محلل عُماني: تدريبات الجيش السلطاني تثير ريبة بعض دول الجوار ولكننا مستعدون لمواجهة أية متغيرات أو تحديات

21

أكد الكاتب والمحلل السياسي العماني مصطفى الشاعر ان المناورة العسكرية “” التي يجريها الجيش السلطاني العماني بالاشتراك مع الجيش البريطاني تثير ريبة بعض دول الجوار، مؤكدا في الوقت نفسه على جهوزية واستعدادات السلطنة لمواجهة أي متغيرات أو تحديات حولها.

 

وقال “الشاعر” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” تعليقا على انتشار الجيش السلطاني في منطقة الشموخ 2 والسيف السريع 3 استعدادا للمناورة:” يبدو ان التمارين العسكرية التي تجريها السلطنة اصبحت تثير الريبة “الغير مبررة” في بعض الدول من حولنا ، في #عُمان هناك يد تبني ويد تحمي ، عمان ارض السلام والازدهار ، و لا يعنيها ماذا يظن الاخرين من حولها،لكن الاكيد انها جاهزة ومستعده لكن المتغيرات والتحديات من حولها”.

وانطلقت في ، قبل أيام فعاليات التمرين الوطني “الشموخ 2″، الذي تنفذه قوات السلطان المسلحة، إضافة إلى باقي دوائر وزارة الدفاع العمانية، والجهات العسكرية والأمنية الأخرى، بمشاركة أكثر من 70 ألف عنصر من السلطنة، وهو الأكبر في تاريخ السلطنة.

 

وقال رئيس أركان قوات السلطان المسلحة، الفريق الركن أحمد النبهاني، في تصريح نقلته وكالة الأنباء العمانية: “سيعقب فعاليات الشموخ 2، مباشرة، التمرين العسكري المشترك مع الجانب البريطاني السيف السريع 3، الذي يستمر حتى نهاية أكتوبر الحالي”.

 

وأضاف النبهاني: “التمرين المشترك سيتوج ببيان عملي بالذخيرة الحية في الثالث من نوفمبر القادم، والمشاركون في التمرينين الميدانيين سيتدربون على المستويات الاستراتيجية والعملياتية والتعبوية”.

 

وحول أعداد المشاركين في التمرين، قال النبهاني: “إن أعداد المشاركين في هذا التمرين وصلت إلى أكثر من 70 ألف عنصر من السلطنة من مختلف الجهات العسكرية والأمنية والمدنية، إلى جانب ، التي تشارك بأكثر من 5500 جندي”.

 

وأوضح النبهاني أنه “سيتم استخدام الأسلحة والأجهزة والمعدات العسكرية المختلفة، وخاصة تلك التي دخلت في الخدمة حديثاً” مؤكداً أن “هذا التمرين فرصة سانحة مهمة لتطوير القدرات الوطنية في التعامل مع مختلف القضايا، سواء ذات العلاقة بالعمليات العسكرية أو الأمنية”.

 

وأشار المسؤول العسكري العماني إلى أن “التمرين الوطني (الشموخ 2) يأتي لتحقيق هذا التمازج في العمل الوطني المشترك، فيما التمرين المشترك (السيف السريع 3) يعد فرصة كبيرة لاكتساب الخبرة في كيفية الانتقال بالقوات من العمل مع نفسها إلى العمل المشترك الموحد مع قوات صديقة ذات قدرات وإمكانيات عالية”.

 

وكانت قوات عمانية قد نفذت، في الفترة بين 25 فبراير و19 مارس الماضي، فعاليات تمرين مراكز القيادة المشترك “الجهد المشترك 10″، وذلك في إطار الاستعداد والتحضير لتمرين “الشموخ 2″، الذي ينفذ على المستوى الوطني؛ وكذلك تمرين “السيف السريع 3″، بمشاركة القوات البريطانية حينها.

قد يعجبك ايضا
21 تعليقات
  1. هزاب يقول

    هون عليك ! لم ولن ولا تقوون على تحرير شبر من فلسطين حتى يكون هناك شكوك! فقط مناورة تتكرر متى ما أرادت بريطانيا سرقتكم ! لاحظ الجانب البريطاني بمعداته العادية ولا يوجد سلاح نوعي واحد للاستفادة هو بالفعل لأحسن منكم واسلحتكم الخردة لكن تبقى أسلحة عادية ! والبريطاني بطبعه بخيل لا يعطي أحدا شيئا لله ! نفذوا المناورة واصدروا الصحف والملاحق ونام انت أيها المحلل قرير العين ! البحار والأجواء والأراضي العربية في قيضة الامريكان والبريطانيون أسيادكم لا أحد من الأطراف العربية يملك قراره ولا يمكن له تحريك رصاصة دون إذن الأمريكان والبريطانيين وكل تمرين وانتم مسروقين وفقراء !

  2. كاسر خشوم يقول

    كم مره اقولك يامرزاب نايف خليك بشغلك انت وسيدك الديوث ولا تخرب الكستمر الطلب زايد عليكم هالفتره في سوق نايف

  3. بنت السلطنه يقول

    هزاب المرتزق المدلس
    المكتوب مبين من عنوانه
    فلو كانت اسلحتنا خرده ولا يوجد سلاح نوعي مثل ما تقول للاستفاده منه لما ارتعب اسيادك من هذه المناورات وأمروا مرتزقتهم وصبيانهم بمهاجمة السلطنه،
    أما تحرير فلسطين لم نشأ أن نحرم اسيادك شرف تحريرها فهم لن يبخلوا على تحريرها بعد أن يحرروا اليمن من الحوثيين أذناب ايران ويحرروا جزرهم الثلاث المحتله من إيران.

  4. aaa oman يقول

    اقول يا تيس هزاب اذا فيك خير انت واسيادك روح حرر اليمن على قولتكم اذناب ايران محتلينها هذي جماعة وماقدرتوا تحرروحها اليمن طرتكم طر وجاي تعق قذارتك هناء يالتيس اﻻرمد ياهزاب ادفع الجزيه اللي عليك لعمكم

  5. ابن أبيه يقول

    ولماذا يا صاحب مقولة (لست من البلد الذي تعنيه) تقرأ التقارير من زوايا ضيقة؟

    القضية هي التوقيت في ظل ارهاصات لها معنى، وكثافة التدريبات المتلاحقة لها نسق لفرضيات محتملة.. هناك مؤشرات لرياح قادمة، وهذا هو بالضبط ما وراء تعليق الحب_تور.. هناك شيء يحاك في الجوار، ونحن لا نلدغ من الجحر مرتين.. لأن الأفعى تظل أفعى حتى لو تلونت لك بالود والمحبة والجيرة الطيبة.. أنت من ضمن هذه القافلة التي تنعق في شؤوننا.. لكن انتظر .. ههه.. وإن غدا لناظره قريب على قولتك.. وصحيح نحن مسروقين وفقراء وخوارج.. والطرف الهادي، واصحاب اللبان.. لكن بنشوف من هي المتردية والنطيحة في نهاية المطاف، ساعتها بذكرك .. ههه
    🍳

  6. ابن السلطنة يقول

    هههه نسكين هذا الهزاب الخراب أراه أول من يعلق على كل موضوع يخص السلطنة وهذا دليل على حجم قلق أسياده. استمر صياحك طرب

  7. من غير اسم يقول

    حبيبي هزاب ارى نبرتك في الكتابه تغيرت بعض الشيء وبدأت في تعديل بعض العبارات التي تكشف هويتك ومصدرك ، وبدأت في وضع نفسك موضع الرجل العربي الأصيل والمناضل الحر الذي يدافع عن العرب الشرفاء والمغلوب على امرهم ، دعك من هذا الأسلوب الركيك والممل والمستنزف ونصيحة إلك العالم اصبح واعي ويعلم من هوه صاحب الدم الأصيل ومن هو صاحب الدم الملوث والمرتزق بمجرد تعاملة واسلوبه حتى في الرد .
    خلاصة القول قوتك وعروبتك إلى تضهرها امام شاشتك الإلكترونية ارى ان تخبر (معزبيك) بأن يدخلو حدود الوطن ولكل حادثا حديث
    نسيت اقولك 460 مليار صرفوها معزبيك شيك ولا شنط (كاش)؟

  8. كاسر خشم هزاب الدجاجه يقول

    هههههه المرزاب المثقوب مرحاض الخراب الدجاجه خلك في مرضك النفسي يا لقيط ومووووووت يقهرك والقافلة تسير والكلاب تنبح ههههههه

  9. هزاب يقول

    لا تزعلوا كثير قبل يومين خبر يسوء وجوهكم السوداء ! 130مليون دولار ثمن المناورات في شهر يعني 30 يوم ! حاولت المعرفات العمانية الخداع بأنه ثمن المناورات كلها ! بيزنس از بيزنس عند الغرب ! محلوبين محلوبين ! 460مليار ولا ألف مليار ولا مليون أو دولار ! حلبوكم حلب لسبب ال130مليون دولار في عمان كأنها 130مليار !! طيب بعد شهر بتكون التكلفة كاملة 3 مليارات دولار للبريطانيين ايش بتقولوا وقتها ! على رؤوس الخلائق دفعتوا المبلغ طوعا وعن ذل وصغار ! ما يفيد تضحكوا على الخليجيين ! الحال واحد وأنتم أسوأ ! والقادم أكثر سوءا !

  10. ابن أبيه يقول

    ما من جيبنا يا صديقي.. هذا من مبالغ التسويات المتعاقبة.. مرة على خلية التجسس، ومرة على سوالفكم القرعة في المهرة وسقطرى.. قول لنظامك المؤامراتي يواصل ألاعيبه، لأننا بحاجة لمثل هذه التسويات..
    كيف “حصصن اتحااد الكانتونات” ؟
    ههه.. يبدو ان السيف السريع هز قلوب الخونة والمتآمرين.. تعيشو وتاكلو غيرها
    😁

  11. هزاب يقول

    من كذا الدولة الجارة ولا عاملة طولة لكم ! يعني تعال اتجسس وادفع ! والطرف الآخر فقط يهمه يستلم! هزلت ! بلسانك تقول مبالغ تسويات ! يعني تجسس وخذ الأسرار وبعدين ادفع! يا الملطشة يا المهزلة! الجيران عارفينكم زين! على طريقة اللي تعرف ديته اقتله يعني وطلعت أي كلام يا عبد السلام ! ضاحكين عليكم ضحك! سللامات يا جماعة! رخيصين لهذب الدرجة ! وأنا أقول ليش الجيران ما معطنكم وجه ! أخاف بكرة تتراجع وتقول معرفك مقرصن آه الفضيحة ! بس العيب من أهل العيب ما هو عيب! هاهاها !

  12. ابن أبيه يقول

    ههه.. عيل ليش الرعب من المناورات العسكرية من قبل نظام مؤامرتكم؟
    وليش مناورات حصن اتحااد الكانتونات في هذا الوقت بالتحديد؟ أليس في ذلك رسالة ؟ وتقول بأن الطرف الاخر ما معطنا وجه؟ ،،، هههه.. هناك احتقان دبلوماسي.. ربما تعقبه رياح عاتية.. البوادر واضحة ..

    بعدين تراه فكرة حشد قوات الجيش العُماني على الحدود المؤامراتية هذا ما كلامي أنا، بل نقلا عن جريدة التايمز.. بعطيك وصلة حتى تقرأ؟ … وبغض النظر، نظامك يعرف مليا بأن للصبر حدود وعمان لها مبرراتها التاريخية يمكن تتعذر عليه، ولا احد يعرف ماذا جرى في الاتفاق الي صار بين القيادات العمانية والمؤامراتية في ١٩٧١م بعدها تم تأسيس الاتحاد.. لعمان أوراق والنؤشرات تقول بأن النظام المؤامراتي يراوغ مع قناعته بأن عمان لا يمكن ان تقدم على مغامرات سياسية أو عسكرية، ليس عن جبن بل ما عرف عن اتزان السلطنة في قرارتها الدولية وعلاقتها مع الآخرين.. ولكنه بالرغم من ذلك مرعوووب، كما قالها الكويتي ” احذر الخليج اذا غضب” ..

    بعدين العبرة في النهاية،، نهاية التجسس والغدر مساومات مالية مطلوبة في زمن القحط.. ههه.. أضف إلى ذلك بأن العلاقات الدبلوماسية في اعقد حالاتها، والاحتقان الدبلوماسي في اسوء حالاته.. والمشكلة بأنك جبان حتى تقول من هو السبب.. ومن هو الرخيص هنا؟

    الكل الان يوقع على اتفاقيات حماية.. قطر سلة من الاتفاقيات.. الكويت من تركيا، واليوم مع بريطانيا.. حتى جزيرة الريتوويت وقعت عقد مع بريطانيا.. يعني الجميع يحلبوون.. شئنا ذلك أم أبينا… لكن اخبرني ان كنت تمتلك الشجاعة.. من هو السبب برأيك؟ .. قلت لك أن هناك رياح قادمة.. وعندها سأذكرك .. طيب؟

    واصل التقيؤ ..

  13. هزاب يقول

    أجمل شيء لما يتم تفحيمك وتسويد وجهك الأسود ترجع تلف وتدور وتتكلم عن العموميات وكلنا محلوبين وكلنا وكلنا ووو! اتفاقيات الحماية موجودة من زمان لكن الجكام حاليا مرعوبين من الشعوب لأنها فاقت وعرفت مراهقة حكامها ! يعني ما تعرف إن الكويت صنيعة بريطانيا وسلخت من العراق! وقطر شجعتها بريطانيا لمحاربة البحرين لإنشاء حكمها في شبه جزيرة قطر ! والسعودية أنشأتها بريطانيا للقضاء على الخلافة العثمانية وعلى حكم الرشيد والأشراف! والامارات سلخت من عمان في مؤامرة لقصقصة ريشكم بدأت من زنجبار وجوادر ذبحوكم في أفريقيا واجبروكم على التنازل في آسيا في جوادر! أعلم أنك أول مرة ستطلع على هذه المعلومات ! تريد معرفة سبب الوضع الحالي ؟ حكام الخليج من حاكمكم إلى آخر واحد فيهم ! طوال التجارب التاريخية المريرة لم يتعلموا أبسط المباديء وهي الاتحاد او الوحدة ؟ أو على الأقل أبسط اشكال الاتحاد ! من رفض البنك الخليجي والعملة الخليجية ؟ من رفض الاتحاد الخليجي؟ من يرفض أية اتجاه لاسقاط الضرائب بين دول الخليج؟ من يمنع استيراد السيارات من الامارات ويضع شروط تعجيزية على مواطنيه لحماية محتكرين من رجال الأعمال؟ بلدك مسقط وعمان بنفس طريقة بريطانيا في الاتحاد الأوروبي! تريدون مساعدات اقتصادية ! تريدون هبات وأموال ومشاريع ولا تريدون وحدة خليجية خوفا من تحركاتكم السرية مع بريطانيا والمشاريع الهدامة في المنطقة ! أنتم والامارات وغيرها من دول الخليج لا تختلفون في شيء هم في الظاهر ويتفاخرون وأنتم في الخفاء والسر! لكن اليوم هناك جملة خطيرة من ماخلاتك مساومات ملية مطلوبة في زمن القحط! اعتراف خطير إلى امس كنت تقول بلدكم غني جدا جدا بالأموال واليوم قحط ! غدا ماذا سيكون؟ خراب ويباب ! هاهاها!

  14. ابن أبيه يقول

    ههه… طيب دعني انسخ عبارة ملفتة سأجعها شماعة لكل تراهاتك المتكررة يا صديقي.. (والامارات سلخت من عمان في مؤامرة لقصقصة ريشكم بدأت من زنجبار وجوادر ذبحوكم في أفريقيا واجبروكم على التنازل في آسيا في جوادر) .. ههه.. ما تلاحظ إنك تناقض نفسك في كل مرة.. كلامك صحيح مئة بالمئة.. امبراطورية عمان تشرذمت، وآخرتها اتحاد الكانتونات، بل كان هناك سعي حثيث لتوحيد الاتحاد، رااس الخييمة انضمت في ٧٤م، أي بعد ثلاث سنوات، وكان لقيادة عمان السبب في تمكين الاتحاد.. ومعاك حق في هذا، هذا الشي مؤلم، لكن المتمعن الموضوعي في القصة الكاملة منذ بدايتها يرى أن القيادة العمانية رأت أن تنهي خلاف تاريخي واحتقان له ماضيه مع العهد السابق الذي كان له اسبابه الموضوعية في التعاطي مع قرصنة واعتداء على سفن “حليفة” بوجود اتفاقيات سلام مبرمة ومن قبل قبائل ضمن الوطن الكبير.. العبأ الذي ورثته القيادة الحالية كان بحاجة لقرار صعب، وهذا ما كان .. طبعا شخصيا -ومثلي كثيرون طبعا- لا نوافق على تفريط أجزاء من الوطن سواء من الجنوب أو أمارات عمانية على ساحل عماني.. ناهيك عن تفريط أجزاء بعيدة ذهبت في ظل نفس تاريخ العائلة.. لكن نحن أولاد اليوم وعلينا أن نتكلم بواقع اليوم، أما أن تأتي في تعليق قديم وتطالب فيه باقتطاع اجزاء من الوطن الأم لصالح جزء “مسلووخ” سلخته بريطانيا فهنا تناقض نفسك..

    وبخصوص التحالفات مع بريطانيا، أنا معك، بريطانيا تنظر لمصالحها وليس لها أصدقاء.. بل قبائل الداخل العُماني لحقه من القصف والتدمير والتنكيل أكثر من أي طرف آخر.. لكن دعنا مرة أخرى نتكلم بموضوعية ومن منظور واقع اليوم لا الأمس ومن باب المصلحة العامة، الظروف تتحتم أن تجد لك تحالفات من الدول العظمى، شئت هذا أم أبيت.. انظر واقع الكوويت الآن من الأزمة الحالية مع الجارة الكبرى في مناطق كوويتية ١٠٠٪‏… الواقع في السبعينات كان أكثر خطورة بكثير في ظل اطماع توسعية ما زالت تلوك بعضها.. الخيار البريطاني من منظور القيادة كان هو الأفضل نتيجة العلاقات التاريخية، تماما كما هو الحال مع تحالفات سوريا مع روسيا وقت الأزمات بعض النظر عن اختلاف إسقاطات الواقع .. هذه الاتفاقية شئنا أم أبينا هي حاجة استراتيجية.. للعلم الاتفاقية كان من المفروض ان تنتهي ٢٠١٢م، وتم تجديدها ولكن هناك بالفعل أسباب موضوعية بعض النظر كرهنا لبريطانيا وبتاريخها الانتهازي والقذر، الواقع يتطلب اختيار قرارات صعبة خصوصا عندما تكون في مسؤولية قيادة، ليس تطبيلا لقيادة وقراراتها ولكن الواقع بالفعل يفرض علينا ذلك..

    ثانيا، بخصوص التعاون الخليجي… ألا تلاحظ التناقض في طرحك؟.. أنت تعترف بأن هناك أطراف متهورة ولها اطماع توسعية معروفة منذ انعقاد المجلس وإلى يومك، وفِي ظل علاقات مهزوزة وسياسات غادرة كيف لك أن تسلم بعملتك المالية وتضع سيادتك الاقتصادية عند من يصر أن يكون المركز المالي عنده وأنت تعلم جيدا أطماعه الانتهازية وبأنه ليس أهلا بالثقة بالمرة، وألاعيبه انكشفت بالامس واليوم، وقططر اعترفت بذلك بعد ازمتها الحالية.. والاتحاد الخليجي المزعوم في ظل الظروف السياسية وقتها كان يراد له ان تسحب القرارات السيادية من كل الأطراف لصالح ما تريده حصرا الجارة المركزية والكل يعرف حجم الطيش والتهور والأنانية في قراراتها، وخضوعها الامتناهي لأمريكا وما تريده، بل حتى سياستها الداخلية والعنصرية والطائفية الفئوية، هل نرضى أن نكون مجرد مناطق شرقية كحال المنطقة الشرقية تلك .. نحن لن نرضى أن ترسل جيوشنا مجتمعة في حروب طائشة ليس للمجلس مصلحة، بل دمار يريده الغرب للجميع.. وكذلك الحال مع السياسات الاقتصادية التي تستنسخ التجربة الغربية بكل عهرها وفجورها.. لذا أستطيع أن آقول لك بأن القيادة العمانية كانت محقة عندما قالت بأن الاتحاد لم يحن أوانه في رد دبلوماسي، لكن الواقع كما أخبرتك..

    ههه.. طبعا استخدام اللغة الفوقية والشماتة على الواقع الاقتصادي هو ما يجعل منا نحن الخليجين “عموما” منبوذين من قبل كثير من العرب.. لذا لا تتشدق بالهوية الخليجية ما دمت تضفي عليها أمراضك الفوقية ونظرتك المادية للأمور ، وبفلوسنا يا شيخ، ،حنا وحن.. العرب لا ترى فينا “عموما” إلا بدو رحل وأعراب حفاة ظهر البترول عندنا فجأة وصرنا نكابر الناس في مكانتنا المادية، في حين أن نفوسنا هي من الدناءة والحقارة أن نتشمت على الآخرين.. وهذا تناقض آخر ضمن سلة التناقضات.. هل عرفت بيت القصيد هنا؟ .. بيت القصيد هو أن لا تغضب وتزيد وترعد من المصريين عندما يحتقرون الخليجيين.. عندهم وجهة نظر معتبرة..

    مرة أخرى.. تذكر هذه العبارة ((والامارات سلخت من عمان في مؤامرة لقصقصة ريشكم بدأت من زنجبار وجوادر ذبحوكم في أفريقيا واجبروكم على التنازل في آسيا في جوادر))..

    واصل التقيؤ ..

  15. هزاب يقول

    رأس الخيمة انضمت لدولة الاتحاد 10 فبراير 1972!! والاتفاقية العمانية البريطانية انتهائها المفترض كان في عام 1991م ! ولكنها تتجدد تلقائيا 100عام ! المعنى انت لا تعرف التاريخ وتحتاج إلى دراسة التاريخ من أوله !! بلدك لا ترعف تاريخه ! دولة مجاورة تقول انها جزء من بلادك لا تعرف تاريخها ! لا يوجد تحالف بين عمان وبريطانيا ! ربما استمرار لعدم معرفة للتاريخ تهذي بالتحالف ! بريطانيا قوة استعمارية فككت الدولة العمانية في أفريقيا وأسيا واجهزت عليها! وإلى اليوم تحكم عمان !ومثل هذه القوى أخر ما تفكر فيه مصلحة الطرف الآخر!! قصة انهيار مجلس التعاون يتساوى فيها من هو متهور ومن يتلقى الأوامر من غرفة على نهر التايمز لمنع اية تطور للمجلس! الحال سيان! الخطاب المادي الفوقي الخليجي يقابلع خطاب فوقي حضاري من دول عربية أخرى وتكبر وغطرسة وهي من ادبيات دول المركز والأطراف ودول الوفرة والندرة وهي جدلية معروفة ومعلومة ! كلامك كثير وكله أخطاْ اهتم بالتاريخ وحاول الإلمام به ومبروك عليك مرور سنة من استخدام هذا المعرف عوضا عن معرف نسائي هل تتذكره ؟ إن كنت نسيت سنذكرك ! واصل هذيانك وترهاتك العبثية البوهيمية!

  16. ابن أبيه يقول

    معرف نسائي؟؟؟ خيالك واسع يا صاحبي .. هههه
    وليش نسائي وليس رجالي يعني؟ … ما أنا الي أسويها يا الغالي وانت تعرفني زين، أنا من أول ما تلاسنت معاك أول مرة في الموقع وسألتك (هل أنت من أبناء الطلاق التاريخي أو المجنسين؟) وأنا واضح بكل ثقة مو مثلك مو قادر تقول حقيقة نفسك ومن وراء المعرفات الثانية تواصل نباحك .. وأدري أنك منقهر من يومها أني أكشفك من وراء المعرفات في كل مرة، تراه مو بالأسلوب، بل بالرائحة العفنة الي مو قادر تسترها، ورائحتك مميزة بالمناسبة.. ثانيا أنت بروحك ما تعرف كيف تستر على رائحتك النتنة بين المعرفات، يعني عاد بتعرف الناس من خلف المعرفات الثانية؟ ههه.. انت الوحيد من يريد يسوي لنفسه زخم.. أما أنا فلست الوحيد من يكسر خشمك في كل مرة..

    ثانيا تقول لي أنه رااس الخييمة انضمت للاتحاد في (10 فبراير ١٩٧٢م) ؟… ناقص تقول الساعة الرابعة وخمس وثلاثين دقيقة عصرا… هههه.. الحقيقة الموثقة أنها انضمت عام ٧٤م وانت الصادق، وربعك لما انقولهم هذه الحقيقة يقولون أن سبب تأخرها ثلاث سنوات عن الاتحاد هو أنها كانت “تريد تكون هي العاصمة” ..ههه.. واحنا نصر على أن على حقيقة أن الشرفاء من أهل الوطن الواحد كانو غير مستعدين عن “الانسلاخ” من الوطن الأم.. طبعا أنت ايش دراك أصلا؟ كونك مجنس أنت لا تعرف أصلا حقيقة ولا تاريخ البلد الذي حللت عليه بالتجنيس.. تذكر لما قلت لك أن مخلفات القراصنة في اماررة العاصممة كانو يعزون التجمعات السكانية المحيطة والسفن العابرة وكانت تغزو وتغير على “قططر”، تذكر لما أنت قلت لا اعلم بأن أبوغبي كانت تقرصن على قططر؟ تذكر؟.. اذا انت ما تدري تاريخ إماراات الساحل المسلوووخ، فما يدريك عن بداية تاريخ الاتحاد.. جرب تلفِق في حاجة ثانية..

    وقوللتك ان اتفاقية الحماية انتهت في التسعينات، وتم تجديها “تلقائيا” ١٠٠ سنة؟؟؟ … هههه.. يعني اذا تبغا تلفِق لفق بمنطق يا صاحبي.. اتفاقيات الخمسين سنة هي غباء استراتيجي بحد ذاته.. فكيف “”بمئة”” سنة.. ههه.. وفوق هذا تقول تقائية> هاذي ما صارت في اتفاقيات الأمن، ما يدريك بعد خمسين سنة كيف حالتها بريطانيا؟… خذ الحقائق من عندي.. طيب؟.. الاتفاقية تم تجديدها ل ٢٠ سنة.. وفِي كل مرة تنتهي رح يتم تقييم الوضع الإقليمي ووزن التحالفات الإقليمية قبل التوقيع.. هذه الاتفاقية ليست مجانية طبعا.. المؤشرات تقول بأن دول الخليج تتجه نحو تحالفات متزايدة مع العملاق الصيني على كافة الصعد.. طبعا أكيد حالة التجنيس اثرت عليك وصرت تقرأ التاريخ من مكتبتك الخاصة الي منها تستقي اسهالك المزمن..

    وتحاول تتذاكى وانت “”حمااار”” رسمي.. انت أصلا تعرف ايش “البوهيمية” حتى تجيبها على هذا السياق الجاف..؟

    استحمر ولكن بلطف.. ما ادري ليش الربع يجنسون حميييرر.. المفروض انهم يجنسون “اصحاب المؤهلات العلمية” و “المكانة الاقتصادية” .. هههه.. خُف علينا يا شاحت الجواز عن فقر ..

    واصل التقيؤ ولكن دعنا في التقارير الجديدة.. اذا تبغا تواصل الطيحر في هذا الموضوع انسخ التعليق ورد عليه في تقارير جديدة أو على الأقل اعمل تنويه عن عنوان التقرير، وهناك بنواصل… لا أملك الوقت حتى ابحث في ارشيف الموقع وافقد ردودك الثمينة.. طيب يا صاحبي؟ واصل التقيؤ ودير بالك على جوازك يا شاحت جواز الجيران ..
    😄

  17. هزاب يقول

    دائما لما تفشل تهرب للأمام ! كأي تافه ساذج من نوع خفيف الخفيف! تنكر حقائق تاريخية واقعة وثابتة! ما تعرف ادنى معلومات وليس تاريخ عن بلادك ! لا تعرف الأحداث التاريخية ! لا علاقة لك بالسياسية اللهم إلا النعيق والنعيب والنهيق! رأس الخيمة انضمت للاتحاد بعد ثلاثة أشهر من قيامه فكيف أصبحت عندك 3 سنوات! الخلاف الأساسي كان على مقاعد المجلس الوطني الاتحادي الذي أعطى لأبوضبي ودبي مقاعد أكثر من رأس الخيمة بحكم حسبة اعتمدت على المساحة والسكان ولا يوجد أية سبب يتعلق بالانضمام إلى مسقط وعمان ووقت قيام الاتحاد لم يكن هناك أية نزاع على العاصمة! 3 شهور تكون 3 سنوات واشكالية مقاعد مجلس أصبحت عاصمة هل هو عشى ليلي أم عمى ألوان عندك؟ هاهاها سأقول لك الساعة والدقيقة والثانية إن أردت لأني أعلم التاريخ وأنت بالكاد تعرف فك الحروف! قصة الاتفاقية العمانية البريطانية تظهر مدى جهلك! عام 1891م أرغمت بريطانيا مسقط وعمان على قطع العلاقات مع فرنسا وإلغاء جميع التسهيلات المقدمة لفرنسا وعدم إقامة أية علاقات مع أي دول إلا بإذن بريطانيا العظمى! الاتفاقية تتجدد مرتين تلقائيا لمد 200سنة ! ولا صدق لكلام 20 سنة والتقدير والتفكير والافتراض والمخاطر هذي أحلامك ! 200سنة تكون أنت قد نفقت جيفة فاسدة! 100 أصبحت 20 سنة عندك! نعرفك فاشل في الرياضيات! وراسب رياضيات سنة رابعة ابتدائي! أكون حمار أو الامارات تجنس حمير هذا شأنهم مع أنني لست مجنس وقد يكون تاثير تجنيس الهندوس من كيمجي وشاه نجرداس منجي وسمير جي فانسي وبي بدانديا وغيرهم من الهنود ومنحهم القبائل العمانية جعلك ترمي شتمك وسبابك لدولة جنست عرب أقحاح أصيلين وعرب من دول أخرى وقبلها عمانيين ! من كل طوائف الشعب العماني بل من علية المجتمع ! أما كراهيتك لرأس الخيمة وقصة القراصنة فمن المعلوم أن القراصنة خدعة بريطانية ومن تسميهم قراصنة هم رجال القواسم الأبطال الذين هزموا الانجليز وعميلهم الصغير حاكم مسقط وعمان! أن يكون لي معرفات أخرى هذه كذبة وفي احد المواضيع ادعيت أنت بأن عدد من المعرفات تعود لي وتكتب في أوقات متتالية فقدمت لك الجواب من نفس الموضوع فقط ! مايقارب 7 معرفات عمانية منتحلة لدرجة أن نفس المداخلة باسمين مختلفين ومداخلة واحدة ب3 أسماء مختلفة !! يومها هربت كعادتك ولم تجرؤ على الجواب! معرفك النسائي معروف جدا يوم ادعيت أنك او انكي أديبة ! ومن او ما فخمناكم ظهر هذا المعرف الذي تتستر وراءه! ونفس الطريقة ونفس الكلام المعلفات الطويلة دون فائدة ! هذا ردي عليك على المستريح!

  18. ابن أبيه يقول

    ههه.. ودايما انت لما تستحمر تتراجع للوراء لما تحس انت محاصر في زاوية..

    الدول الطارئة يا متذاكي في الغالب تحاول تلمع من صورتها، تارة تختلق لها تاريخ منفصل أو تسرقه من دول أخرى، أو تستر على ما تستحي ذكره.. لما تقولي بأن صراع الجزء “المسلوخ” مع البريطاني كان نضال ضد “محتل” انت تضحك على نفسك كما هم يضحكون على الجميع، يعني جحافل بريطانيا تركت عمان وراحت تحتل زرايب المعيز في الساحل المقفر مثلا البعيد؟ أعيد وأكرر لعلك تفهم بصورة موضوعية بلا حساسية مفرطة، تاريخ القرصنة في ذلك الجزء موثق في اراشيف الدولة العثمانية والبريطانية، وكانت اتفاقية السلام المبرمة مع القيادة العمانية في ذلك الوقت تقتضي بضمان سلامة مرور السفن البريطانية عبر المياه العمانية، و”التأديب” العسكري كان مبرر من منطلق فرض الأمن على انتهاكات قامت بها أطراف “مارقة” تعدت على سفن عابرة لها اتفاقية سلام معتمدة مع دولة لها سيادة..

    طبعا تلميع الصورة النضالية المفتعلة (الأبطال والبواسل … الخ) التي ستزرع زرعا لاحقا في التاريخ هي تماما مثل تلميع الصورة عند الجارة الكبيرة التي تستأجر الاقلام لتغيير الصورة التاريخية الدموية في مراحل تأسيسها، وحتى أنت تقدر -إن كنت باحث موضوعي- تأخذ الصورة الموضوعية لتاريخ الدول الطارئة، لا تعتمد على الأرجح على الكتابات المحلية.. كذلك الحال عند كتابة ارهاصات بداية الاتحاد، حتى لا يقال بأن الاتحاد مر بمخاض عسير في بداياته ستجد حتما تلميع للصورة ويقول أنه كان في ١٩٧٢ عند الساعة الرابعة وخمس ثلاثين دقيقة عصرا..ههه.. لا يهم، سأترك لك الباحث والأكاديمي محمد اليحيائي يعطيك الصورة الواقعية بحقيقة اتحاد الكانتونات، ركز على الجزء الأخير.. تفضل ( bit.ly/2Amy3Mq )

    وكلامك عند اتفاقيات السلام المبرمة مع بريطانيا.. ما انت الي تجي تفهمي تاريخ بلادي يا مجنس.. قال أرغمت وأرغمت.. عمان وقتها كانت سيدة المحيط الهندي والكل كان يخطب ودها، ومعاهدات السلام كانت تزلفا للسيطرة العمانية ومكانتها وليس فرض وصاية من قبل الآخر، قبل ان تتبدل الأحوال، ولاحظ هنا تغير الموازين في فترة اقل من قرن، من الغباء تكون هناك اتفاقية أمنية بعقود طويلة الأجل.. هناك فرق بين اتفاقية سلام وتعاون مشترك الي عادة تكون مفتوحة عادة.. وبين اتفاقية أمنية لها “رسوووم”.. الاتفاقيات الأمنية لها فترة محددة ولا تجدد تلقائيا يا الغالي.. استغبى واستحمر بقدر ما تستطيع .. بعدين تقول أنا راسب فالرياضيات؟.. انت تعرف ايش هي مؤهلاتي الأكاديمية بالأول.. محسوبك شبعان رياضيات أكثر من المطلوب … هههه.. انت شوف حالتك بالاول، المنطق البديهي معدوم، وطرحك كله تناقضات، وطحيرك غير موضوعي عساس تعطيه صفة نقاش أساسا يبدأ بالفرضية ويعالج المقدمات للوصول إلي نتيجة موضوعية.. أبدا إسهال له اسبابه النفسية.. ههه..

    وثالثا من قال لك أني أكره رااس الخييمة.. هذي الإمارة المظلومة في اتحاد الكانتونات هي اعرق تاريخا وحضارة من الكانتونة العاصمة التي ما يلها أصل تاريخي عميق لنظامها الغاشم غير القرصنة.. هاذي الإمارة عانت كثير في ظل ظلم الاستبداد، وكذا مرة ثاروا الجماعة مطالبين بالرجوع الي احضان السلطنة، وفِي الأخير يجندهم النظام ويرسلهم إليّ حتفهم في اليمن، أو يرسل إنزال عسكري على قصر شيوخهم في انقلاب على المكشوف… ورابعا احنا والجيران على المستوى الشعبي ما عندنا مشاكل.. أهل وأخوة وشماج حتى عالمستوى الشخصي.. مشكلة الجميع هو نظامك الغادر من مخلفات القراصنة، اقصد النظام الي رحت تشحت منه الجواز يا الشحات انت ..

    خامسا.. بخصوص المعرف النسائي .. هههه.. الحين أبغا اعرف بالأول حتى أرد عليك.. انت الحين تفكر بأني “وحدة” من وراء معرف ذكوري أو تقصد بأني استخدمت قبل معرف “نسائي”؟؟.. ههههه.. وووابوي أنا… ههه.. وفوق هكذا تقول أنها أديبة.. عيل أنت رفعت من مقداري كان قارنت بين أسلوبي مع أسلوب وحدة تزعم أنها أديبة.. أنا لا اترزق من قلمي يا صديقي.. ولدي استقلالي المادي وما محتاج لوظيفة في أي قطاع.. وما محتاج “تجنيس” طبعا.. ههه..

    واصل اسهالك المعتاد يا شحات الجوازات بحثا عن لقمة العيش.. لكن تعال على المواضيع الجديدة.. انسخ ردّك هناك، أو افعلها أنا في ردي القادم على هراءك مقدما.. واصل التقيؤ..

  19. هزاب يقول

    أنت شبعان شيء واحد وهو مرض! وشبعان أيضا فقر !! وبعد من نصعقك بالحقائق التاريخية الدامغة تهرب لحشو الكلام ! وفاطس في الخداع ! أن تكون انت متعلم هذي خرافة ! لأنك ترفض مراجع تاريخية دولية والمراجع التاريخية الدولية لجاهل مثلك لا توثق ولا تعتمد إلا بعد مطابقتها لمراجع إقليمية ومراجع محلية! فهل العالم بأكمله والخليج العربي والوطن العربي نسي تاريخ الاتحاد الاماراتي ونسى عدم انضمام رأس الخيمة للاتحاد في عام 1972 وجميع تلك المراجع تتفق في التاريخ كل ذلك فقط لكي يصدق ترهاتك وجهلك الفادح فزعم أن رأس الخيمة انضمت للاتحاد عام 1974م لتكون أنت الصادق! هاهاها! هذا درس علمي لك في التوثيق التاريخي بالتأكيد لم تكن تعلمه من قبل! اتفاقية سلام ! هذي كذبة أخرى وشطحة غريبة ! اتفاقيات سلام تعقد بين أطراف متكافئة ! أما طرف تم قصقصة ريشه واعادته قزم فتقرض عليه أية شيء وفي كلامك محاولة يائسة لإظهار قوة العمانيين التي انتهت فعليا من زمن سابق وأصبح دوركم حماية السفن البريطانية وتأمين الملاحة لها ومحاولات فاشلة للإعتداء على الجيران من اجل عيون البريطانيين! تقول من برج عاجي متهدم وكبرياء مكسور ومنكسر أن المحتل ترك عمان وذهب إلى زرائب المعيز وكأنك تتفاخر بالاستعمار والعمالة والاحتلال ! طيب سؤال مباشر هنا لماذا تركت بريطانيا مسقط وذهبت لتهاجم اقنان الدجاج في عمان الداخل وشعب مريض يعيش في الكهوف والعراء؟ بل ارتكبت بريطانيا مجازر وحشية في شعبكم ودمرت مدن وقرى بأكملها منها قرية تنوف بولاية نزوى مسحت من وجه الأرض! ألم أقل لك بأنك تعاني من عقدة التفاخر وعقدة أخرى خطرة فقدان الذاكرة المستمر ومتلازمة النقص تجاه بريطانيا!! هاهاها! والعقدة الأخطر في حياتك هي ادعاء العلم والمعرفة من جهة تنكر صحة مراجع الامارات ومن ثم تتشدق بمرجعية رجل تسميه باحث وهو ليس باحث مجرد مذيع في قناة! فكيف ننكر مراجع لدولة ونعتمد على كلام سطحي لشخص عادي جدا ! ألم أقل لك تعاني من متلازمة العوز العقلي وهو مرض اخطر من الايدز! رأس الخيمة ستبقى شوكة في حلوقكم والقواسم سيبقون تاريخ مؤلم لكم لأنهم من وقفوا أمام خيانتكم وعمالتكم لبريطانيا ولا في يوم بتنضم إليكم التطور اللي في رأس الخيمة ما تشوفوه حتى في الاحلام! أحلم كما تشاء في المستوى الشعبي واهذي بما تريد بس حاول التعلم حتى في البديهيات والاساسيات لان قصة علمك وثقافتك وكثرة أموالك هي أوهام في أوهام ! وقول شحات الجوازات هذي سبة في شعبك لأنه ثلاثة أرباع المجنسين في الامارات عمانيين وكيف من ناحية أنت والاماراتيين أهل وشماج وووو وفي النهاية تسب اخوانك العمانيين المجنسين ! باب أولى تحب مواطنينك! اللي فيه خير لأهله والأقربون أولى بالمعروف ! ومرة أخرى انا لست مجنس ولا املك إلا جنسيتي الأصلية ! ما قلت لك من زمان انت كتلة من التناقضات! تحلم بشيء يكذبه الواقع ! تريد شيء ولا تصل إليه! واصل تفاهاتك! ونحن نضحك عليك!

  20. ابن أبيه يقول

    هههه.. عبالي سكرت النقاش.. المرات الجاية حاول يكون ردّك خلال يومين يا الحبيب، عساس ما أقول انك انسحبت وأنسى ارجع واتابع تراهاتك وليس ردودك.. الا طبعا في نهاية الأسبوع، هذه حالة خاصة.. ادري انك ترجع البلد وما تقدر تسويها، لا يصيدونك بتهمة الاعابة.. هههه..

    تقول: أنا شبعان مرض وفقر… طيب أنت شبعان أيش بالضبط حتى تروح تشحت جواز من عند الجيران.. لا تقول بسبب “مؤهلاتك العلمية” أو “مكانتك الأقتصادية”… للأسف ما مبين عليك.. ههه.. الحقيقة أنت شبعان إسهال مزمن والكل يعرف.. إسهال يخليك تنبح على تقارير بعينها..

    تقول: مراجع دولية.. بعطيك مراجع أخرى، طيب؟ هل هناك أصلا أي مرجع يوثق ما دار من بنود واشتراطات على اتفاقية غير معلنة بين القيادة العمانية مع القيادة الجزء المفصول أبان الاتفاق على الانفصال .. لن تجد، لكنها حتما تحوي بنود مهمة .. ما تلاحظ ان مستشار القيادة صاحب مقولة “التائهون في الأرض” هدد كذا مرة بكشف الحقائق؟ أي حقائق؟.. حقائق الاتفاق الغير معلن عنه.. ههه.. أنت الجاهل من خلف اسهالك، قصة الاتحاد قصة غير معلن عنها بكل تفاصيلها، هذا فقط من سنع القيادة العمانية التي كعادتها تنأى عن التصعيد بالرغم من كل حركات نظامك القرعة، مرة انقلاب ومرة زرع خلايا.. السياسة ما يلها وجه.. ههه، وقادم الأيام لما تسوء العلاقات أكثر ينكشف المستور.. ساعتها راجع “المراجع الدولية” وقتها على قولتك ..

    تقول: اتفاقيات السلام شحطات.. إذن أنت لا تقرأ التاريخ.. بل تقرأ من خلف شحطاتك وبدافع اسهالك المزمن..

    تقول: بأني أتفاخر بأن بالاستعمار والاحتلال.. متى كان هناك استعمار أو احتلال أصلا؟.. وانت لم تفهم قصدي أصلا، لأنك حمار وتدور على الزلات بالعافية.. المعنى، لو كان هناك احتلال لما تركت عمان بكاملها وذهب إلى زرايب المعيز عند الجزء المقطوع .. بل كانت استعانة من التاج البريطاني لمساندة القيادة العمانية للسيطرة على تصرفات غير منضبطة من قبل أطراف مارقة محسوبة للوطن من وجهة النظر الرسمية.. أما قولك بأن فرقة البريطانية الخاصة ضربت الداخل العُماني، فهناك فرق جوهري يا صديقي.. الداخل كانت ذات إستقلالية بحسب الاتفاقيات مع سلطنة مسقط أنذاك، ولَم يكن إرسال الفرقة الخاصة البريطانية بسبب قرصنة كما هو الحال مع الجزء المقطوع.. بل كان صراع واخضاع سلطة على سلطة أخرى منافسة.. الجزء المقطوع كان معقر للقراصنة تغير على السفن العابرة أيا كانت، بل كانت تغير عن البلادين المجاورة بما فيها قططر.. هل اعطيك مراجع متعددة عن حوادث قرصنة موثقة؟ .. بدون حساسية مفرطة..

    تقول: رااس الخييمة ستبقى شوكة في حلوقكم … ههه.. في حلوق من؟ حدد.. من قال عندنا مشاكل مع اهلنا وناسنا الي فرقت بينا الحروب والظروف.. ثانيا عبالك انه فيه مساواة في اتحاد الكانتونات؟.. هناك كانتونتين ملكيات تمتهن العهر الاقتصادي، والثالثة رتبة ثالثة.. والبقية من الكانتونات فيها مواطنين من الدرجة الرابعة.. تمييز.. وظلم،، وتجنيد اجباري.. وفرض وصاية بالغصب.. والجمر تحت الرماد.. وبنشوف النهاية.. المشكلة التي يعانيها الكل سواء هنا أو الكانتونات المظلومة هو النظام الجائر الذي عّم ضرره الجميع.. لولا هو لما كانت الكلاب المجنسة امثالك تستطيع ان تنبح على أهلها من خلف الشبك.. من باب من سلم العقوبة..

    تقول: أنا أعاني من متلازمة العوز العقلي؟… ههه.. طيب وانت؟ .. أنت تعاني من إسهال غير موضوعي سببه المباشر هي الشحاتة على الجوازات ومن ثم النبيح من خلف الشبك.. أعراض لمتلازمة “يا لهوي يا ماما”.. هه… انت مستحمر بدرجة امتياز، والإثبات على هذا متكرر..

    تقول: قصة علمي وكثرة أموالي اوهام.. ههه.. من قال أن مالي كثيرة؟… أنا قلت عندي استقلالي المادي فقط.. إلا آذا أخذت مبدأ النسبة والتناسب في الموضوع.. وما طلبت منك تصدقني.. الحمدلله والشكر.. على الأقل الجميع يعرف نوعية شحاتين الجوازات الي تنبح من خلف الشبك ما بعد التجنيس، ثم تأتي لتعنت الآخرين بالفقر.. لو القيادة العمانية ما كانت منصفة للجميع، كانت الأقليات الحالية تصنف على أنها “بدون”.. ساعتها كنت أنت قابع في مستنقع الفقر على الهامش وما كنت تقدر تشحت الجواز من عند الجيران لانه تصنيفك وقتها كان غير..

    تقول: كيف أسب اخواني المجنسين.. ومن قال أني أسب المجنسين.. المشكلة لا تشمل الجميع.. بل على الكلاب المجنسبة الي تنبح من خلف الشبك، من النوعية الي عنها عقدة أصل وهوية، وتنشئة مستنقع شوارع ظاهر أعراضه على الألسنة الفاجرة والنفوس النتنة التي تحتقر غيرها بالجملة على شعوب هنا وهناك.. من يحتقر الناس بالجملة هو حقير في قرارة نفسه.. مثلك ممن يعانون من إسهال مزمن يعني.. ليس كل من تجنس نبح.. وفِي النهاية نعم احنا اخوان وأهل، وامثالك هم كلاب الفتنة بينا.. أنت طآئفي، تكفيري، حاقد، مريض، منافق، كذاب، مدلس، ووو،، وشحات جوازات..

    تقول: انا لست مجنس ولا املك إلا جنسيتي الأصلية.. ههه.. ما تلاحظ كثرة ما تقول “أنا لست و “أنا لست”.. ههه.. طيب أنت لست من “البلد الذي تعنيه” ولست مجنسا فيه.. ولا لست “شيعيا” كذلك كما قلت.. طيب ليش كل الخوف والجبن أن تجاوب على الأسئلة الخمسة؟ .. تعرف ليش؟ لأنك جباااان.. ونعرفك بأن مدلس وكذاب ومنافق.. هذا ليس رآيي، بل الكل.. اعطيك توضيح أكثر؟… أكثر الأنظمة دكتاتورية وعبثية وصهيونية تنفذ مخططات مكشوفة.. وانت تدس انفك جبنا، وتنبح من خلف الشبك على ما ضروا أحد، وتنتقد في بلاهة كل محاسنهم.. ههه.. محد طلب منك مديح.. فقط كن موضوعي وقبل ذلك كون قد كلمتك..

    تقول: بأني كتلة من التناقضات… ههه.. أنا؟.. ههه.. شر البلية ما يضحك.. ما أنا الي وصفتك بهذا الوصف وقتها وأعطيك كتلة من الأمثلة التي لا تنتهي؟ وجاي الحين ترمي بدائك وتنسل.. طيب، انتظر تعليقاتي على المواضيع الجديدة ورح أقولك تناقضات الي تكررها أول بأول..

    تقول: واصل تفاهاتك.. وانت واصل النبيح يا بو إسهال مزمن من خلف الشبك يااا.. يا شحات الجوازات.. وستظل شحااات جوازات تنبح من خلف الشبك..

    تقول: ونحن نضحك عليك.. ههه.. اذا انت الوحيد الذي تضحك علي الحين، الكل يضحك عليك من زمااان.. لأنك مستحمر رسمي، والنقاش الموضوعي معك عقيم مثل صاحب السندويكات الزعودي .. الأيام بينا..

    واصل التقيؤ..
    😄

  21. هزاب يقول

    عقدة الخوف متأصلة فيك! أول ما تشوف معرفي مختفي تفرح ! لما يجيك الضرب تبدا بخوار الثور ! الرد خلال يومين ! هو الموقع لك ! في احد الدوائر الحكومية لمسقط وعمان معاملة لمواطنين تستمر 10سنوات!!؟ الأراضي للفقراء موقفة من 2008م! هاهاها ! ليش ما تقولهم يوزعوها في يومين! عموما كل المعلقة ماتساوي حتى صفر على الشمال! هروب من الأسئلة محاولة بائسة لخلط الأوراق ! كل النقاط شخصانية تقول وتقول أني وأني!! بس نقطة تثير الضحك! أية مفاوضات كانت بين مسقط وعمان والامارات! ماهي بريطانيا اجهزت عليكم وفرضت الأمر الواقع وهي التي تامر كلا الطرفين -حتى لاتزعل وتنعق- هذا حدودك وهذا أراضيك! والمضحك كثيرا اليوم قصة بريطانيا تهجم على سلطة محلية ! يا أخي انت الوحيد الغبي لما تستحمر نفسك! دولة اسمها غمامة عمان أصدرت جوازات عاصمتها نزوى لها علم وجالس تقول سلطة وسلطة! أيش فاكر التاريخ ! ؟ مساحة لهذيانك؟ يا اخي خجل من نفسك شويه ترى تعرص كثير ! الدرجة الرابعة هذي لو تحصلوها في عمان بتموتوا من الفرح! حالتك ومواطنيكم من الدرجة العاشرة ! الهندوس والإيرانيين وووو ولا أقول اسيادكم البريطانيين! كل هؤلاء حالهم احسن من مواطنيكم ! إلا في حالة واحدة في خيالك ربما لانك شحات الامن المخترق وتنال حظوة كبيرة مقابل خدمات وتضحيات عديدة قدمتها وتقدمها ! عموما كل من أفحمك اسمع موال لا فائدة من الرد عليك! لكني متأكد أنك سترد وترد وترد لأنك مجبر على ذلك وصدقني الحر ليس مثلك العبد والخادم والمملوك! هاهاها! لم يجبرك أحد على الرد فقط تمارس الإذلال اليومي لنفسك التعيسة!! هاهاها!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.