يحدث في مملكة “ابن سلمان”..300 فيزا للحج تُهدى لسياسي لبناني مسيحي بينما يُمنع شعب مسلم بأكمله من بيت الله الحرام

8

جدل واسع شهدته مواقع التواصل بعد نشر وسائل إعلام لبنانية، عن إهداء النظام السعودي رئيس حزب القوات اللبنانية المسيحي عدد كبير من تأشيرات في الوقت الذي يحرم فيه النظام السعودي شعوب مسلمة بأكلمها من بيت الله الحرام لتصفية خصومات سياسية.

 

 

وبحسب ما نقلته وسائل إعلام لبنانية أثارت سياسة “توزيع التأشيرات” على قوى وتيارات لبنانية غضب وسخرية اللبنانيين في مختلف مواقع التواصل، متسائلين عن طبيعة الأسباب التي تدفع إلى هذا السلوك المرتبط بشعيرة لطالما دعت العربية السعودية لعدم تسييسها.

 

وكان لافتاً حجم الحصة الممنوحة لـ”جعجع” والتي قيل إنها تجاوزت 300 تأشيرة.

 

وعلق السياسي المصري البارز وليد شرابي مستنكرا الأمر:”عجيب أن تهدي السعودية 300 فيزا للحج إلى السياسي اللبناني سمير جعجع وهو مسيحي !!!”

 

وتابع في تغريدته التي رصدتها (وطن) عبر حسابه بتويتر:”والأعجب أن تمنع شعب مسلم بأكمله من أداء الحج والعمرة وهو الشعب القطري !!!”

 

 

ويرى مراقبون ومحللون أن “التسييس” أدى دوراً كبيراً في زيادة حصة هذا الفريق وحرمان الفرق الأخرى داخل لبنان، تبعاً للمواقف السياسية.

 

وكان وليد البخاري، القائم بالأعمال السعودي في لبنان، أشار إلى أن رئيس الوزراء سعد الحريري حصل على 2000 تأشيرة للحج، وأُضيفَت 3000 تأشيرة تم استلامها كاملة بموجب اتفاقية وورقة عمل.

 

 

وضجت مواقع التواصل في لبنان بآلاف التغريدات الساخرة من تسيييس النظام السعودي للشعائر الدينية.

 

 

 

https://twitter.com/Kamilie18/status/1028975932034441216

 

واستنكرت الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين الشريفين (بيت الله الحرام ومسجد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم) في يونيو الماضي استمرار سلطات المملكة في منع السوريين والقطريين من أداء فريضة الحج.

 

وقالت في بيان إن السعودية تمنع السوريين من الحج للسنة السابعة على التوالي، وتمنع القطريين للسنة الثانية، وذلك لأسباب سياسية.

 

واعتبرت الهيئة حرمان الآلاف من أداء الحج “جريمة ضد الشريعة والقانون الدولي” وطالبت بإشراك المؤسسات والحكومات الإسلامية في إدارة المشاعر المقدسة.

 

وكانت الخارجية القطرية قد أعربت عن رفضها استغلال الحج أداة للتجيير السياسي، وشددت على ضرورة تجنيب تلك الفريضة الخلافات السياسية بين الدول وعدم عرقلة أدائها عن طريق وضع شروط تمس سيادة الدول أو تمس حقوق مواطنيها.

 

وتلك الهيئة مؤسسة أنشئت في يناير 2018، وتقول إنها تعمل على ضمان قيام السعودية بإدارة جيدة للمشاعر المقدسة والحفاظ على المواقع التاريخية الإسلامية، وعدم تسييس مشاعر الحج والعمرة، ومنع استفراد بالمشاعر المقدسة.

قد يعجبك ايضا
  1. أحمد يقول

    الهذه الدرجة بلغ الاستهتار بالركن الخامس في الاسلام
    ؟ ؟ هل يجوز لمسيحي الدخول الى مكة ؟ اين العلماء من هذا ؟؟ اللهم عليك بالطغاة

  2. ابوعمر يقول

    هذا تمهيد لأهداء التأشيرات للحج لكل من الحاج نتانياهو.والحاج ليبرمان……..ضاعت مقدسات المسلمين وتنجست واصبحت كالمراحيض تصب فيها النجاسات في عهد بثايا يهود خيبر من آل سعود…أجزم كل الجزم أن آل سعود من يهود خيبر وبني قينقاع…أجزم كل الجزم…استهتارهم بمقدسات المسلمين يثبت يهوديتهم

  3. عنتيل اسوان يقول

    300 تأشيرة للحج لجعجع الماروني؟ طبعا ليبيعها ويستفيد ويجري المال بالخزينة. لكن لم نفهم مرادكم بما تسلمه خنيث آل قرود سعد بن أبيه من 2000 تأشيرة للحج، وأُضيفَت اليها 3000 تأشيرة تم استلامها كاملة بموجب اتفاقية وورقة عمل؟ أهو مجموع كلي مقداره 50000 تأشيرة لمسلمي لبنان؟ لعلكم تجهلون أن إبنة بيير الجميل كانت إحدى زوجات الصهيوسعودي فهد آل سعوط آل مردخاي. وطوال الحرب اللبنانية كانت السفن السعوطية تنقل السلاح للموارنة لذبح المسلمين والقلسطينيين منهم خاصة. والسفن الوحيدة التي لم تكن البحرية الإسرائيلية تعترضها أو تفتشها وقتها أو تصادرها كانت السعوطية. كانت النيويورك تايمز والديلي نيوز وغيرهما تنشر هذا وقتها، لكن الأمة لم تك تعير هذا إهتماما أو تصدقه. آل سعوط يهود ياقوم يحكمون بلادا إسلامية، فأفيقوا!

  4. مواطن خليجي عربي يقول

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم

  5. راشد يقول

    الله عطاكم عقل واتقولو اعلامين ركزو على الصوره راس جهة اليمين اتبين فيها قص ياخي حرام عليكم ليش ما اتحاربو اليهود

  6. من اهل البيت يقول

    سبحان الله اشك انكم مسلمون اي شخص يستطيع ان يطلب لاي مجموعه من المسلمين فيز للحج بالله اين عقولكم جعجع مسيحي اي لن يحج الا اذا اسلم فقط ومن يتندر ويستهتر يالدين اذكره بقول الله بعدم الاستهزاء بالدين والايات متي تقدم مسلم للحج وهو مستوفي الشروط ولم يحج فلا تكذبون ومن يعلق علي قطر لم ولن يمنع اي حاج قطري من الحج فقط ان يسجل كما غيره وليس كا مواطن خليجي اي بدون امتيازات يعامل كباقي الدول وليس كمواطن سعودي اما من يسب بلادنا واهل بيت نبيه واصحابه وانصاره ومن فتح الدنيا علي يديهم وقال عنهم في كتابه رضي الله عنهم ورضوا عنه وقال عنهم السابقون السابقون اولاءك المقربون اخواني لايعميكم الباطل والحقد عن الحق هداكم الله لكل خير تخلقوا باخلاق الإسلام لا يجوز الكذب والسب والشتم هذا الفرق بين المسلم وغيره لايمكن لاحد غير مسلم بان يحج والله لو حررنا فلسطين لن ترضوا عنا وسوف تشتمون ان الله لاغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم اتقوا الله لتفلحوا وتتحسن نفوسكم وترزقون من كل خير وتعيشوا برغد من العيش والامان اما اكتفيتوا من الشتم اتعجبكم حالكم اصلحوا انفسكم تصلح احوالكم هذي سنة الحياة ابدا بنفسك ادعوا الله ان يصلحكم ونحن الي مافيه كل خير وعز وسلام

  7. عربي حر يقول

    هذه الصورة تركيب، ليس المهم الصورة ولكن الاهم هو ان الحج بالنسبة للسعودية اصبح رشوة تهدى، لقد افقدوا الحج قدسيته، احيانا رشوة والبلاد كلها ستصبح ساحات رقص وغناء

  8. محمد يقول

    الوطن
    إلى متى ستظلون على أكاذيبكم وإفتراءاتكم وزرع الفتن؟!!
    إتقوا الله، ستحاسبون بيوم القيامة على كل كلمة كتبتوها

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.