رهان ابن سلمان على ترامب بدأ يتضاءل.. صعود خالد بن سلمان للسلطة سيناريو وارد

ضمن سلسلة التحليلات والسيناريوهات المتوقعة لنهاية أزمة الكاتب السعودي المغدور جمال خاشقجي، قال حساب “العهد الجديد” الشهير بتسريباته السياسية على تويتر إن صعود الأمير شقيق ولي العهد للسلطة بديلا لأخيه سيناريو مرجح بسبب ضغط الإعلام الأمريكي الكبير وإشارة ترامب إلى إمكانية تخليه عن الأمير الصغير قريبا.

 

وقال “العهد الجديد” في تغريدة له على حسابه بتويتر رصدتها (وطن) حيث يتابعه أكثر من 300 ألف شخص، إن رهان ابن سلمان على ترامب بدأ يتضاءل بعد مكالمته مع جاريد كوشنر أمس.

 

وتابع موضحا:”فقد فهم أنهم قريبين من نقطة التخلي، وأن ضغط الإعلام الأمريكي وصل إلى نقطة صعبة الكبح خصوصا مع عدم الخروج برواية مقنعة”

 

واختتم العهد الجديد تغريدته مشيرا إلى سيناريو مرجح بصعود خالد بن سلمان إلى السلطة والذي تم إنهاء خدماته بواشنطن كسفير للسعودية هناك عقب أزمة خاشقجي مباشرة دون ذكر الأسباب.

 

ودون مانصه:”الآن، الكرة في ملعب ابن سلمان وحده، والخيارات مفتوحة، أما أكثرها ترجيحاً، صعود خالد إلى السلطة.”

 

 

وقال مسؤولون سابقون وخبراء أمريكيون إن الرئيس، ، “ربما خسر رهانه الخطير” على ، ، على خلفية مقتل الإعلامي السعودي، جمال خاشقجي.

 

جاء ذلك في تقرير نشرته صحيفة “إن بي سي نيوز” الأمريكية لكل من روبرت ويندرم، ودان دي لوس.

 

وركز التقرير على سياسة ترامب حيال ، انطلاقا من زيارته الأولى للمملكة، ومرورًا بالأزمة الخليجية، عقب هذه الزيارة؛ إذ تفرض وحلفاؤها عقوبات على دولة قطر، منذ أكثر من عام.

 

وقال الكاتبان إن ترامب تجاهل وغض الطرف عن ضغوط كانت تمارسها السلطات السعودية في الداخل حيال المعارضين لسياستها.

 

وتابعا: “إلا أنّ توجّه أصابع الاتهام في مقتل خاشقجي نحو بن سلمان قلب الأمور رأسًا على عقب”.

 

وشكك ترامب في الرواية السعودية بقوله، في حوار نشرته صحيفة “واشنطن بوست” اليوم، إنه يوجد “الكثير من الخداع والأكاذيب”.

 

فيما قال جيرالد فييرستين، سفير أمريكي في عواصم بينها صنعاء، إن الطريقة الوحشية والمقززة التي قتل بها خاشقجي أدّت إلى خلق حالة من الصدمة.

 

ورأى أن “أحد أهم من لعبوا دورًا في عقد الإدارة الأمريكية آمالها على محمد بن سلمان، هو صهر وكبير مستشاري ترامب، جاريد كوشنر، الذي تربطه علاقة وطيدة مع ولي العهد”.

 

وردا على سؤال حول مصداقية التحقيق السعودي حول القضية، قال كوشنر لشبكة “سي إن إن” الأمريكية، “إننا نحصل على الحقائق من أماكن متعددة”.

 

وأضاف “إدارة ترامب لا تزال في مرحلة تقصي الحقائق. كما أن ترامب وبومبيو سيقرران المسار بعد معرفة الحقائق بشأن قضية خاشقجي”.

قد يعجبك ايضا
  1. - يقول

    حال المهلكه السلوليه كما قال الشيخ الطريري
    عندما فرح وهلل وكبر التيوس العربيه بفوز بطرس بطرس غالي ليكون امينا او بالاصح خائنا وكلبا
    لمجلس الامن ! حيث انه عربي مسيحي !
    فقال ذهب البول وجاء الغائط !
    ………………………………………..
    وهذا هو الحال في المهلكه
    ويستحق القطيع المتسعود الغائط بعد البول
    ليأكلوه هنيئا مرئيا بدلا من الشرب باردا زلالا ! هههههههه

  2. ابوعمر يقول

    الكلاب ملة وجنس ونتانـــــــــة واحدة…آل سعود وخاصة عيال سلمان (أبومنشار والمسمى خالد ) لا خير ينتظر منهم..همجيون ورعاع …على الشعب السعودي ان كان يحس بآدميته ويشعر بالانتماء للبشر الخروج عن هؤلاء الهمجيون أبناء سعود وتقرير مصيرهم مثلما سبقتـــهم الشعوب الرافضة للهمجيون والمتوحشون من الطغاة ومنهم آل سعود همجيو الهمجية

التعليقات تخضع للمراجعة قبل النشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.