“شاهد” عطل مفاجئ بطائرة “أنجيلا ميركل” كاد أن يكون كارثة كبرى ويودي بحياتها

0

فتح سلاح الجو الألماني، الجمعة، تحقيقاً في الخلل الذي أدى إلى هبوط طائرة الإيرباص التي كانت تقل المستشارة بشكل اضطراري الخميس، في آخر حادث من لائحة طويلة من الأعطال المهينة لهذه الطائرة التي يمكنك أن تطلق عليها الطائرة “المنحوسة”.

واستبعد سلاح الجو الألماني أي سبب إجرامي للعطل، وهي إمكانية تحدثت عنها أولاً صحيفة “راينيشه بوست” المحلية، لكن العطل المفاجئ كاد أن يكون كارثة كبرى قد تودي بحياة المستشارة الألمانية.

وكتبت مجلة “دير شبيغل” والصحيفة على موقعيهما الإلكترونيين أن نظام الاتصالات في طائرة الإيرباص “إيه340” توقف كلياً بينما كانت الطائرة تحلق فوق هولندا في حادث كبير.

 

وتمكن الطاقم من تنظيم هبوط الطائرة بشكل طارىء مساء الخميس في كولونيا بهاتف عبر الأقمار الاصطناعية.

واستقلت المستشارة الألمانية في نهاية المطاف، صباح الجمعة، طائرة تابعة لشركة الطيران الإسبانية “لإيبيريا” أقلعت من مدريد، لتنضم بتأخير 12 ساعة إلى نظرائها المشاركين في في بوينوس آيرس.

 

وذكرت السلطات أولاً أن العطل أثّر على الأنظمة الكهربائي للطائرة.

 

لكن “دير شبيغل” ذكرت أن العطل كان أخطر من ذلك. فبعد ساعة من إقلاع الطائرة، توقف كل نظام الاتصالات مع الأرض عن العمل. والاتصالات مضمونة عادة بأجهزة بديلة للانقاذ، لكن هذه الأنظمة أيضاً لم تعمل.

 

وفي الصناعة الجوية، هذا النوع من الحوادث يعتبر حالة طارئة خطيرة ولا يقع إلا نادراً، مما دفع قبطان الطائرة وطاقمها إلى طلب الهبوط بشكل اضطراري.

 

وذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن المستشارة أبلغت حوالي الساعة 20,00 بوجود حادث تقني بينما كانت تتحدث مع صحافيين على متن الطائرة.

 

وقال لها أحد أفراد الطاقم إن «الأمر مهم» وأبلغها أن قائد الطائرة يريد التحدث إليها.

 

وتمكن الطاقم بعد ذلك من الاتصال عبر الأقمار الاصطناعية مع المراقبين الجويين. وجرى هبوط الطائرة التي كانت تقلّ وزير المال أولاف شولتز ووفداً كبيرًا، بصعوبة أيضاً.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.