الرئيسية » تقارير » لضرب حاملات الطائرات في الخليج .. تعرّف على تكتيك “هجوم النحل” الذي تخشاه المخابرات الأمريكية

لضرب حاملات الطائرات في الخليج .. تعرّف على تكتيك “هجوم النحل” الذي تخشاه المخابرات الأمريكية

أفادت تقارير إخبارية بإمكانية اعتماد الحرس الثوري الإيراني تكتيك “هجوم النحل”، لمواجهة حاملات الطائرات الأميركية في منطقة الخليج.

وأرسلت الولايات المتحدة حاملتي طائرات إلى منطقة الخليج، برفقة أربع قاصفات من طراز B-52.

وتعتمد إيران على هذا التكتيك بحريا من خلال توظيف أسراب القوارب السريعة صغيرة الحجم من طراز “بليد رانر”، بالإضافة إلى الغواصات الصغيرة والصواريخ المثبتة على السواحل والطائرات المسيرة المحملة بالمتفجرات.

ونشرت صحيفة “نيويورك تايمز” تقريرا، الأربعاء الماضي، ذكر أن المعلومات الاستخباراتية التي أدت إلى إرسال الولايات المتحدة حاملات الطائرات إلى الشرق الأوسط، هي صور لقوارب إيرانية صغيرة الحجم مجهزة بصواريخ، حيث تنامى الخوف لدى الأجهزة الأمنية الأميركية، من قيام طهران باستهداف السفن الأميركية الموجودة في مياه الخليج.

أسرع قوارب العالم بيد إيران

وأعلنت إيران عام 2010، قدرتها على تصنيع نماذج من قوارب “بليد رانر” محليا، والتي يعتبرها البعض أسرع قوارب في العالم.

كما أعلن قائد البحرية بجهاز الحرس الثوري الإيراني، علي فدوي، عام 2017 عن انضمام قوارب من طراز “بافار-2″ وهي قوارب سريعة مخصصة للاستطلاع.

وذكر فدوي حينها انضمام قوارب مخصصة للهجوم الصاروخي مثل ذو الفقار وطارق وعاشورا، المصممة على طراز قوارب C-14 الصينية.

ويعتقد أن هذه القوارب ستشارك في خطط الحرس الثوري للهجوم على حاملة الطائرات، والتي ستقوم بدور استطلاعي قبل انطلاق هجوم القوارب السريعة.

 وجهزت القوارب السريعة بصواريخ مضادة للسفن، مثل صواريخ “كوثر” ذات مدى يصل إلى 20 كيلومترا، بالإضافة إلى طوربيدات بحرية من طراز “حوت” تصل سرعتها إلى 100 متر في الثانية.

تشكيك في التكتيك!

على الناحية الأخرى، يشكك بعض الخبراء في قدرة إيران على تدمير حاملات الطائرات الأميركية باستخدام “تكتيك النحل”.

وقال الباحث المتخصص في شؤون الأمن والدفاع، كايل ميزوكامي، في مقاله بمجلة “ناشيونال إنترست”، إن البحرية الإيرانية تولي اهتماما خاصا في كيفية إغراق حاملة الطائرات، ففي يناير 2015، ادعى قائد البحرية الإيرانية بالحرس الثوري علي فدوي، قدرة قواته على إغراق حاملات الطائرات الأميركية.

وفي الشهر اللاحق، أثناء النسخة التاسعة من مناورات «النبي الأعظم» الإيرانية التي أجريت في مضيق هرمز، استخدمت أسراب من الزوارق وصواريخ مضادة للسفن وألغام، بالإضافة إلى إنزال قوات كوماندوز لإغراق مجسم ضخم يحاكي حاملة طائرات أميركية.

صاروخ “غدير”

 لكن الأمر ليس بهذه السهولة، إذ أن نطاق مرمى الأسلحة الإيرانية لا يصل لحاملات الطائرات الأميركية، فمدى صاروخ الدفاع الساحلي الإيراني “غدير” يصل إلى 186 ميلا فقط، أي أقل من مدى صاروخ مقاتلة F/A-18E/F أميركية، وينطبق الأمر على السلاح الجوي الإيراني أيضا.

كما تواجه إيران مشكلة في القوة النيرانية، إذ لا تمتلك رؤوسا تفجيرية قادرة بالفعل على إغراق حاملة طائرات أميركية.

 أما المشكلة الثالثة تتمثل لعدم اقتراب حاملات الطائرات الأميركية من القوات الإيرانية بشكل يجعلها هدفا لمرمى النيران.

 المشكلة الرابعة التي ستواجه إيران، هي مدمرات الصواريخ الموجهة من طراز “أرلي بورك”، التي تحوي نظام تصد للصواريخ البالستية، بالإضافة إلى نظام رادار “إيجيس” المتطور، وبذلك تكون الحاملة محمية من الصواريخ البالستية.

قد يعجبك أيضاً

3 رأي حول “لضرب حاملات الطائرات في الخليج .. تعرّف على تكتيك “هجوم النحل” الذي تخشاه المخابرات الأمريكية”

  1. إيران وميليشياتها في المنطقة عبارة عن نمور ورقية يمكن لجيش من الأطفال أن يهزمهم لا تعطوهم حجم أكبر من حجمهم إنظروا كيف كان يتم سحقهم ودعسهم في سوريا على يد الجيش الحر بالرغم من أن الجيش الحر لم يكن يمتلك أسلحة ثقيلة كل ما كان لديه هو رشاشات كلاشينكوف وصواريخ هاون وآر بي جي رغم أن إيران ومليشياتها ونظام الأسد الورقي كان لديهم أسلحة ومدافع ثقيلة وطيران حربي رغم كل هذا الأسد الورقي والمليشيات الإيرانية من حزب الشيطان وألوية ابو السطل المنداس والحرس الثوري الإيراني كان يتم دعسهم لدرجة أنهم انهاروا وأوشك سقوطهم والثوار إقتربوا جدا من دخول العاصمة دمشق ليدوسوا الأسد الورقي ولكن ما حدث هو أن الدعم انخفض جدا وتخاذل وتآمر المجرمون في الرياض وأبو ظبي بالإضافة إلى أنه كان يتم إغتيال القادات عن طريق شرائح وهواتف ثريا الإمارات كان تعطي إحداثياتهم وموقعهم لنظام الأسد الورقي ليتم قصفهم بالإضافة لدخول داعش الإرهابية للساحة ودخول الروس ليزداد الضغط عليهم..
    العرب المسلمون يحتاجون لتوبة إلى الله واستغفاره والتوقف عن معصيته لعل الله يبعث لهم قائد عظيم وصالح ليبعثهم بعث الأموات من القبور وهذا ما أراه ولكن لا بد من المخاض وآلامه ليأتي بعده اليسر والفرح…

    رد
  2. ها ها ذكرت اسلحة صدام الذي أحتل بها كل أمريكا الضعيفة المغلوبة على أمرها ( يا حبة عيني ) وجزء صغير من كندا , نحن السابقون والفرس اللاحقون إنشاءالله .

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.