من مجتمعنا ونحن نحدر مرة ثانية المساس بكرامة اي اخت لدينا في بلادنا وخصوصا المسميين الخليجيين من بلدين معينيين مصيركم القتل والسحل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.