جابر الحرمي: ابن زايد تعمد ترتيب لقاء حفتر مع الملك سلمان لإلصاق هذه التهمة بالسعودية

0

ربط الكاتب والإعلامي القطري المعروف جابر الحرمي، بين لقاء الجنرال الليبي المنشق خليفة حفتر والملك سلمان الأخير في الرياض وبين إعلان حفتر اليوم تقدم قواته صوب العاصمة فيما سماها عملية “تحرير طرابلس”.

وقال “الحرمي” في تغريدة له على حسابه بتويتر رصدتها (وطن) إنه لم يمض أسبوع على استقبال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده لحفتر المنشق عن حكومة الوفاق الوطني الليبية برئاسة السراج إلا ورأينا ليبيا اشتعلت بنيران حفتر.

https://twitter.com/jaberalharmi/status/1113816359144550401

وتابع موضحا أن حفتر يتلقى دعما من أبوظبي وأنها هي التي أمرت الرياض باستقباله لإلصاق التهمة بها أنها تقف خلف التصعيد الأخير فيما “أبوظبي مهندسة ذلك.”.. حسب قوله.

وأعلن خليفة حفتر قائد ما يسمى بقوات شرق ليبيا تقدم قواته صوب العاصمة فيما سماها عملية “تحرير طرابلس”.

وقال “حفتر” في تسجيل صوتي بدا موجها لقواته ونشر على صفحتها على فيسبوك، “تقدموا بثقة وادخلوها بسلام، مرافق العاصمة أمانة في أعناقكم”.

يأتي ذلك وسط تقارير عن سيطرة قواته التي تسمي نفسها “الجيش الوطني الليبي” على بلدة غريان التي تبعد نحو مئة كيلومتر عن العاصمة.

ودفعت مدينة مصراتة، بتعزيزات عسكرية ضخمة إلى طرابلس في الوقت الذي أعلنت فيه السلطات الليبية المعترف بها دوليا في طرابلس استنفارا عاما وبدءا بالتحرك، لمواجهة تقدم القوات الموالية ، لخليفة حفتر.

واستنفرت حكومة فايز السراج القوات التابعة لها وأغلقت كل المنافذ والمداخل المؤدية إلى طرابلس.

وتمثل المواجهة انتكاسة كبيرة للأمم المتحدة والدول الغربية التي تسعى للتوسط بين السراج وحفتر. وكان الرجلان التقيا في أبو ظبي الشهر الماضي لبحث اتفاق لتقاسم السلطة، ومن المقرر عقد مؤتمر وطني هذا الشهر للاتفاق على خارطة طريق للانتخابات.

وتزامنت تصريحات الجيش الوطني الليبي وإعلان حكومة طرابلس النفير العام مع وصول الأمين العام للأمم المتحدة إلى طرابلس.

وقال المتحدث الأممي إن غوتيريش -الذي يقوم بجولة بالمنطقة بهدف تجنب مواجهة بين الفرقاء الليبيين- يخطط للمساهمة في الإعداد لمؤتمر وطني في غضون أسبوعين لدعم الاستقرار في ليبيا.

ووصل غوتيريش طرابلس في زيارة تستمر يومين يلتقي خلالها السراج ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري وعددا من المسؤولين بحكومة الوفاق، ومن المتوقع أن يزور أيضا مدينة بنغازي (شرق) للقاء حفتر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More