مفكر سعودي ساخرا: “مع احترامنا لـ البحرين كلها شبرين في شبرين وحاكمها ذنب كل عمله هو الريتويت!

سخر المفكر الإسلامي والمعارض السعودي الدكتور محمد المسعري بشدة من النظام البحريني ومملكته، واصفا إياها بأنها تحولت لمجرد “ذنب” او “ذيل” في اتباعها لجميع سياسات السعودية وعدم قدرتها على اتخاذ موقف مستقل في أي من القضايا والأزمات العربية والدولية.

 

وقال “المسعري” في لقاء له مع قناة “اللؤلؤة”، بأن البحرين في عهد حمد بن عيسى آل خليفة تحولت إلى ما يشبه حيوان “أبو الحصينة” (الثعلب) الذي يستشهد دوما بذيله:” إذا سألو أبو الحصينة من يشهد لك.. قال:ذنبي”، مضيفا أن “البحرين مسكينة صارت ذنب”، مؤكدا بأن حديثه يقصد به النظام البحريني فقط.

 

وواصل “المسعري” سخريته قائلا: “البحرين كبلد من حيث هي مع الاحترام كلها شبرين في شبرين”ن وهي في خطر مميت إذا ما ارتفع مستوى البحار فإنها ستغرق.

 

وتساءل قائلا:”ماذاينتظر من البحرين وحاكم البحرين (المسكين)، شاء أم أبى لازم يعمل ريتويت”، في إشارة لتبنيه دوما الموقف السعودي في مختلف القضايا.

 

وكان القطريون قد وجدو تعبيرا معبرا عن الكوميديا السوداء التي تعيشها البحرين، مطلقين عليها اسم “جزيرة الريتويت” كناية عن تبعية البحرين العمياء للسعودية. فما مواقفها إلا مجرد إعادة مشاركة “ريتويت” للمواقف الصادرة عن الأخيرة.

أطلق الوصف أول مرّة الصحفي القطري رئيس تحرير جريدة “العرب” عبدالله حمد العذبة. ففي لقاء معه على شاشة التلفزيون القطري (3 يوليو/ تموز 2017) عقب اشتعال الأزمة الخليجية قلل العذبة من أهمية الموقف البحريني قائلاً “أصدق وصف على جزيرة البحرين هي أنها دولة ريتويت”.

 

وأوضح “لنكن واقعيين جزيرة البحرين تابعة للمملكة العربية السعودية وتابعة لإمارة أبوظبي اللتين تمولانها مالياً. فليس لديها قرار مستقل ولذلك يصدق عليها بأنها جزيرة الريتويت”. ومنذ ذاك تفنن القطريون في استخدام هذا التعبير للسخرية من مواقف القيادة البحرينية من الخلاف الخليجي كما حولوا #جزيرة_الريتويت إلى هاشتاغ.

 

ولا يتفرد المواطن القطري العادي في نظرته الساخرة للسياسة الخارجية البحرينية؛ إذ تشاركه حكومته أيضاً. فحين سئل وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني عن موقف الملك البحريني حمد بن عيسى آل خليفة من الأزمة، علق “البحرين لا ناقة لها ولا جمل. لو كان القرار لدى البحرين لكان من الممكن أن نرد عليها ولكن نحن نعرف أن القرار خارجها”.

 

أما وزير خارجية قطر السابق الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني فقد اكتفى رداً على سؤال عن سر المواقف المتطرفة لوزير الخارجية البحريني بالقول “الشيخ خالد صديقي؛ لكن أنا أقول الله يعينه.. الله يعينه. هذا الذي أقدر أن أقوله”.

 

ولا يبدو أن مثل هذه التعليقات الساخرة تثير مشكلة لدى البحرينيين عند سماعها. فهي تعبير عن واقع حال أصبح مثاراً للنكتة المحلية منذ التدخل العسكري السعودي في البحرين لقمع احتجاجات العام 2011. ولطالما سخروا هم أنفسهم في حواراتهم ونقاشاتهم الداخليّة من تبعيّة البحرين للسعوديّة. بدءاً من هلال رمضان ومواقيت عيديّ الفطر والأضحى والسنة الهجرية التي يتم تغييرها لتوافق الروزنامة السعودية؛ وانتهاءً بالأزمة الخليجيّة.

قد يعجبك ايضا
  1. هزاب يقول

    سخر المفكر الإسلامي ! (وهل الإسلام يدعو للسخرية ؟ ) مفكر إسلامي وهو قبل ذلك عالم فيزياء وكلامه السياسي من نوع خفيف الخفيف! ذيل ! أبو الحصينة! شيرين في شبرين ! ثم يتحول إلى عالم جيولوجيا وعالم بحار ويحذر من خطورة غرق البحرين! هو مفكر بتاع كله ! ولو تفرغ للفيزياء وهو كلام نقوله بصدق لنجح كثيرا ! لأن الجميع يعرف د محمد المسعري منذ أيام تدريسه للفيزياء كشخصية علمية جادة ولها اسهامات علمية حقيقية أم حالته في السياسة فهو لا ناقة له فيها ولاجمل !

  2. - يقول

    (وهل الإسلام يدعو للسخرية ؟ )

    ………………………………………..

    وهل الاسلام يدعو او يأمر او يشجع على سفك دماء المسلمين !
    من اكبر جرما سفك دماء المسلمين بغير وجه حق ! او المشاركه في ذلك؟
    ام سخريه من شخص او بلد؟
    هل في دين الاسلام تشريع
    للخمور والدعاره وغض الطرف عنها؟
    وهل في الاسلام استقبال اعداء الامه من صهاينه وصليبيين؟
    والسماح لهم بالرقص في المنامه؟
    وهل في الاسلام ان ينهب ولي الخمر الاموال ويرمي الفتاتعلى الشعب؟
    وهل في الاسلام ان يحكم الماء المستقذر المهين البلد والشعب.حتى اصبح حالهم كقيطع خراف؟
    وهل في الاسلام فتح الكنائس والمعابد الهنوديه واليهوديه !؟
    وهل في الاسلام شواطئ شبه العراه؟
    وهل في الاسلام الاحتماء بالمشركين والكافرين و الصليبيين؟

    انتظر اجابك.

  3. - يقول

    اما المسعري وانا كنت احدهم ممن نقرأ له منشوراته وتغريداته ونسمع بعض من كلامه
    ولكن بدأ عليه الانحراف والضلال
    فيقدح في هذا الصحابي ويطعن في تلك الصحابيه رضي الله عن الجميع
    فتركه الكثير من المتابعين والمؤيدين ! بل ان بعضهم يدعون عليه بعد ان
    كانوا يدعون له !
    انت شخص معارض, لكيان صهيوصليبي سلولي ! فلماذا ادخال بعض من الصحابه
    او بعض من علماء السلف في هذا الشأن؟
    زيغ خطير من هذا المتخبط ولذلك تجد الكثير من الشيعه يتابعونه لحاجه في انفسهم الاماره بالسوء !

  4. بنت السلطنه يقول

    هزاب المدلس
    حتى انت بتاع تدلس كله تدليس في السياسه والاقتصاد والرياضيه والجغرافيا والتاريخ والفيزيا والكيمياء وكل حاجه يعني أنت سيم سيم نفرات .

  5. هزاب يقول

    الأخ أبو شرطة : الإسلام نهى عن كل ذلك أي كل ما ذكرت وغيرها الكثير من الأكثر أهمية ولم تذكره : الربا والقتل والخمر والدعارة والعري والانحطاط الأخلاقي وموالاة الأعداء ومناصرتهم واجتماع دينان في جزيرة العرب و نهب الأموال وقبلها نهب الحكم وسلب إرادة الشعوب وجعل الحكم في بيت أو حزب واحد! لكن لا يعني كراهية الحكومات الوقوع في فخ المعارضة العربية! لأنها والحكومات منبعها واحد ! وتطلعاتها واحدة هي جعل الأوطان غنيمة لها ومزرعة خاصة بها لنهب ثرواتها! وهل يمكن أن تشرح لي كيف يكون معارضة ومعارضين في لندن؟ وواشنطن؟ وكيف هؤلاء المعارضون يملكون قنوات فضائية ؟ وإذاعات؟ مجلات؟ نشرات؟ من يمولهم ؟ ماهي أجندتهم ؟ برامجهم السياسية؟ البرامج العملية ؟ لا يهمنا كثيرا كلامهم ولا آرائهم ولا حتى حديثهم عن الصحابة الذين عاشوا قبل 1400عام هجرية لسبب واحد فقط هذا المعارض أو ذاك لا يساوي حتى شعرة من ذلك الصحابي الجليل! ما يفعله المعارض العربي هو ترف فكري ونوع من الغيرة لحرمانه من غنائم الأوطان المنهوبة! وإلا فسر لي لماذا أغلب معارضي آل سعود هم من أصدقاء الأمراء ؟ وكانوا يشغلون مناصب رسمية عند آل سعود!

  6. بنت السلطنه يقول

    ههههههه
    حلوه ذي يا أخ أبوشرطه
    تم اعتماد أسمك من قبل هزاب المدلس بأسم بوشرطه
    هههههه
    والحين يالله أخ أبو شرطه جاك الجواب من هزاب المدلس يعني تترجاه يقولك المعارضه شريفه ترى سيده زعيم الثورات المضاده.

التعليقات تخضع للمراجعة قبل النشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.