“شاهد” مواطن عراقي يهاجم الحكومة ويصرخ :ألف رحمة على صدام حسين

16

تداول عراقيون بمواقع التواصل مقاطع مصورة لمواطنين يترحمون على أيام الرئيس العراقي الراحل ، ويهاجمون الحكومة العراقية الحالية بسبب تردي الأوضاع الأمنية والمعيشية بصورة غير مسبوقة.

 

ووفقا لأحد المقاطع المتداولة ظهر متظاهر عراقي شيعي وهو يهاجم حكومة “العبادي” ويتهمها بتجويع الشعب.

 

وقال “الحكومة شيعية خلتنا ناكل خبز يابس و # يموت جوع…الف رحمه على صدام حسين ”

وأظهر “فيديو” آخر مواطن عراقي من النجف وهو يصرخ منددا بالحكومة العراقية وسياستها ويشيد بأيام صدام حسين قائلا:”صدام ارحم صدام ارحم”

ودخلت التظاهرات في العراق الاثنين أسبوعها الثاني، في تحرك احتجاجي شهد عنفا أسفر عن قتلى وجرحى، ما يسلط الضوء على الضائقة الاجتماعية التي تعاني منها شريحة كبيرة من هذا البلد الذي أنهكته 15 عاما من النزاعات الدامية.

 

وبعد نحو ستة أشهر من إعلان السلطات العراقية “النصر” على تنظيم الدولة الإسلامية، ووسط انخفاض كبير في معدل العنف في البلاد، التي سقط ثلثها بأيدي الجهاديين قبل أربع سنوات، عادت المشاكل الاجتماعية لتحتل رأس سلم الأولويات.

 

وخرج الآلاف في تظاهرتين مطلبيتين جديدتين صباح الاثنين في محافظتي ديالى وذي قار في شرق وجنوب بغداد، وفق مراسلي وكالة فرانس برس.

 

وسبق للعراقيين أن عاقبوا الطبقة الحاكمة بالإحجام الكبير عن التصويت في الانتخابات التشريعية التي شهدتها البلاد في 12 مايو الماضي، ويطالبون اليوم بتوزيع عادل للعائدات النفطية، خصوصا بجنوب البلاد المتوتر منذ أسبوع.

 

وتشكل الموارد النفطية للعراق 89% من ميزانيته، وتمثل 99 بالمئة من صادرات البلاد، لكنها تؤمن واحدا في المئة من الوظائف في العمالة الوطنية لان الشركات الاجنبية العاملة في البلاد تعتمد غالبا على عمالة أجنبية.

 

وبالنسبة للمحتجين الذين هاجموا مقار مختلف الأحزاب السياسية في كل المحافظات الجنوبية، حيث أحرقوا بعضها أو أنزلوا صورا علقها السياسيون أنفسهم، فإن المشكلة الكبرى الأخرى، هي الفساد.

 

يؤكد هؤلاء أنه منذ الغزو الأميركي للعراق الذي أطاح بنظام صدام حسين في العام 2003، استولت الطبقة الحاكمة على الأموال العامة والموارد الطبيعية والمشاريع العامة، وحرمت العراقيين من البنى التحتية الأساسية.

قد يعجبك ايضا
  1. عربي حر يقول

    انا اريد ان اسال لمن كان يدعي ان صدام كان فاسد وحرامي الخ، لم لا تقوم الحكومة العراقية باسترجاع اموال صدام في البنوك العالمية والا فليعترفوا بانهم كانوا كاذبين.

  2. محمد يقول

    إيران تنهب بترول العراق ولاتترك شيئا لأهله بفضل حكومة الشيعة الكلاب والمرتزقة

  3. طبيب مغترب يقول

    بسم الله الرحمن الرحيم
    على المجتمع دولي والامم المتحدة والمجلس الامن دولي
    ان يتدخل عسكريا لانقاذ العراق من اللصوص منطقة السوداء
    من قادة حزب الجاهلي الفاشل الارعن/ حزب الدعوة/
    ينتقمون من شعب ام الحضارة علما الانسان كيف يكتب بالقلم .
    لانه انتصر على الجار اللعين ايران العمامة شريرة

  4. عراقية يقول

    إلى المعلق الثاني . ايران لا تستطيع تأخذ برميل نفط واحد . هناك حكومة وبرلمان ومعارضة تنبش في كل الملفات والصرف من البنك المركزي ووزارة المالية وموافقة كل اعضاء الحكومة ومصادقة البرلمان . ايران قطعت الكهرباء عن العراق لأن العراق رفض دفع فاتورة الكهرباء بالدولار تطبيقا لقرار امريكي خوفا على وضعه والتظاهرات اهم مطالبها الخدمات والتعينات واهم الخدمات هو انقطاع الكهرباء . للعلم

  5. Alighter يقول

    الأبطال يبقون أبطالا حتى لو اندثروا في التراب

  6. ابراهيم يقول

    الله الله على الشعب العراقي الذي انجر وراء مهزلة أمريكية تم بناؤها على خيانة مطلقة للأرض والوطن والمقدرات العراقية على أيدي مجموعة فاسدة عميلة لامريكا ومن والى أمريكا ورضخوا لخطة إسرائيلية تهدف لتدمير كل البلدان في الشرق الأوسط بهدف تمكين اسرائيل من تنصيب نفسها حاكما لهم تطبيقا لمشروع اسرائيل من النيل الى الفرات وهو ما بات على مرمى حجر من التحقق وَيَا للأسف .. لم يكن صدام اكثر من طاغية من طغاة العرب ولكنه رفع شأن العراق على الرغم من الكثير من الأخطاء من حربه مع ايران الى مجازره ضد العراقيين والشيعة والأكراد ولكن العراق على سوء حالته في عهده كان بلدا عظيما وله من الأهمية ما كان في تلك الأيام التي بات العراقيون بحاجة الى مئة عام للاتفاق على استعادة طاغية من نوع صدام ليعيد لهم شعور ببعض العزة

  7. Azaz izz.عزيز يقول

    هو هذا البلد النفطي والقائد العفطي..تفووووو وين ثروه العراق ..العراق صار بقيه مريضه كل سياسي .تكرم..ياخذ جزء من هذه البقره المريضه واحد ويأخذ الحليب والاخر زبد والاخر جلد. ووووالشعب لا حول ..لا لا وجماله تفتخر وزاره النفط صدورنا كذا كميه كذا مليون برميل نفط وكما يقول المثل..الجمل محمل ذهب واكله عاكول..

  8. - يقول

    عربي حر:
    16 يوليو، 2018 الساعة 10:30 ص
    انا اريد ان اسال لمن كان يدعي ان صدام كان فاسد وحرامي الخ، لم لا تقوم الحكومة العراقية باسترجاع اموال صدام في البنوك العالمية والا فليعترفوا بانهم كانوا كاذبين.
    …………………………………

    اول شئ ! عربي حر وحريه وعزه وكرامه, لاتجتمع مع مدح وردح لاي طاغيه !
    ثاني شئ ؟ هل استرجع الشعب التونسي والمصري اموال الطاغوتين شين المنافقين وحصني
    اللامبارك من الغرب !؟
    ثالث شئ؟ هل كان الشعب العراقي كله كان يعيش كشعب فنلندا نيوزلاندا سويسرا الدنمارك السويد ,لكي نقول بانه لم يكن فاسدا ! واقول حتى وان كان فاسدا,فرفاهيه الشعب وبحبوحه عيشه ستغطي على الفساد؟؟؟

  9. مغربية تركية يقول

    اش اتقولون على صدام قولو يكفي في زمانه العراق كانت عظمى في اعين الصهاينة وامريكا وايران ويكفي انه ضرب اسراءيل في ليلة 39 صاروخ ولا احد من زعماء العرب كمل 40 (الله يرحمك يا شهيد وقادة العرب صدام)

  10. Jamal Shrair يقول

    اليوم عرفتوا اسد العرب وسيد الرجال. هو حي يرزق وسينقدكم بس كونوا رجال عندم يحين اليوم الموعود الذى ليس ببعيد لتنظيف العراق العزيز من قادورات الماجوس

  11. احمد المعلم يقول

    ايها العراقيون كونو شيعه كونو سنه كونو مسيحيين كونو اي شي تريدونه بس خلو مصلحة العراق هي العليا كلو حبكم لوطنكم يجمعكم ويطرد المتربصين بكم اتركو كل ماهو طائفي فكرو كيف تصلحون حياة العراقيبن فقط وكيف تنهضون بدولتكم وشعبكم وتطردون اي واحد عدو العراق

  12. badr يقول

    الشيعة لايستحقون ذرة رحمة قوم فجار يعبدون الدجال الذي وهبوه ارواحهم وهاهم يترحمون على صدام على المسلمين عدم مساعدتهم بشيئ , الجرائم التي أقترفوها ضد اهل السنة لاتنسى ,,

    وهذه المسمية نفسها عراقية اسكتي عندما لاتعرفين شيئا احسن لك ,٣٠٠,٠٠٠ برميل نفط تذهب الى السوق السوداء يوميا لتغطية تكاليف جيوش ايران في العراق .

  13. عراقية يقول

    يا بدر . الحمد لله الرحمة ليس بيد الجرذان بيد الرحمن . انت تعيش في عصر ما قبل اكتشاف القنادر . مالك علاقة ان كان الشيعة يعتقدون ما يعتقدون للعالم حرية المعتقد ولذا عليك احترام عقائد الآخرين كما تريد من الآخرين احترام عقيدتك . أنظر إلى عقائد الهند إلى عقائد الصين . لو كان فيها اشباهك اما صارت اليوم دول متقدمة بالصناعة والمدنية .لولا انتم الوهابية لعاش العراق بسلام . في العراق كنا نعيش بسلام وبدون طائفية الأب شيعي والأم سنية أو بالعكس وفي العشيرة الواحدة كان هناك شيعة وهناك سنة . كان المسيحي والمسلم والصابئي والايزيدي يأكلون في صحن واحد .تدخلتم انتم فزرعتم الطائفية والحمد لله قضينا عليها وأصبح الولاء للعراق وليس للمذهب . ثم كيف نعطي 300 الف برميل لإيران دون مقابل . وإيران تملك نفط . على أي اساس . عل انت تجلس في الخريج وتفكر كما تشاء . هل تتوقع ان العراق بيد واحد مثل بن سلمان ؟ هل تعرف لو ثبت ان الحكومة العراقية تعطي ايران نفط دون مقابل لثار الشيعة قبل السنة في العراق و طردوا كل الحكومة . انت نائم ورجليك بالشمس . حقك قلنا قبل اكتشاف القنادر

  14. أبو عبد الملك يقول

    اتركو كل ماهو طائفي فكرو كيف تصلحون حياة العراقيبن فقط وكيف تنهضون بدولتكم وشعبكم وتطردون اي واحد عدو العراق..

    البركة في بقيه وهمه شباب العراق انتو المستقبل والتغير بيدكم..
    التاريخ لا يرحم يسجل كل شي..
    هممكم وتماسك وحدتكم سيحدد مصيركم ومصير العراق والامة..
    الي فات فات جددو الامل بداخلكم وكونو من المصلحين والمحسنين..

  15. Hamed يقول

    اتركوا الطائفية جانبا صدام وطني من الدرجة الاولى

  16. عبد المجيد سعيد يقول

    قتلتم صدام ليبقى حيا يرزق في ضمائركم، سوف تبقون تذكرونه إلى أخر الأيام في حياتكم، ويذكره أولادكم وأحفادكم إلي الأبد، لأنه كان عظيما وعاش قائدا وطنيا يحمل العراق في قلبه، ساعيا إلى اسعاد شعبه دون تمييز بين الطوائف و الأعراق، الدليل ارتياح الصهاينة والأمريكان لقتله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.