الرئيسية » الهدهد » فضيحة جديدة.. الأدوية التي تتبرع بها الإمارات للدول الفقيرة مُنتهية الصلاحية أو أوشكت على الانتهاء!

فضيحة جديدة.. الأدوية التي تتبرع بها الإمارات للدول الفقيرة مُنتهية الصلاحية أو أوشكت على الانتهاء!

في تقرير خطير يكشف عن عن الدور التآمري الذي تقوم به الإمارات مما يزيد من معاناة الفقراء في الدول التي تتباهى بتبرعها لها، كشفت تقرير أصدرته صحيفة “البيان” الإماراتية عن قيام أبو ظبي بالتبرع بأدوية منتهية الصلاحية أو التي قاربت على الانتهاء وتعيد تغليفها ثم إرسالها إلى الدول الفقيرة كأدوية صالحة للأستخدام الأدمي كمساعدات من دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

وفي اعتراف مباشر، نقلت الصحيفة عن علي السيد، مدير إدارة الخدمات الصيدلانية في هيئة الصحة بالإمارات، قوله: إن “الأدوية المنتهية الصلاحية يتم جمعها في كراتين خاصة وتغليفها بطريقة صحيحة، ثم يتم نقلها إلى مكب النفايات الخاصة في جبل علي ويتم إتلافها أما الأدوية التي أوشكت على الانتهاء يتم تجميعها وتغليفها وتحويلها إلى مؤسسة الهلال الأحمر للتبرع بها إلى الدول الفقيرة، حفاظاً على البيئة وحماية المجتمع”، في إشارة لمنع مواطنيها من استخدام هذه الأدوية.

 

وكانت الصحة في دبي أطلقت في العام2013 مبادرة للتخلص الآمن من الأدوية تحت شعار”سلامة وعطاء” من خلال تجميع الأدوية المنتهية الصلاحية أو الأدوية التي قاربت على الانتهاء ومن المواطنين من استخدامها ، ثم تقوم بإعادة تغليفها وتبرعها للدول الفقيرة.

 

التقرير كشف أن الإمارات جمعت منذ إطلاق المبادرة ولمنتصف العام الجاري مايزيد عن 35 طناً من الأدوية وتبرعت بما قيمته 20 مليون درهم من هذه الأدوية المنتهية الصلاحية على أنها أدوية صالحة للاستخدام الأدمي، وتقوم الإمارات بتوعية مجتمعها وتحذرهم من أضرار هذه الأدوية بينما تقوم بالتبرع بها إلى دول فقيرة، وعلى رأسها اليمن خاصة بعد انطلاق عاصفة الحزم.

 

وكانت مصادر طبية يمنية قد حذرت في وقت سابق من استخدام هذه الأدوية إلى جانب المواد الغذائية ، كونها تنعكس سلبا على صحة المريض ، كما أكدوا أن هذه التحذيرات تأتي بعد الكشف عن أمراض ومضاعفات خطيرة أودت بحياة عدد من المرضى جراء تناول هذه الأدوية والمواد الغذائية الغير صالحة للأستخدام الأدمي أصلا.

 

وتقود الإمارات والسعودية حرب التحالف على اليمنيين والتي أدت إلى مقتل وجرح عشرات الآلاف من المدنيين معظمهم من الأطفال والنساء، حيث أدت الحرب والحصار الذي يفرضه التحالف إلى انتشار الاوبئة والأمراض.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “فضيحة جديدة.. الأدوية التي تتبرع بها الإمارات للدول الفقيرة مُنتهية الصلاحية أو أوشكت على الانتهاء!”

  1. هل ممكن نحصل على تعقيب من السيد هزاب المدلس على التقرير بما يقوم به اسياده في بلاد وزارة السعاده في حق الفقراء.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.