بيان رسمي من سلطنة عُمان بشأن هجوم الأهواز الإيرانية.. هذا ما جاء فيه

أدانت بشدة الهجوم الإرهابي المسلح على استعراض عسكري بمدينة الأهواز، جنوب غرب الذي وقع اليوم وأدّى لمقتل 25 وإصابة 60 آخرين بين مدنيّ وعسكريّ.

 

وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء العُمانية، أكد بيان صادر عن وزارة الخارجية موقف السلطنة الرافض لكل أشكال الإرهاب والعنف في أي زمان ومكان، مهما كانت الدواعي والأسباب، باعتباره أداة تتنافى مع كل الأديان والأعراف والأخلاق الإنسانية.

 

وأعربت السلطنة وفقا للبيان “عن صادق التعازي والمواساة لذوي الضحايا والشعب الإيراني ومتمنية للجرحى والمصابين الشفاء العاجل.”

 

وقال الجيش الإيراني إن منفذي هجوم الأهواز مدعومون من دولتين خليجيتين ولهم صلات بالولايات المتحدة وإسرائيل، في حين تبنى الهجوم كل من تنظيم الدولة الإسلامية، و”المقاومة الوطنية الأحوازية” بشكل منفصل.

 

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية العميد أبو الفضل شكارجي في تصريحات صحفية “هؤلاء الإرهابيون دربتهم ونظمتهم دولتان خليجيتان”.

 

وأضاف “إنهم ليسوا من داعش (تنظيم الدولة) أو جماعات أخرى تحارب النظام الإسلامي (الإيراني)، لكنهم على صلة بأميركا و(جهاز المخابرات الإسرائيلي) الموساد”.

 

وكتب وزير الخارجية محمد جواد ظريف على موقع تويتر عقب الهجوم “هاجم إرهابيون الأهواز بعد أن قام نظام أجنبي بتجنيدهم وتدريبهم وتسليحهم ودفع الأموال لهم”. وأضاف “إيران سترد بسرعة وحسم دفاعا عن أرواح أبنائها”.

 

واستهدف الهجوم المنصة التي احتشد فيها العسكريون لمتابعة هذا العرض الذي يقام سنويا بمناسبة ذكرى اندلاع الحرب العراقية الإيرانية التي جرت عام 1980 إلى 1988. وتحيي إيران في هذا الوقت من كل عام ما تسميه “أسبوع الدفاع المقدس” في إشارة إلى هذه الحرب.

 

وأعلن المتحدث باسم القوات المسلحة مقتل ثلاثة من منفذي الهجوم، واعتقال مهاجم رابع.

 

وتوعّد الرئيس الايراني، حسن روحاني، بردّ مدمّر على مدبري هجوم الأهواز .

 

وأصدر “روحاني” أوامره الى وزارة الامن لتعبئة امكانات جميع الاجهزة الامنية لكشف “الارهابيين” وارتباطاتهم والتصدي القاطع لكل من له صلة بالهجوم.

 

وأكد الرئيس الايراني ان رد ايراني على ادنى تهديد سيكون قاطعا ومدمرا.

 

قد يعجبك ايضا
  1. M. S يقول

    دي خطه لاستفزاذ ايران للدخول في حرب.. نفس المنهجيه التي اتبعت في تدمير العراق بأختلاف الوسيله وفي الاخر يعملو تحالف دول اوربيه للقضاء عليها.. سيناريو مكرر وقديم.. نفس الاسلوب المتبع منذ قديم الازل

  2. هزاب يقول

    طيب إدانة أو 100 ادانة ايش الفائدة ؟ ما الهجوم وقع ؟ والمنظومة الإيرانية هشة جدا ! وانضربت في عقر دارها وقصة دولتين خليجيتين يعرفها الإيراني قبل الآخرين كذبة ! الأذرع الطويلة الوحيدة اللي توصل بسرعة وتضرب بقوة المخابرات الدولية ووكيلها الإقليمي الموساد ! الحين نريد نشوف صواريخ إيران تدك تل ابيب وتنتقم لهذه الإهانة اما ادانة مسقط وعمان فهي كلام فاضي لعل وعسى يحصلوا لهم على كم تومان إيراني تساعدهم في ازمتهم الاقتصادية الخانقة يترزقوا يعني ويشحتوا على بلاطة !

  3. آيه يوسف يقول

    الله للإسلام والمسلمين
    استيقظوا أيها النيام

  4. بنت السلطنه يقول

    هزاب المرتزق المدلس
    بما أنك عارف ان من قادر على هذا العمل المخابرات الدوليه والموساد فخبر سيدك عبدالخالق لا يتمدح ويقول هو مسؤولون عنه وعندما جاءه التهديد ارتعب ورتحفت فرائضه عن يستهدف منهم فهو ليس بقد هذا الكلام.

  5. ارض الوطن يقول

    هههههههههه
    هزاب بدل ما تسد الفتن بين أهل عمان
    الله تعالى قال ف كتابه
    الفتنه اشد من القتل
    سير حبيبي سير شل عصا وضرب اطفال اليمن ما دون الست سنوات الأكبر ماتروملهم لانهم رجال حتى حريمهم ماتروموا عليهن الا اذا كانن عياييز
    والبلوه العوده اللي يموت من جيشكم
    سميتوه شهيد الوطن
    طز فيك وف امثالك
    عمان تاج ع راسك

  6. هزاب يقول

    خذ انت العصا واعطيها للفرس وخلهم يشتغلوا عليها! على الأقل اللي راحوا اليمن قتلوا أتباع الحوثي وتخلصوا من عفاش حبيبكم أنتم العمانيين! لكن في عقر داركم كل واحد يهينكم! الهنود وكيمجي والبنجاليين وأسيادكم الجدد الفرس ! تفو عليك وعلى شكلك الخايس !

التعليقات تخضع للمراجعة قبل النشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.