الرئيسية » الهدهد » الغارديان: أردوغان مصر على معاقبة “ابن سلمان”.. وملف الاغتيال لن يغلق بسهولة

الغارديان: أردوغان مصر على معاقبة “ابن سلمان”.. وملف الاغتيال لن يغلق بسهولة

أكدت صحيفةالغارديانالبريطانية أن خطاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يصر على معاقبة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وتدفيعه ثمن جريمته باغتيال الكاتب الصحفي جمال خاشقجي.

 

وقالت الصحفية البريطانية إن خطاب “أردوغان” الذي ألقاه الثلاثاء أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية الحاكم، كان دعوة إلى المجتمع الدولي، لأن يكون حازماً مع السعودية التي عليها “دفع ثمن” فعلتها تلك، وتأكيد منه أنه لا نية له إغلاق ملف مقتل ” خاشقجي” داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

 

وتابعت “الغارديان”، “لقد أعطى الرئيس التركي درساً في التشويق الجيوسياسي، ففي الأسابيع التي تلت اختفاء خاشقجي، كانت الصحف مليئة بالتسريبات التي تتحدث عن جريمة قتل مرعبة كأنها حدثت في القرون الوسطى، ويبدو أن أردوغان أدرك أن الجمهور ضاق ذرعاً بتلك التفاصيل المزعجة، لعملية قتل وتقطيع بحق صحفي تمت بدم بارد، ليمنح الصفة الرسمية في خطابه على تلك التسريبات”.

 

وأكد أردوغان أن “خاشقجي قُتل بطريقة وحشية وأن عملية قتله كانت متعمدة وليست وليدة لحظتها، ليقضي على الرواية السعودية، وبالتالي التأكيد على أنه لن يترك القضية، ولن يغلق ملف أسوأ أزمة سياسية تواجهها السعودية منذ تفجيرات 11 سبتمبر 2001”.

 

أردوغان – بحسب الصحيفة – أشاد بالملك سلمان خلال خطابه، لكنه لم يشر إلى ولي العهد محمد بن سلمان، فالرئيس التركي وإن لم يقل ذلك متأكد من أن عملية من هذا النوع لا يمكن أن تتم من دون موافقة بن سلمان كما يريد محاسبته على فعلته.

 

وفي سياق ذلك، رجحت الصحيفة أن تستمر الحكومة التركية بتسريب المزيد من الأدلة، التي تؤكد فرضيتها بأن محمد بن سلمان نفسه متورط بمقتل خاشقجي.

 

ومنذ أن أعتلى الملك سلمان العرش في 2015 – تقول الصحيفة – عزز  نجله ولي العهد من سلطاته وتعامل بلا رحمة مع معارضيه، فاعتقل النشطاء ووضعهم في السجون، كما قام بشن حرب كارثية في اليمن أدت إلى قتل آلاف المدنيين وتجويع الملايين، الأمر الذي جعل من خطواته الإصلاحية بلا معنى وجوفاء.

 

وصنفت “الغارديان” ما فعله بن سلمان بالصحفي السعودي الراحل في خانة الطغاة العرب مثل حافظ الأسد وصدام حسين الذين كانوا يقتلون معارضيهم في الخارج ثم يستدعون أبنائهم لتقبل العزاء مضيفة: “لقد استدعى بن سلمان أبناء خاشقجي وشقيقه من أجل تقديم العزاء في والدهم المقتول”.

 

كما ترى الصحيفة أن بن سلمان يستمد قوته من افتقار إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للقيادة الأخلاقية على المسرح الدولي، فهو يعرف أن الأخير أيضاً يريد أن يغلق ملف خاشقجي خاصة مع قرب دخول الحزمة الثانية من عقوباته على إيران حيز التنفيذ في أوائل نوفمبر المقبل مطالبة إياه بأن “يستيقظ على حقيقة أن رهانه على السعودية قد فشل”.

 

وتؤكد الصحيفة البريطانية أن على الملك سلمان أن يسارع لإتخاذ خطوات ضد المسؤولين عن مقتل خاشقجي، لأنه لا أحد يعتقد أن عملية من هذا النوع يمكن أن تكون من عمل وتنفيذ مستشار إعلامي لنجله فقط.

 

وتختم “الغارديان” كلامها بالقول: “نعم قد لا يملك الملك سلمان الإرادة أو القدرة على القيام بذلك، خاصة إذا كانت تلك الخطوات موجهة ضد ابنه القوي، ولكن  على المجتمع الدولي إن كان مقتنعاً أن خاشقجي قُتل داخل القنصلية، أن يفرض عقوبات على السعودية منها ما يتعلق بوقف مبيعات أسلحة، خاصة إذا تباطأت السعودية في إتخاذ إجراءات مناسبة تحمي بها الشعب السعودي من ولي عهد لا يعرف الرحمة”.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “الغارديان: أردوغان مصر على معاقبة “ابن سلمان”.. وملف الاغتيال لن يغلق بسهولة”

  1. نعم وهذا ما سيحدث, فلسفة الاستمرار في التسريبات على دفعات, سياسة يجيدها الاتراك, بحيث القيادة السعودية تصاب في كل مرة بجلطة وتشعر بالخوف من المزيد من التسريبات القادمة( هذه فلسفسة لإرعاب العدو نفسياً وجعله يتسرع باتخاذ اما القرار الصائب فوراً او قرارات خاطئة مرتبكة تدمر صاحبها ويصيبها بالإحباط والجنون الى ان يستسلم بدون شرط!!) والعالم كله ينظر الى تركيا وتنتظر منها مزيد من الادلة لكي تضغط على آل سلول اكثر وحلبهم وابتزازهم اكثر فأكثر!! ما هذه المذلة يا آل سلول؟ أعتقد في تاريخ المهلكة التعوسية لم يمروا في ازمة مثل هذه, وان شاء ألله هذه القضية ستكون بمثابة القشة التي قصمت ظهر الديناصور الغبي المستعجل في حربة على الاسلام مع الله تعالى, هذا الفرعون الصغير الغبي الذي لايستطيع ان ينتظر ثلاثون سنة اخرى كما قال! طبعاً علينا ن لا ننسى بان معلم هذا الغبي هو شيطان العرب الغبي الآخر الذي يحارب الله في كل مكان خدمة للشيطان الكبير!!

    رد
  2. ماعندك الا الضراط
    من سمع كلمتك من بان المجرم بن سلحان
    سيكون غدا في سجن اسطنبول .
    من يعول عليك
    كمن يعول على بغل عجوز مكسوره احدى قواءمه يريد أن يفوز به في سباق عالمي لللخيول هههههههه
    لقد غسلت يدي سبعا إحداهن بالديتول

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.