هذا ما قاله عضو بمجلس الدولة العُماني عن دول عربية تريد عودة السلطنة إلى ما قبل النهضة

7

أدلى عضو مجلس الدولة العماني، الدكتور بدلوه فيما وصلت له من نهضة في عهد السلطان ، مشيرا إلى المعاني التي تحملها النهضة الكبرى منذ تولي السلطان مسؤولية البلاد في 23 يوليو/تموز عام 1970.

 

وقال “الأغبري” في تدوينات له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:”الثورات مصحوبات بدم حتى الركب محاكماتها عسكرية ويكاد شعارها فصل رؤوس عن أجساد بينما في عمان نهضة بعد غفلة وصحوة بعد سبات وتصحيح مسار بعد انحراف عما كانت عليه عمان من مجد”.

وأضاف في تغريدة أخرى أن “المظاهرات قد يندس بينها أشخاص لتحق مآرب خاصة أو يختلط فيها أناس بنوايا غير حسنة وفيها من هو محسن حسن النية وفيها من هو نقيضه لكن نهضة 23, يوليو فيها شعار عفا الله عما سلف”.

وأوضح “الأغبري” بأن منذ عام 1970 “ليست ثورة لكنها نهضة طردت خوفا ليس هناك عمان الداخل وعمان الساحل إلا إن كان من باب حديث الجغرافيا أما سياسيا فلم تعد هناك سلطتان بأيدلوجيتين مختلفتين إنما قيادة واحدة”.

وأكد على أن “نهضة 23 من يوليو شعارها عفا الله عما سلف وعمان للجميع وطن لا بوابات مسقط يتم إغلاقها ولا بوابات الحارات في المدن توصد قبيل المغرب ولا رصاصة تنطلق طائشة أو عن عمد”.

وشدد على أن “نهضة 23 من يوليو حققت أمنا افتقده العمانيون قبيل 1970 صراع أهل عمان ساهم في تقلص دولتهم وذهاب هيبة ما صنعه مؤسس اليعاربة الإمام ناصر وما جمعه مؤسس دولة البوسعيد الإمام أحمد”.

واعتبر الأغبري” أن “صراع أهل عمان قبيل عام 1970 خنجر مسموم في جسد دولتهم وهو أشد من مكر دول عظمى وإقليمية كانت تغذي صراعهم وتتربص بهم 23 يوليو جمع لما تفرق”.

واوضح أيضا أن “ إنقاذ لما أمكن وتخليص لما وقع في غيابت الجب وسعي لوحدة وطنية كانت إنجاز ناصر بن مرشد وسلطان بن سيف وأحمد بن سعيد من قبل”.

واختتم “الأغبري” تدويناته مشيرا للدول التي تترصد للسلطنة وتتمنى لها الشقاق والافتراق، قائلا: “لم تزل دول عربية وغربية تريد عودتنا لتصدع صفنا وشق وحدتنا إذ يسرها الافتراق ويحزنها الاتفاق يعجبها الشقاق ولا يروق لها الاتفاق أمنيتها النزاع وهي عدو للاجتماع”.

وتحتفل ، الإثنين، بـ”يوم النهضة المباركة”، وهو اليوم الذي يوافق الذكرى السنوية لتولى السلطان قابوس بن سعيد حكم البلاد في 23 يوليو/تموز 1970.

 

ويحتفي العمانيون بهذا اليوم، مؤكدين أن تولي السلطان “قابوس” السلطة في البلاد كان لحظة فارقة لتحويل خط السلطنة من بلد فقير تقسمه الخلافات الداخلية إلى دولة مزدهرة باقتصاد مميز، وتلعب دورا بارزا على المستوى الدبلوماسي عبر انتهاج مبدأ عدم الانحياز أو التدخل في شؤون الغير.

 

ويشعر العمانيون في هذا اليوم بالاعتزاز والفخر بما تم إنجازه وتحقيقه على امتداد السنوات الـ47 الماضية من قيادة السلطان “قابوس” من خلال رؤيته وحكمته وبجهوده التي بها أصبحت عمان كما أرادها وخطط لها واحة أمان وازدهار ودولة بناء وتنمية.

 

وتعد السلطنة من الدول التي اعتمدت في سياساتها وعلاقاتها على مبدأ الحوار والمفاوضات لحل الخلافات وتسويتها بالطرق السلمية على أساس الاحترام المتبادل ومبادئ القانون الدولي وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى والتعاون لتحقيق المصالح المشتركة وحسن الجوار.

 

وأصدر السلطان “قابوس” عفوا عن 274 سجينا، بينهم 115 أجنبيا، بمناسبة “يوم النهضة المباركة”، وفقا لما جاء بوكالة الأنباء العمانية.

 

قد يعجبك ايضا
  1. - يقول

    حكايات الف وليله ماعاد تؤكل عيش !

    لغه الارقام هي الحقيقه
    قدموا لنا من 1 الى 10 الى 15

    مايكون ادله على نهضه !؟

  2. بنت السلطنه يقول

    أبو شرطه
    بعطيك بعض الأدله على نهضتنا قد لاتعتبرها نهضه ولكن بالنسبه لنا نهضه .

    المدارس
    قبل النهضه : ثلاث مدارس للبنين فقط الفتاه محرومه من التعليم.
    عصر النهضه :1725مدرسه حكوميه وخاصه فتيات وبنين

    التعليم العالي
    قبل النهضه : لايوجد
    عصر النهضه :42جامعه وكليه حكوميه وخاصه بالاضافه الى المعاهد.

    الصحه
    قبل النهضه: مستشفى واحد
    عصر النهضه: 85مستشفى و242مركز صحي وعياده حكومي وخاص.

    الطرق المسفلته
    قبل النهضه اربعه كيلو متر
    عصر النهضه. 14900كيلومتر

    المطارات
    قبل النهصه : مطار واحد بأمكانيات بسيطه
    عصر النهضه : ثلاث مطارات دوليه بالاضافه الى عدد من المطارات الداخليه.

    طبعا هذه بعض وليسالموظفين كل انجازات النهضه وهذه قد تكون ارقامها تغيرت لانها احصائيه قديمه وليس لهذه السنه.

  3. بنت السلطنه يقول

    تعديل الفقره الاخيره*

    طبعا هذه بعض انجازات النهضه وليس كل انجازاتها وهذه قد تكون ارقامها تغيرت لانها احصائيه قديمه وليس لهذه السنه.

  4. - يقول

    شكرك لك اولا واخيرا.

    شوفي يابنت الحلال,
    ثانيا
    بحثت في قوقل فاذا بالنهضه هي يوم انقلاب قابوس,واصحبت يوما يحتفل فيه وسمي بالنهضه.
    ثم اختي الكريمه كل ماقدمتيه يعتبر شيئا عاديا جدا خاصه في القرن الواحد والعشرين,ولو كان هذا مثلا في الخمسيننات او الستينات من القرن الماضي, لصفق الكل لقابوس,اما الان فيوجد في دول فقيره افقر من عمان بها من الامكانيات والبنى التحتيه قد تفوق ليس عمان فقط وربما اكثر دول الخليج او كلها, وفي مجالات شتى.
    ثالثا
    ايها الكريمه الفاضله
    لنأخذ مثلا في النهضه بحق وحقيقه
    ماليزيا ! هل هناك احد ينكر او يجحد او يشكك في ان الرئيس مهاتير هو باني هذه النهضه العظيمه, انها ليست كم شارع وعماره ومول وكبري ! وانما بنى اهم اسس النهضه وهو الانسان فجعله يصنع لبناء النهضه,! وهذا ماهو مفقود في كل الدول العربيه.بناء الانسان لتقوم النهضه.
    الم تسمعي عن النمور الاسيويه كيف كانت بالامس واليوم ! اكثرها ان يكن كلها كانت فقيره جدا,شبه معدمه,هل تصدقين بان الجزائر كانت تقدم المساعدات لكوريا الجنوبيه !! وقارني الان بين نهضه كوريا الجنوبيه ونهضه الجزائر في كل المجالات !.
    ………………………………………………
    صدقيني بان الوطن التعربي لاينقصه شئ ! فكل مقومات النهضه متوفره,فقط بحاجه الى حاكم كعقليه مهاتير واردوغان ورجالهما, ممن انتشلوا بلدانهم وشعوبهم من الانحطاط والفقر الى الرفاهيه والنهضه والعيش الكريم. وسوف تكون دول الخليج يطلق عليها مسمى الاسود الخليجيه !

    شكرا لك

  5. بنت السلطنه يقول

    أبو شرطه

    ترى نهضتنا حنا في سبعينات القرن الماضي يعني جارة ستينات القرن الماضي.
    انقلاب قابوس على ابوه كان خروج عمان وشعبها من الظلام فليس كل انقلاب جرم فشكرا للسلطان قابوس.

  6. ولد العز العماني يقول

    تو هذا بو شرطه شو معورنه

  7. هزاب يقول

    في المراجع البريطانية يسمونه انقلاب عسكري دموي ! وبريطانيا هي بريطانيا ! تحكمهم إلى آخر الزمان! وقع الانقلااب يوم 26يوليو 1970م ! وسمي انتفاضة 23يوليو تقليدا لإنقلاب عسكر مصر عام 1952م !!! والاعلان عن الحكم الجديد كان يوم 30يوليو 1970م! وأصبحت تسمى رسميا الانتفاضة المباركة !! مع إندلاع الانتفاضة الفلسطينية عام 1988م سحبت كلمة الانتفاضة وسميت نهضة ! عمر التطور لا يقاس بالشوارع والمدارس والمستشفيات والموانيء والمطارات ! بكل بساطة هي بنى تحتية أساسية ! والخطاب التنموي الكمي انتهى أثره وزمانه في عمان قبل غيرها من الدول! اليوم مالاوي وتنزانيا وكينيا وبورندي ورواندا يمكلون شبكة طرق أحدث من جميع أطوال الطرق في مسقط وعمان !! ولا نقول الكونغو الديمقراطية زائير سابقا لأن شبكة مطاراتها الداخلية فوق 50مطارا وهي بلد فقير ! وعمان بالكاد تبني مطارات داخلية من سنتين ! وقبل شهور احتفلت بالمطار الجديد الذي تأخر بنائه 48سنة وتأخر تنفيذه من إعلان مشروعه 10سنوات !!! المواطن العماني نفسه في الاجازة اتجه إلى دبي وعجمان والشارقة والعين للتسوق وزيارة الحدائق والمنتزهات ولم يعد يهمه تطبيل الإذاعة والتلفزيون الرسمي لدرجة أن احد البرامج اخذ يستجدي المتصلين! الإنجاز الحقيقي والتنمية الحقيقية هي البشر ! الصين استطاعت في أقل من عقد من زمان أن تحرر 136مليون صيني من الجوع ونقص الغذاء إلى أفراد منتجين تحقق لهم الأمن الغذائي الشخصي ووصلوا درجة الكفاية الغذائية ! هؤلاء البشر يعادلون نصف سكان الوطن العربي! الهند استطاعت في العقد الأول من الألفية الجديدة 2000-2010م أن تقلل الفقراء فيها بعدد 100مليون فرد تحرر من الفقر وقيل وقتها أن ازمة الغذاء العالمية بسبب شرب الهندي الفقير لكوب حليب إضافي!!! فيتنام نهضت من الحرب الامريكية وهي مدمرة لا تقل حالتها مأساوية عن اليابان بعد ضربة هيروشيما وناجازاكي! واستطاعت في 20سنة محو آثار الدمار والوصول باقتصادها لسكة النجاح اعتماد على سكانها! وللعلم الفساد المالي مازال قويا في الصين والهند وفيتنام ! لكن لم يمنع ذلك من التطور ! والمحاكم تقوم بدورها حتى ولو حدها الأدنى! هذه هي الاحصائيات فعلا وليس احصائيات الطرق والمستشفيات والمدارس! بعدد سكان لا يتعدى 2مليون نسمة !!! كان يجب ان تكون عمان جنة اقتصادية بعيدا عن الخطاب التضخيمي وقشور المديح التي لا تفيد في تطور هذا البلد أبدا! موارد الغاز والنفط والزراعة وصيد الأسماك والسياحة أين تختفي؟ المواطن العادي يعاني أشد المعاناة من الديون والضرائب والرسوم والخطاب الرسمي يتحدث عن الأنجازات وتوفير فرص العمل والأراضي والقروض ووو ! لذا هذا العام كان الاحتفال أشبه بأطرش في الزفة المواطن الحر مقاطع !

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.