أمير قطر يرد على المساعي السعودية للصلح: الطريق معروف و”الحل” واحد فقط

0

فيما اعتبره ناشطون ردا قطريا على المساعي للصلح التي تحدثت عنها تقارير عدة تزامنا مع الضغوطات الكبيرة على بسبب قضية خاشقجي، ذكر أمير آل ثاني أن هذه الأزمة لها حل واحد.

 

وصرح أثناء جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس الإيطالي سيرجيو متاريلا، بالقصر الجمهوري “كويرينالي” في العاصمة روما، أن الحل الوحيد لأزمة بلاده مع جاراتها يكمن في “احترام سيادة كل دولة وعدم التدخل في شؤونها الداخلية”.

 

وتناولت الجلسة بحث العلاقات الثنائية وسبل تطوير مجالات التعاون التي تجمع البلدين إلى آفاق أوسع وأشمل.

 

كما جرت مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية وفي مطلعها الأزمة الخليجية التي أكد الجانبان على حلها عبر الحوار والطرق الدبلوماسية، بالإضافة إلى تطورات الأوضاع في فلسطين وليبيا.

 

ولفت أمير قطر في هذا السياق إلى أن هذا الموقف ذاته تبنته بلاده ولا تزال من “الحصار الذي فرض عليها من دون مبرر”، مشددا على أن “الحوار مع دول الحصار في ضوء المبادئ المستقرة للعلاقات بين الدول، وفِي مقدمتها احترام سيادة كل دولة وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، هو السبيل الوحيد لحل الأزمة”.

 

وكان الرئيس الإيطالي عبر في كلمته عن تمنياته أن يتم حل الأزمة الخليجية “عبر حل دبلوماسي قائم على التفاهم المتبادل، بما يساهم في استقرار وأمن المنطقة”.

 

وكان نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد الجار الله، أعلن أن قمة مجلس التعاون لدول العربية المزمع عقدها في الرياض، ستشهد حضور جميع دول الأعضاء في المجلس.

 

وأكد الجار الله أن القمة المقبلة ستكون بحضور جميع الدول الأعضاء في مجلس التعاون، وتعد بمثابة “بادرة تبعث على التفاؤل”.

 

ونشرت صحيفة “الراي” الكويتية في وقت سابق نقلا عن مصادرها، أن القمة ستعقد بحضور جميع قادة دول المجلس أو من يمثلهم، من دون تحديد مستوى التمثيل “الخاضع كما في كل مرة لمشاورات اللحظات الأخيرة”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.