“شاهد” الإماراتي سعيد بن طحنون يفجر غضب العُمانيين بحديث عن احتلال عاصمة السلطنة “مسقط”

11

تداول ناشطون بمواقع التواصل مقطعا مصورا أثار جدلا واسعا وفجر غضب العُمانيين، لرئيس بوابة الإمارات العالمية للاستثمار سعيد بن طحنون آل نهيان، تحدث فيه عن حاكم إمارة أبوظبي الذي احتل قديما.. حسب قوله

ويظهر المقطع المتداول على نطاق واسع ورصدته (وطن) في لقاء عام أو مؤتمر كما يبدو، وهو يسأل الحضور بقوله:”من هو حاكم أبوظبي الذي احتل مسقط حتى وصل الفجيرة وضم كل هذا لحكمه؟” طالبا ممن يعرف الإجابة أن يخرج أمامه.

وأثارت تصريحات رئيس بوابة الإمارات العالمية للاستثمار، استنكار وسخرية المغردين العُمانيين الذين سلقوه بألسنة حداد.

من جانبه سخر الكاتب والناشط العُماني المعروف عباس المسكري من حديث سعيد بن طحنون قائلا:”لو بس حد يخبره، بسكوت نبيل وشكليت أبو بقرة أقدم من تاريخكم بحوالي ٥٠ سنة فخلك بعيد عن حلم الحاكم اللي احتل مسقط”

وتابع سخريته:”وخبروه لا يكثر من الكبتشينوا بحليب النوق مشان ما يصاب بالإسهال مرة ثانية ، لأنني أعتقد طرح هذا السؤال بناء على الإسهال الذي يعاني منه”

وكان تقرير مطول لموقع “ستراتفور” الأمريكي، المختصّ بالشؤون الأمنية نشر العام الماضي، فضح مخططات وضغوط تمارسها والإمارات لتأليب الإدارة الأمريكية ضد .

وأشار الموقع إلى أن السعودية تحت قيادة ولي العهد، محمد بن سلمان، والإمارات بقيادة محمد بن زايد، تشعران بضرورة الضغط على عُمان من أجل تغيير مواقفها واعتماد سياسات تتماشى أكثر مع ما تريده وأبوظبي، غير أن مسقط ستقاوم مثل هذه الضغوطات لما تملكه من علاقات واسعة ومميزة مع القوى الدولية والإقليمية.

وتناول التقرير جانباً من تاريخ سلطنة عُمان، مؤكداً أنها صاحبة أطول تاريخ في دول مجلس التعاون، ولها قرون من الخبرة في اللعب وتوازن المواقف بين الدول العظمى على مرّ التاريخ، سواء التركي أو البرتغالي أو البريطاني أو الفارسي.

وتابع: “لقد نجحت عُمان طوال تلك القرون في أن تحافظ على استقرارها واستقلال قرارها، فعلى الرغم من صغر مساحتها وقلة مواردها نسبياً فإنها نجحت في خلق اقتصاد متوسط الحجم كافٍ للحفاظ على عقدها الاجتماعي”.

وبحسب “ستراتفور” لن تتمكّن السعودية والإمارات من تكرار سيناريو مع عُمان؛ فمسقط تمكّنت من أن تكون صاحبة دبلوماسية عالية، وخلقت لنفسها علاقات مميزة سمحت لها بأن تكون وسيطاً في العديد من النزاعات.

ولفت الموقع الأمريكي إن عُمان تدفع اليوم ثمن حيادها، خاصة من قبل بعض جيرانها العرب الغاضبين عليها، مثل السعودية والإمارات، فقد أعاقت مسقط جهود تحويل مجلس التعاون الخليجي إلى اتحاد خليجي عام 2013؛ لكونها لم تكن تريد أن تصبح جزءاً من منظومة سياسية تجعلها تخرج عن طريق الحياد، وأيضاً رفضت مسقط حصار قطر الذي فرضته السعودية والإمارات، في يونيو من العام 2017.

قد يعجبك ايضا
  1. سامي الشحي يقول

    شاطرين بالكلام غضب وغضب
    فعل ماكو

  2. عبدالعزيز يقول

    خلوه. مسكين. متعاطي. لا ناخذ بكلام السفهاء

  3. ابوصدام يقول

    مويطفربكم
    يقصدو يطفروبكم

    وتستاهلو

  4. أمير الخليج يقول

    من كثر ما يشرب الكبتشينو بالحليب أو شارب ذيك الغرشه ختربن فيوزاته وشكل لا تلوموه تراه ما راحد من بعيد معزبينه مثله

  5. بنت السلطنه يقول

    ما قاله هذا المخلوق اطرف نكته سمعتها هذه السنه.

  6. الكلبانيه يقول

    هههههههههههه

  7. ملكه جانسي يقول

    عدل جلستك قبل شاحط عمرك

  8. الوقت يقول

    هههه شكلة مزود شرب بول البعران قبل الحفله

  9. ابو ناصر يقول

    صدقت يا ابا القاسم ورب الكعبه ….
    قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» . فهل نحن الان في زمن الرويبضة ..؟
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))، قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» . ؟

    معنى الروبيضه

    تعريفات الرويبضة أنه:
    1- السفية ينطق في أمر العامة.
    2-سفلة الناس .
    3-الفويسق يتكلم في أمر العامة .
    4-الفاسق يتكلم في أمر العامة .
    5- من لا يؤبه له.
    6-الرجل التافه يتكلم في أمر العامة.
    7- الوضيع من الناس

  10. Abdullah Alnahdi يقول

    الحمدلله والشكر ماحتليتوا العالم اي احتلال واي خرابيط بن طحنون خلك على الغرشه وكأس محنتيني أصغر عيالي يعرف ان الإمارات أصلها عُمان والدليل كل ماشاف جبال الإمارات يقول ابوي حنا في عُمان اقوله ايوا حنا صوب الباطنه لا تروح بعيد زمان اول بيرجع وأرض عُمان ترجع لا تحلم كثير بعدكم ماستقليتوا عن عُمان الأصل

  11. هزاب يقول

    خلاص لا تزعلوا ! اسشرائيل تحتلكطم وبتفرحوا وكمان ترقصوا بموؤخراتكم لها زي ما رقصتم لكاتس ونتنياهو ! حلال على اسيادكم الصهاينة حرام على الآخرين ! خخخخخخ!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.