قصة المصنع الذي أنشأه مواطن عُماني وأصبح الأول من نوعه في الشرق الأوسط

نقلت صحيفة “أثير” العمانية قصة مواطن عماني تأصّل بموروثه وأراد أن يكون منتجه استمرارًا لما خلفه الآباء والأجداد، وأن يسهم في الحفاظ على دون دخول أي شائبة عليه، فأسس مصنعًا هو الأول على مستوى في الشرق الأوسط، ثم درّب أبناءه عليه ليكونوا ضمن الموظفين فيه.

 

إنه مصنع “” الذي بدأ رحلة العمل والإنتاجية منذ عشر سنوات.

 

ويقول صاحبه في نبذة عن المصنع: “مصنع المصار الصوفية العماني أول مصنع محلي ينتج بشروط الإنتاجات العالمية كوسائل وأدوات خاصّة في ظل تسجيل منتج محلي يسجّل حضوره ضمن واقع احتياجات السوق حول المصرّ العماني، بحيث يكون عماني المنشأ والتسويق.

 

وتابع:”وقد بدأت فكرة إقامة المشروع بزيارة إلى جمهورية الهند والتعرف عن كثب على مكنونات هذا المصر لأتمكن من أخذ فكرة تصنيعه، فكانت البداية في سنة 1996 بزيارة ( منطقة كشمير ) بالهند فأخذت شاقا الطريق في التعلم على هذه الحرفة من بلدها الأم فأخذت من الوقت منذ بدايته في سنة 1996م إلى أواخر سنة 2003 وأنا أكرس قدراتي للتمكن من بلورة هذا المشروع ليكون منتجه عمانيا.

 

وتستمر رحلة “الحوسني” بين الدول فيضيف” بعدها قمت بزيارات لعدة دول ليتسنى لي معرفة المواد الأولية لهذا المصر بمختلف الجودة التي يتحتم عليّ الاطلاع والتقنية الحديثة التي تفيء باحتياجات السوق المحلي والأسواق الأخرى فتوجت لعدة دول منتجة لهذه المواد والمعدات منها اليابان، وكوريا وسنغافورة، وإندونيسيا، وتايلاند، ومنغوليا، والصين بحثًا عن الهدف في التصنيع ومعرفة كل المواد الأولية التي يدخل صنعها في المصر العماني فكان نجاحي هو الهدف الذي تبلور على الواقع بإنشاء هذا المشروع.

 

ويضيف الأب عن أبنائه ” لهذا أصبح أبنائي الآن على رأس عملهــم فمنهــم ( المصمم – ومنهم مازج الألوان في النقوش – والآخر قائم بالصيانة الدورية والمفاجئة ومنهم المسوق والمحاسب ) فأصبح المنتج بالهوية العمانية منتجًا محليًا.

 

ويعدد الحوسني أنواع المصار التي ينتجها المصنع فيقول: “المنتج يشمل كل الأنواع من المصار المتعارف عليها فمنها ( المسمى البشمينا باللغة الهندية والكشميرا المعروف عالميا والترمة بمختلف أنواعها وغيرها من الأنواع التي تعرفنا عليها عند زيارتنا للدول، “مضيفًا بأن المصنع حظي بزيارات عدة وثقت في سجل الزوار.

 

ويذكر الحوسني بأن “منتجات المصنع حاليا توزع في السوق المحلي وفي السوق الخليجي وعدة دول كالعراق واليمن وبعض من الدول كإيران وتركيا ودول شرق أفريقيا موضحًا بأن العراق وقطر أكثر الدول استيرادا لمنتجات المصنع”.

 

ويشير “الحوسني” إلى أن أكثر الأوقات طلبًا للمنتجات محليا هو موسم الأعياد خصوصًا شهر رمضان وشهر ذو الحجة أما خليجيا وعربيا فالطلب يزيد في أشهر الشتاء ابتداءً من أكتوبر ولغاية شهر فبراير.

 

واختتم حواره بالحديث عن عدد الموظفين في المصنع فيقول: في البداية كان هناك 4 أشخاص فقط يعملون في المصنع أما الآن فيبلغ العدد 30 شخصا، وهم مستوفون لشروط التعمين ونهدف إلى توظيف شباب عمانيين مجيدين في هذا المجال بإذن الله.

قد يعجبك ايضا
  1. هزاب يقول

    خبر يراد منه المديح لكنه انقلب للعكس! كيف المصنع الأول من نوعه في الشرق الأوسط ! في مسقط توجد الكثير من مصانع المصار ! طيب هل جميع سكان دول الشرق الأوسط يلبسون المصار! بالكاد أقل من 2مليون مواطن عماني إذا استثنينا النساء والأطفال يعني أقل من 300ألف يلبسون المصار ! أين اسم هذا المصنع الأول في الشرق الأوسط ! ما أهمية هذا المصنع للاقتصاد العماني؟ ما هي كمية الانتاج؟ إلى أية دول يصدر ؟ هناك دول في الجوار لعل أقربها أصدقائهم إيران صنعوا سيارات وجرارات ! الهند صنعت مكونات أقمار صناعية ! باكستان لديها مصانع صلب وحديد وهي ليست دولة نفطية ! غانا الفقيرة في القارة السمراء تصنع مكونات الحاسب الآلي ! مسقط وعمان تصنع المصار ! اقتراح بسيط يصنعوا المصار وتشحن عبر المطار إلى جورجيا هدية لرجال أمن مطار تبليسي لعل وعسى يقل حجم المذلة والمهانة لهم !

  2. بنت السلطنه يقول

    هزاب
    نتفهم وضعك البائس يقال والعهده على الراوي أن إقتصاد اسيادك في أبوظبي الذي يغذيك بدأ يذوب كقطعة مثلجات.
    نطلب من الله أن يلطف بهم فالحراره تصل الى خمسين درجه مئويه سيكون الذوبان اسرع من البرق.

  3. Lo0oL يقول

    ياخي فعلا فعلا انك انسان مريض وناقص،، ورينا انجازاتك طيب عشان نفتخر فيك بدل البلبلة من ورا الشاشات… لأنه هذي ما م الرجولة… اخاف بس يطشلك عرق يوم م الايام لما تشوف اسم عمان… لا وعامل نفسه مثقف ومحلل… اقول انشغل بنفسك ابركلك وخلك رجال

  4. هزاب يقول

    صراحة معلوماتك بايخة! حتى الخبر أمامك ما تقدرين تقرأي مثل الناس! الخبر عن اقتصاد دبي وانتي تتكلمي عن ابوظبي وأنا في الأساس لست إماراتي! يا إنه إنتي غبية أو مدلسة وتحبي تحرفي الأخبار! لكن هي نفس غباء دول جنوب الصحراء! لما جيتي تتكلمي عنها ما عرفتيها نهائيا ! ومرة تهذري بدول البحيرات ومرة شرق أفريقيا ومرة ما عرفتي حتى تحددي القارة السمرراء ! ما عليش يمكن تأثير ضربات وإهانات جورجيا ! عقبالك قريبا !

  5. ديني الإسلام يقول

    هزاب .. اخبار عمان خبرناك بتجيب لك قرحة.. مصر عماني ومصنع عماني ايش دخلك حارق اعصابك ليش؟؟؟ مربح او لا ايش وضعك ؟؟
    خليك في بنطلونك وقميصك احسن لك خاف عليهم لا تصبح بيوم وليلة عاجز عن شراءهم

  6. بنت السلطنه يقول

    ههههه
    هزاب
    معلوماتي ليست بايخه ولا غبيه وماني مدلسه مثلك فالتدليس من اختصاصك فأنا قرأت الخبر زين لكن أكيد تعرف المثل العماني الذي يقول سيما خت مقزح فأبوظبي أخت دبي .
    ثانيا: تريد تخفي جنسيتك وتقول غير أماراتي براحتك فكونك صبي لابن زايد أماراتي أو مريخي لا يهمني ضع الجنسيه التي تريدها، فالصبي يوسف علاونه ليس اماراتي ، فصبيان ابناء زايد ومرتزقته من كل حدبن وصوب ، آما جنوب الصحراء فواضح من الغبي فيه لدرجه لما اختفى الخبر وتعليقي فيه جاي تتحدث فيه الحينه، اما ضربات جورجيا شكلها الضربه كانت مرتده عليك وقصفنا لك كان على اشده وخاصة في خبر تعليق وزارة الخارجيه فلا بأس اذا تريد زيادة قصف فحنا على اتم الاستعداد للقصف.

التعليقات تخضع للمراجعة قبل النشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.