اختطاف جمال خاشقجي يشعل تويتر.. تأكد وصوله للسعودية ورد “أردوغان” سيكون عنيفا على انتهاك سيادة بلاده

5

ضج موقع التواصل “تويتر” عبر وسم “#اختطاف_جمال_خاشقجي” بآلاف التغريدات التضامنية مع الكاتب السعودي، الذي اختفى ظهر اليوم بمقر السفارة بلاده في أثناء استخراجه بعض الأوراق من هناك، وسط اتهامات للسلطات باختطافه.

 

إرهاب منظم وسلوك عصابات

الأكاديمية السعودي الدكتورة مضاوي الرشيد استنكرت هذه الجريمة، بقولها إن السفارات تحولت إلى أوكار تجسس وتزوير أوراق”

 

وتابعت في تغريدة لها رصدتها (وطن) عبر حسابها بتويتر بفضح السلطات السعودية:”وأحتفظ بالدليل القاطع حتى يحين وقت كشف أوراق هذه السفارات”

 

 

 

وقال الدكتور عبدالله العودة نجل الداعية السعودي المعتقل سلمان العودة:”فإذا صح نبأ #اختطاف_جمال_خاشقجي فالعالم يشهد إرهاباً منظماً وسلوك عصابات غير مسبوق.”

 

 

فرضية الاختطاف هي الأقرب

فتحت الشرطة التركية تحقيقا في قضية اختفاء الكاتب السعودي المقيم على أراضيها بعد دخوله مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول، وسط أنباء عن وصوله إلى السعودية.

 

وأفاد مراسل في إسطنبول أن عناصر من الشرطة التركية دخلوا مبنى القنصلية في منطقة باشيكطاش بإسطنبول للبحث عن خاشقجي ولم يجدوا شيئا.

 

كما أكد المراسل أن الشرطة التركية تحققت من كاميرات المراقبة التي أظهرت أن خاشقجي غادر مبنى القنصلية بعد 20 دقيقة من دخولها، الأمر الذي يرجح تعرضه لعملية اختطاف.

 

من جانبه دون الكاتب اليمني المعروف عباس الضالعي في تغريدة له معلقا على الواقعة ما نصه:”#اختطاف_جمال_خاشقجي من #تركيا تمس الامن التركي و #اردوغان والحكومة التركية لن تسكت عن هذا الانتهاك.”

 

وتابع في نقد عنيف لللنظام السعودي:”المهلكة اصبحت دولة رعاع وفقدت احترامها في العالم كامل.المطب زهايمر  #سلمان يكتب نهاية المهلكة”

 

 

الناحية القانونية

الدكتور محمود رفعت خبير القانون ورئيس المعهد الأوروبي للقانون الدولي، قال كاشفا الأبعاد القانونية للحادث:”لا يسمح #القانون_الدولي ولا قواعد #الانتربول لأي بعثة دبلوماسية باعتقال شخص أو ترحيله قصرا لبلده”

 

وتابع موضحا في تغريدة عبر سحابه الرسمي رصدتها (وطن):”ويكون اقترافها لهكذا عمل عدة جرائم منها الاختطاف خارج القانون وتعدي على سيادة الدولة المضيفة، ما يبطل حصانتها ويمنح الحق للدولة المضيفة باقتحامها”

 

 

وأشار خبير القانون الدولي إلى أن تسليم المطلوبين يكون بمقتضى مذكرات توقيف دولية عن طريق الانتربول وبهذه الحالة يجب على الانتربول تنفيذ قرار الاعتقال عن طريق سلطات الدولة المضيفة وليس عن طريق بعثة دبلوماسية.

 

وأضاف:”وإذا ثبت تواطؤ الانتربول يكون قد ارتكب جرم اختطاف وتعدي على سيادة الدولة المضيفة”

 

 

خطيبة خاشقجي على اتصال مباشر بالرئاسة التركية

من جهتها، أكدت خطيبة خاشقجي -في اتصال هاتفي مع الجزيرة نت- أنها على اتصال مباشر بالرئاسة التركية في أنقرة التي تعهدت لها العمل على كشف لغز اختفائه بعد دخول القنصلية عند الساعة الواحدة من ظهر اليوم الثلاثاء لإتمام معاملات رسمية تخصه.

 

 

وأضافت خديجة خاشقجي أن خطيبها توجه للقنصلية لإجراء معاملات عائلية فيها قبل أسبوع من اليوم، ولكن موظفي القنصلية طلبوا منه العودة بعد أيام لإتمام الإجراءات المتعلقة بمعاملاته.

 

ولفتت خطيبة خاشقجي النظر إلى أنها راجعت القنصلية السعودية بعد تأخر خطيبها عن الخروج، لكن مسؤولين في القنصلية أبلغوها بمغادرته للمكان.

 

 

 

تأكد وصوله للسعودية

من جهته أكد حساب معتقلي الرأي في وقت لاحق وصول الإعلامي خاشقجي إلى الأراضي السعودية.

 

https://twitter.com/m3takl/status/1047208437757693952

 

وقال الحساب أيضا:”تهم جاهزة جائرة معلّبة ضد الكاتب والإعلامي جمال خاشقجي .. لغة فضفاضة جاهزة لتبرير الاعتقالات التعسفية بحق كل من لا يتكلم بما تريده السلطات ”

 

 

من ناحيتها أكدت وسائل إعلام تركية أن السلطات هناك تتابع القضية على أعلى المستويات، وأنها رفعت الإجراءات الأمنية في كافة المعابر البرية والبحرية والجوية لمنع نقله إلى خارج البلاد.

 

https://twitter.com/Haddad_Noor/status/1047170327485317120

 

وكان خاشقجي قد غادر السعودية عقب تولي الأمير منصب ولي العهد، وسبق له أن شغل مواقع استشارية وإدارية في وسائل الإعلام الرسمية بالمملكة.

 

قد يعجبك ايضا
  1. م عرقاب الجزائر يقول

    ماذا تنتظرون من أحفاد من أرسلوا سراقة لتعقب آثار النبي(ص) من أجل الإمساك به حيَا أو ميَتا؟!،بقي فقط أن نسمع تعليق المفتي بأنَ ذلك يحدث وفق الشرع؟!.

  2. - يقول

    1 كان اسلامويا
    2 ارسل لافغانستان
    3 شارك في حربها
    4 عاد فاصبح قريبا من بني سلول
    5 مستشارا لاحدهم
    6 مدير لاحد بواليع علمانيتهم – صحيفه الوطن – !؟
    هرب لامريكا معارضا
    8 شكوك وضبابيه حول معارضته
    9 كاتبا في صحيفه امريكيه.مره ناقدا ومره مادحا
    10 ذهب للقنصيله السلوليه بتركيا, المعارض لنظامها؟؟؟
    11 دخل ولم يعد !؟
    …………………………………

    سيرته الذاتيه باختصار هي :
    فيلم هندي !!؟

  3. ahmad يقول

    المفتي الاعمى الخبيث دمية في يد العصابة الماكمة

  4. حضرمي الجدود يقول

    حتى لا يساء فهمي فأصولي حضرمية ومن بيت العامودي بالذات، في زمن الفتوحات أو زمن العثمانين الأقوال متضاربة بهذا الشأن ولا وثائق هناك إستقر جد من العائلة في فلسطين، لم أزر اليمن ولا أحد من آبائي، وكنت لعد قريب معتزا بإصولي الحضرمية.
    لكن ما يكتبه أمثال الكاتب اليمني المعروف عباس الضالعي في تغريدة له معلقا على الواقعة ما نصه:”اختطاف_جمال_خاشقجي من تركيا تمس الامن التركي واردوغان والحكومة التركية لن تسكت عن هذا الانتهاك.”، يجعل الإنسان يراجع بكل الشك ما سمعناه عن حصافة أجدادنا اليمانية، مالذي يجعلك يا مستر ضالعي جد متأكد من أن “اردوغان والحكومة التركية لن تسكت عن هذا الانتهاك؟”. هل تلقيت تعهد أو تأكيد من الإدارة التركية بهذا الشأن؟
    لا علاقة بي بتركيا أيضا ولم أزرها، وما عليها لوم أن حمقى كخاشقجي يذهب برجلية لوكر الضباع، وهو ذو مال يستطيع شراء الجنسية التركية أو غيرها ويبول على مضارب آل نحوس وقنصلياتها. هل يتحتم على تركيا توظيف فصيلة من القوات الخاصة تصحب كل مغفل كهذا في حله وترحاله، قد رأي مستر خاشقجي ما يفعله آل سلول بأفراد العائلة ذاتهم، وأنت يا مستر خاشقجي بالكاد نجوت بجلدك من القرية الظالم أهلها، وتذهب لهم بأظلافك، فمن يلام بالمقام الأول؟
    لعل مستر خاشقجي لم يغادر الحدود التركية بعد، أو مازال بالقنصلية، لكن أينما كان فحياته بخطر، وسيتخلصون منه إن ضيق عليهم الخناق، ولن تقدم تركيا على أي إجراء كبير لأجل مستر خاشقجي أو غيره، ومامن دولة أخرى ولو كانت أمريكا كانت ستفعل شيئا، هل فهمت يا مستر عباس الضالعي؟

  5. ابو علي السمان - غزة الشاطئ يقول

    ترى ياعم حضرمي بيجوز يكون خاشقجي بعده بالقنصلية ومخفينه، وتركيا لازم تجيب خريطة بناء القنصلية من بلدية إستنبول وتفحصها منيح، ظني يكونوا لاحشينه في سرداب أو قبو أو شئ من هالقبيل. لكن الصعوبة في اقتحام القنصلية وتفتيشها أو تفتيش سياراتها، مثل ما أولاد الحلال المتعلمين قالوا لي. قالوا إن القنصلية وسياراتها تعد أراضي سعودية، وما بأعرف إذا الحكي مضبوط. ياريت إبن حلال يشرح لي.
    وغلطان يا عم خاشقي كنت أعمل توكيل لخطيبتك “خديجة أورزو” تستلم معاملة طلاقك من المستورة اللي كنت متجوزها بالسعودية، وكان ما عملوا معها هالفصل الوسخ. وخوفي ليكون للقنصلية باب خلفي أو جانبي أو لتوريد البضايع زي محلي أنا، يكونوا شحنوك في ترك، وخطيبتك المسكينة لساتها ناطرة على الباب.
    والله يا عمي معاملتنا مع اليهود واللي تلوعناه منهم خلتنا خبراء أمنيين، وبنحسب لكل خطوة حساب، وما نمشي في نفس الطريق مرتين إذا أمكن. وأنا رجل صاحب دكان سمانة ولا مسئول ولا حدا عامل لي حساب وبده يخطفني. الله يرجعك لأهلك سالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.